الأولى

الزيارة تهدف لدراسة مشروع اتفاقية قضائية جديدة بين البلدين … رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي يزور سورية ويلتقي كبار مسؤوليها

| الوطن - وكالات

وصل وفد قضائي عراقي برئاسة رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان إلى دمشق أمس، في زيارة تستمر ليومين، يلتقي خلالها كبار مسؤوليها، وتهدف إلى تطوير علاقات التعاون القضائي والقانوني بين البلدين.

وكان باستقبال الوفد في مطار دمشق الدولي وزير العدل القاضي أحمد السيد، وعدد من القضاة.

وفي تصريح للصحفيين، أكد زيدان أهمية الزيارة لتعزيز التعاون والتفاهم المشترك بين البلدين في المجال القضائي، كما أنها رسالة تضامن مع سورية قيادة وشعباً.

وأوضح زيدان أن برنامج الزيارة يتضمن إجراء مباحثات قضائية مع القضاة السوريين، وبحث إمكانية عقد اتفاقية قضائية جديدة بين البلدين، لافتاً إلى أن «اتفاقية الرياض العربية» الموقعة عام 1983، والتي تربط التعاون القضائي بين الدول العربية تحتاج إلى تحديث، وهذا التحديث يمكن أن يتم عبر الاتفاقيات الثنائية.

بدوره اعتبر الوزير السيد أن الزيارة تأتي في إطار ترسيخ وتعزيز التعاون القضائي والقانوني بين سورية والعراق، مؤكداً أنه سيتم من خلالها بحث مشروع اتفاقية جديدة لتعزيز هذا التعاون، مبيناً أن «اتفاقية الرياض العربية» يتم تطبيقها بشكل جيد بين البلدين في مجال تسليم المجرمين، وغيرها من القضايا.

ويضم الوفد العراقي رئيس هيئة الادعاء العام القاضي نجم عبد اللـه الأحمد، ورئيس هيئة الإشراف القضائي القاضي ليث جبر حمزة، ورئيس محكمة استئناف الرصافة القاضي عماد خضير محمد الجابري، ورئيس محكمة استئناف الكرخ القاضي خالد طه المشهداني، ومدير عام دائرة الحراسات القضائية رحيم عبد حسن.

وفي وقت لاحق أمس، اتفق السيد ورئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي على دراسة مشروع اتفاقية قضائية للتعاون القضائي بين البلدين.

جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها زيدان والوفد العراقي المرافق لوزارة العدل، وذكر المركز الإعلامي لمجلس القضاء العراقي في بيان له، أن «زيدان أجرى مباحثات مع السيد ورئيس وأعضاء محكمة النقض السورية ورئيس التفتيش القضائي والنائب العام، حيث تم الاتفاق على دراسة مشروع اتفاقية قضائية للتعاون القضائي بين البلدين الشقيقين».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن