الأولى

ماكرون بدأ زيارة إلى الصين ويلتقي الرئيس شي جين بينغ اليوم … بكين: سنتبادل وجهات النظر حول القضايا الدولية والإقليمية الحساسة الرئيسة

| وكالات

بدأ الرئيس الفرنسي إيمانول ماكرون زيارة دولة للصين تستمر ثلاثة أيام، يجري خلالها اليوم محادثات مع نظيره الصيني شي جين بينغ تشارك في جزء منها رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين التي تزور الصين في الفترة ذاتها.

وحسب «الإليزيه»، تريد باريس «إحياء» التبادل والحوار على كل المستويات مع الصين بعد انقطاع ناجم خصوصاً عن القيود الصارمة جداً التي فرضت في إطار مكافحتها وباء كوفيد-19.

وتتناول محادثات ماكرون السياسية في الصين، الحرب في أوكرانيا التي يمكن لموقف الصين منها أن «يغير» اتجاهها جذرياً، حسب أوساط الرئيس الفرنسي.

وفي وقت سابق أمس، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ أن الرئيسين الصيني والفرنسي سيجريان محادثات «لتعميق التعاون في مختلف المجالات بين فرنسا والصين والاتحاد الأوروبي، وتبادل وجهات النظر حول القضايا الدولية والإقليمية الحساسة الرئيسة».

وحسب الخارجية الصينية، يعقد ماكرون اجتماعات منفصلة مع رئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانغ ورئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني تشاو ليجي.

ماكرون قال في كلمة له أمام الجالية الفرنسية في العاصمة الصينية في مستهل زيارته: «اقترحت الصين خطة سلام وتظهر بذلك إرادة لتولي مسؤولية ومحاولة شق طريق يؤدي إلى السلام».

وأضاف: «الصين يمكن أن تلعب دوراً لوضع حد للصراع في أوكرانيا، الصين قادرة على لعب دور أكثر فاعلية في الصراع الأوكراني، والحوار مع الصين ضروري ولا يمكن السماح لروسيا بإجراء حوار حصري معها».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن