الأولى

فصائل المقاومة: العدوان خطير ويستوجب هبّة شاملة.. ودمشق: تكرار لاعتداءاته على الأراضي السورية … الاحتلال يصعّد عدوانه على الأقصى ويصيب ويعتقل المئات من المعتكفين

| وكالات

أكدت فصائل المقاومة الفلسطينية أن الاعتداء المتواصل على الأقصى واقتحامات الصهاينة والتهجّم على المرابطين هو عدوان صهيوني خطير يستوجب هبّة شعبية وفصائلية شاملة لإشعال الأرض ناراً ولهيباً.

بيان فصائل المقاومة جاء رداً على اعتداءات قوات الاحتلال على المعتكفين الفلسطينيين في المسجد الأقصى، حيث أصيب العشرات من جرّاء ذلك.

واقتحمت قوات الاحتلال بأعداد كبيرة المسجد الأقصى واعتلت سطح المصلى القبلي، وكسرت عدداً من نوافذه وقطعت التيار الكهربائي عنه وأطلقت الرصاص وقنابل الصوت والغاز السام على المعتكفين فيه لإجبارهم على الخروج منه، ما أدى إلى إصابة أكثر من 200 فلسطيني بجروح وكسور وحالات اختناق، كما قامت باعتقال أكثر من 500 آخرين بينهم مصابون، على حين تسببت قنابل الغاز التي أطلقتها باشتعال النيران في جزء من المصلى وتمكن الفلسطينيون من إطفائها.

واستمر الاقتحام لساعات أجبرت خلالها قوات الاحتلال المعتكفين على الخروج من المسجد لتأمين اقتحامات المستوطنين لباحاته التي بدؤوا باستباحتها في الساعة السابعة صباحاً عبر مجموعات تتكون كل واحدة منها من 50 مستوطناً.

وترافق عدوان قوات الاحتلال الوحشي على المعتكفين في الأقصى مع اعتداءات لا تقل دموية على الفلسطينيين في محيط المسجد ومنطقة باب العامود والبلدة القديمة من القدس لمنعهم من الوصول إلى المسجد ونصرة المعتكفين فيه، الأمر الذي أدى إلى إصابة عدد منهم. ورداً على هذه الاعتداءات الإسرائيلية، أطلقت المقاومة رشقات صاروخية من قطاع غزة نحو مستوطنات غلاف القطاع.

بالتزامن، تصدّت المقاومة الفلسطينية في قطاع غزّة لعدوان الاحتلال بإطلاق المضادات الأرضية تجاه الطيران الحربي الذي شنّ غارات استهدفت مواقع للمقاومة في القطاع.

سورية أدانت اعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي على المصلين المعتكفين في المسجد الأقصى، مطالبة المجتمع الدولي برفع الغطاء عن ممارسات هذا الكيان، واتخاذ ما يلزم لوقفها وردعه ومحاسبة مسؤوليه عن جرائمهم التي ترقى إلى جرائم ضد الإنسانية.

واعتبرت وزارة الخارجية والمغتربين في تغريدة لها أمس على حسابها على «تويتر»، أن جرائم الاحتلال الإسرائيلي في الأقصى وفلسطين لا تنفصل عن ممارسات هذا الكيان عبر استمرار احتلاله للجولان العربي السوري وبقية الأراضي العربية المحتلة، وتكرار اعتداءاته على الأراضي السورية وقصفه للمدنيين والبنى التحتية في سورية.

وتابعت الوزارة: إن سورية تدعو إلى إدانة هذه الممارسات الشنيعة وإلى رفع الغطاء عن ممارسات هذا الكيان واتخاذ ما يلزم لوقفها وردع إسرائيل ومحاسبة مسؤوليها عن هذه الجرائم التي تصل إلى مستوى جرائم ضد الإنسانية.

دول عربية وإسلامية أدانت اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي ليلة الأربعاء، المسجد الأقصى المبارك، والاعتداء على المرابطين والمصلّين بداخله، واعتقال 350 منهم، وعبرت كل من: الخارجية الإيرانية والمصرية والأردنية والسعودية والتركية عن رفضها القاطع لهذه الممارسات التي تتعارض مع المبادئ والأعراف الدولية في احترام المقدسات الدينية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن