عربي ودولي

انطلاق مسيرة عيد الفصح في برلين ضد توريد الأسلحة إلى أوكرانيا … برلمانية ألمانية: واشنطن خدعتنا بمسألة تسليم دبابات لكييف

| وكالات

انتقدت النائب الألمانية سيفيم داغديلين سياسة حكومة بلادها بتتبع خطى واشنطن، مشيرة إلى أن الأميركيين خدعوا بلادها بمسألة تسليم دبابات لنظام كييف.
ونقلت وكالة «نوفوستي» عن داغديلين قولها: إن المستشار الألماني أولاف شولتس ضلل الرأي العام الألماني في حديثه عن ارتباط عمليات تسليم الدبابات الأميركية والألمانية.
واعتبرت داغديلين أن سياسة الحكومة الألمانية بتتبع خطى الولايات المتحدة، دفعت برلين إلى إرسال الدبابات إلى كييف بمفردها تحت ضغط أميركي رغم تصريحات واشنطن حول عمليات التسليم المشتركة.
وأوضحت النائبة الألمانية ن حكومة بلادها سلمت دبابات «ليوبارد» إلى أوكرانيا، وبعد ذلك أعلنت الولايات المتحدة أنها لا تستطيع تنفيذ عمليات التوريد لدبابات «أبرامز» التي وعدت بها في وقت سابق».
وفي الثامن عشر من كانون الثاني الماضي، قالت داغديلين في مقال نشرته في صحيفة «برلينير زيتيونغ» الألمانية: إن الولايات المتحدة بدفعها ألمانيا إلى تزويد كييف بالدبابات، تجبر برلين بهذه الصورة على التضحية بنفسها في الصراع ضد روسيا، مؤكدة أن تسليم ألمانيا هذه الدبابات يشكل خطأً تاريخياً.
في غضون ذلك، أفاد مراسل «نوفوستي»، بأن عدة آلاف من المواطنين تجمعوا في برلين في مسيرة سلمية عشية عيد الفصح الكاثوليكي، للاحتجاج على توريد الأسلحة إلى أوكرانيا، معربين عن تأييدهم إجراء مفاوضات سلام.
وتشهد ألمانيا في أيام العطلة هذه، مسيرات عيد الفصح السنوية، التي توحد مؤيدي مبادرات السلام المختلفة في أكثر من 120 مدينة في البلاد، ووفقاً للمشرفين، يشارك ما لا يقل عن 3000 شخص في المسيرة في برلين.
ويحمل المشاركون في المسيرة لافتات عليها صورة حمامة السلام، إضافة إلى لافتات كتب عليها: «الولايات المتحـدة والناتو – اخرجوا من أوكرانيا»، و«الدبلوماسية وليس الأسلحة»، و«ضد العقوبات العبثيــة، نريد الطاقة الرخيصة الآن»، و«الدبابـات لا تجــلب الســلام أبــداً»، وأعرب المشاركون في المسـيرة عن معارضتهم لاعتمــاد أوروبــا على ســـياسة الولايــات المتحــدة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن