اقتصاد

معمل أدوية بشرية جديد بتكلفة 265 مليار ليرة … دياب لـ«الوطن»: خطوط إنتاج عالمية تنتج 12 صنف أدوية ستخفض فاتورة الاستيراد

| هناء غانم

قال مدير عام هيئة الاستثمار السورية مدين دياب: إن هيئة الاستثمار السورية منحت إجازة استثمار جديدة لمشروع إنتاج الأدوية البشرية النوعية وغير النوعية في محافظة اللاذقية بكلفة استثمارية تقديرية تفوق 265 مليار ليرة.

وأضاف دياب: إن المشروع يحقق 200 فرصة عمل، وتأتي أهميته في توطينه لصناعة محلية تعتمد على أحدث خطوط الإنتاج العالمية بإنتاج 12 صنفاً من الأدوية البشرية التي تخفض فاتورة الاستيراد وتلبي احتياجات دمشق بشكل خاص والقطر بشكل عام.

وأكد دياب أنه يتم العمل على إعداد التعليمات التنفيذية لتعديلات قانون الاستثمار 18 مؤكداً أن التعديلات الجديدة تأتي في إطار توحيد المرجعيات، بحيث تكون هيئة الاستثمار هي المحطة الوحيدة للمستثمر، ومن ضمنها التطوير العقاري، إلى جانب مأسسة العمليات الإجرائية، لافتاً إلى أنه يخدم مرحلة التطوير العقاري والبناء في المرحلة القادمة، ويساعد على تحفيز هذا القطاع، متوقعاً أن يكون له نتائج مستقبلية جيدة.

وأوضح دياب أن التوجه نحو الاستثمار اليوم هو أمر حتمي ولدينا فرصة كبيرة لإعادة رسم ملامح الخريطة الاستثمارية وتوجيه الاستثمارات باتجاه المشاريع التي تشكل قيمة مضافة للاقتصاد الوطني بما يدعم مرحلة إعادة الإعمار، مشيراً إلى أن هذا المشروع يأتي كمحصلة لجهود الهيئة والجهات العامة لتوجيه بوصلة الاستثمار نحو المنطقة الساحلية ولاسيما بعد الكارثة الأخيرة. باعتباره يسهم في إعادة تأهيل وتطوير المناطق السكنية وصولاً إلى تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.

وأشار دياب إلى أن القانون 18 كان له انعكاس إيجابي على الاستثمار في سورية وقد رسم ملامح الخريطة الاستثمارية من حيث الأهداف التي نص عليها ومن خلال المشاريع التي منحها سلة حوافز متنوعة سواء كانت حوافز مالية أم ضريبية أو إجرائية أو غيرها.

ولفت دياب إلى أن هيئة الاستثمار قامت بإعداد برنامج تنفيذي بما يحقق أهداف القانون متضمنة نموذجاً للفرصة الاستثمارية وما مكونات نجاحها والمشاريع المستهدفة وفق قانون الاستثمار وذلك وفق دراسات تقوم بها الجهات المعنية بالاستثمار.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن