عربي ودولي

أعلنت عن زيارة للرئيس الفرنسي إلى بكين غداً … الصين: علاقاتنا مع روسيا لا تتأثر بأي طرف ثالث

| وكالات

بينما أكدت الصين أنها تعمل مع روسيا على تطوير نمط جديد من العلاقات في العصر الحديث يقوم على الثقة المتبادلة والتعايش السلمي والتعاون المثمر للجانبين، أعلنت وزارة خارجيتها عن زيارة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى بكين غداً الأربعاء بالتزامن مع زيارة لرئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين.
وخلال إفادة صحفية نقلتها صحيفة «غلوبال تايمز» الصينية، شددت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ على أن العلاقات الصينية الروسية «لا تستهدف ولا تتأثر بأي طرف ثالث».
وأشارت ماو إلى أن «الصين وروسيا والهند قوى ناشئة ذات تأثير كبير، وفي ظل التغيرات الجيوسياسية المعقدة الحالية، فإن الصين مستعدة لتعزيز التواصل مع هذين البلدين والمجتمع الدولي لحماية التعددية الحقيقية».
وتشهد العلاقات الصينية الروسية، مؤخراً، زيادة ملحوظة في التعاون والتنسيق المشترك، حيث قام الرئيس الصيني شي جين بينغ بزيارة رسمية إلى روسيا مؤخراً استمرت 3 أيام التقى خلالها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وتم التوقيع على بيان مشترك، حول خطة لتطوير المجالات المحورية للتعاون الاقتصادي الروسي الصيني حتى عام 2030.
من جهة ثانية قالت المتحدثة الصينية إنه بناء على دعوة الرئيس الصيني، يعتزم الرئيس الفرنسي القيام بزيارة دولة إلى الصين في الفترة من الخامس حتى السابع من نيسان الجاري، وذلك وفق ما نقلت وكالة «شينخوا».
بدورها، ذكرت وكالة «فرانس برس»، نقلاً عن قصر الإليزيه، أن ماكرون يعتزم خلال زيارته لبكين، بحث الوضع في أوكرانيا مع القيادة الصينية، و«تحذير بكين من تقديم الدعم العسكري لروسيا», وأضافت الوكالة: إن ماكرون سيسعى لإعادة العلاقات بينه وبين الرئيس الصيني عقب فترة طويلة من انقطاع الاتصال الشخصي، بسبب جائحة «كوفيد 19».
وفي السياق ذاته، أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية أن رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، تعتزم زيارة الصين في الفترة من 5 إلى 7 الشهر الجاري.
من جهة ثانية، تعقد الدورة السادسة لقمة الصين الرقمية في مدينة فوتشو بمقاطعة فوجيان شرق الصين في الفترة من الـ27 إلى الـ28 من نيسان الجاري.
وحسب «شينخوا»، تُعقد القمة برعاية مشتركة من سلطات من بينها الهيئة الوطنية للفضاء السيبراني في الصين واللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح وحكومة مقاطعة فوجيان.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن