الأولى

50 بالمئة من عمليات زرع الكلى جرت في المواساة … الأمين لـ«الوطن»: ازدياد نسبة الالتهابات التنفسية لكنها من المستوى الخفيف

| فادي بك الشريف

كشف مدير عام مشفى المواساة عصام الأمين لـ«الوطن» عن ازدياد بنسبة التهاب القصبات والالتهابات التنفسية بنسبة تزيد عن 30 بالمئة عن الفترة الماضية وقد تكون الإصابات «إنفلونزا» أو كورونا وخاصة أن الفيروس لم يغادر البلاد، لكن الحالات تعتبر من المستوى الخفيف من دون الحاجة لمراجعة المشفى، مؤكداً أن المشفى خالية منذ أشهر من أي إصابة بـ«كورونا».

وقال: سبب الإصابات يعود لتغير الطقس الذي تشهده البلاد وموجة البرد، وعدم الالتزام بالقواعد والإجراءات الصحية بالابتعاد عن الأماكن المزدحمة، مضيفاً: نسينا ارتداء الكمامة وابتعدنا عن مرحلة الوقاية والإجراءات الاحترازية من الفيروسات.

وبيّن الأمين أن توقف الإحصاءات الرسمية عن الإصابات يعتبر مؤشراً على أن الحالات في حدودها الدنيا وتكاد لا تذكر على الإطلاق، مؤكداً أن الفحوصات تجرى لأي مريض يعاني من أعراض شديدة ويتطلب الإقامة في المشفى، وخاصة مع توقف الفحوصات المتعلقة بالسفر، وجزء كبير يغادر البلاد من دون «بي سي آر».

وأكد الأمين أنه لم نشهد أي جائحة فيما يخص مرض الكوليرا، فلم نشهد حالات كثيرة راجعت المشافي في المدن الرئيسة، مع رصد واقع المرض والحالات واتخاذ الإجراءات اللازمة حول أي أعراض.

هذا وحلت سورية في المرتبة الخامسة على مستوى العالم في عمليات زرع الكلى من متبرعين أحياء، لتكون الدولة الثالثة على مستوى منطقة «إفريقيا وشرق المتوسط» بعمليات التبرع بالأعضاء بعد السعودية والعراق.

وأكد الأمين أن معدل عمليات زرع الأعضاء في المشفى بلغ نحو 50 بالمئة من العمليات التي أجريت في سورية، منوها بأن إنجاز العمليات تم بشكل مجاني.

وجاءت سورية في المرتبة السادسة عالمياً في عمليات التبرع بالأعضاء من متبرعين أحياء حسب «السجل العالمي للتبرع وزرع الأعضاء»، بمعدل 18.3 عضواً متبرعاً به من متبرع حي لكل مليون مواطن.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن