سورية

جاويش أوغلو يدعي سعي بلاده لحل الأزمة السورية سياسياً

| وكالات

ادعى وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن بلاده ما زالت تسعى جاهدة من أجل إيجاد حل سياسي للأزمة السورية، مشيراً إلى أن تركيا تأمل في أن يشهد الوضع السوري تطورات إيجابية اعتباراً من مطلع العام القادم في إشارة إلى المفاوضات المرتقبة بين الدولة السورية والمعارضة.
وفي كلمة ألقاها جاويش أوغلو، في «الاجتماع التدريبي والاستشاري للمخاتير» في ولاية أنطاليا، جنوبي البلاد، قال جاويش أوغلو بحسب وكالة «الأناضول» للأنباء،: «يجب على الدول المعنية أن تفي بوعودها، وتُظهر الحزم في مكافحة الإرهاب، وألا تستخدم بعض الدول ذريعة محاربة الإرهاب في قتل المدنيين والأبرياء هناك (يقصد سورية)»، زاعماً أن بلاده ستواصل الوقوف أمام الباطل مثلما كانت في السابق، ولن تتراجع عن قول الحق في وجه الجميع أبداً». وتعليقاً على إسقاط تركيا للقاذفة الروسية في المجال الجوي السوري الشهر الماضي، كرر جاويش أوغلو التصريحات السابقة التي أطلقتها حكومة العدالة والتنمية خلال المرحلة التي أعقبت الحادث، بأن «تركيا تصرفت بحكمة وعقلانية». لكنه أشار إلى أن تركيا تعمل جاهدة على حل الخلافات بين موسكو وأنقرة، معتبراً ذلك ليس من دواعي الشعور بالذنب، وليس خشية من روسيا أو أي دولة أخرى، وإنما لأن تركيا تولي اهتماما كبيراً لروسيا.
وبذات الوقت اتهم جاويش أوغلو، روسيا بأنها تقصف مناطق المدنيين في الغوطة الشرقية بريف دمشق والمناطق السكنية والمشافي في مدينة إعزاز شمال حلب، إضافة إلى المساجد في مدينة حلب، قصفاً ممنهجاً، بحسب موقع «ترك برس» الإلكتروني التركي، لافتاً إلى أن تركيا استقبلت عدداً من المصابين لمعالجتهم في مشافيها.
وزعم الوزير التركي أن روسيا كثفت من غاراتها لمناطق المدنيين، اعتباراً من تاريخ 20 كانون الأول الجاري، وذلك بعد يومين من انعقاد جلسة مجلس الأمن بتاريخ الـ18، والذي صدر عنه قرار بالإجماع بشأن التسوية في سورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن