عربي ودولي

نزاع بين نقاية العمال وناقلي الشحن حول الأجور شل اثنين من أهم الموانئ الأميركية … إصابة 6 أشخاص بإطلاق نار في ساوث كارولينا

| وكالات

أصيب 6 أشخاص بينهم مراهقون في إطلاق نار على شاطئ في مدينة جزيرة بالمز في ولاية ساوث كارولينا الأميركية، في حين شهد اثنان من أهم الموانئ في الولايات المتحدة شللاً من جراء عدم قدوم عدد كافٍ من عمال الرصيف إلى العمل.
وذكرت تقارير إعلامية أميركية أمس السبت، أنّ 6 أشخاص بينهم مراهقون أصيبوا في إطلاق نار على شاطئ في ولاية ساوث كارولينا الأميركية.
وأفادت الشرطة المحلّية بأنّ 6 أشخاص، يُعتقد أنّ معظمهم من المراهقين، أصيبوا في إطلاق نار على شاطئ في مدينة جزيرة بالمز، مشيرةً إلى أنّ طلاب المدارس الثانوية كانوا يتغيّبون عن المدرسة في هذا اليوم قبل بدء عطلة الربيع.
وأوضح قائد الشرطة كيفن كورنيت، خلال مؤتمر صحافي، أنّ مئات الأشخاص كانوا على الشاطئ، على بُعد نحو 15 ميلاً شرقي تشارلستون، عندما بدء إطلاق النار نحو الساعة 5:20 مساءً.
ووفقاً لـشبكة «سي إن إن» التلفزيونية الإخبارية، قال كورنيت إنّ 5 من المصابين يبلغون من العمر 18 عاماً، وهناك امرأة في منتصف الثلاثينيات أو أوائل الأربعينيات قد أصيبت أيضاً، موضحة أنّ بعض الجرحى تمّ نقلهم إلى مستشفى محلّي، فيما ذهب آخرون بمفردهم. وقال مسؤولون في المدينة إنّ جميع الإصابات لا تشكّل خطراً على الحياة.
وعن الجناة، قال قائد الشرطة إنّ القوات اعتقلت عدّة أشخاص وتواصل التحقيق، لافتاً إلى أنّها عثرت على العديد من الأسلحة النارية في مكان الحادث.
ورصد موقع «غان فايلنس آركايف» الأميركي المتخصّص بإحصاء حوادث العنف عبر إطلاق النار أكثر من 600 عملية إطلاق نار جماعي حدثت في الولايات المتحدة عام 2022، وفي كل حادثة يُقتَل فيها 4 أشخاص أو أكثر، من دون احتساب مُطلق النار.
وفي سياق منفصل شهد اثنان من أهم الموانئ في الولايات المتحدة شللاً من جراء عدم قدوم عدد كافٍ من عمال الرصيف إلى العمل، بحسب ما أعلن ممثل عن شركات الشحن.
وحسب موقع «الميادين» نظمت نقابة عمال الرصيف ما قالت إنّه «إجراءات منسقة لمنع العمل» في الموقعين، حسب بيان صادر عن رابطة المحيط الهادئ البحرية التي تمثل ناقلي الشحن.
ويأتي هذا في إطار نزاع طويل الأمد بين نقابة عمال الرصيف وناقلي الشحن متعلق بالأجور وأتمتة المعلومات.
ووفق البيان، فإنّ هذا أدّى إلى الإغلاق الفعلي لميناء لوس أنجلوس وميناء لونغ بيتش، أكبر بوابة للتجارة البحرية في الولايات المتحدة.
وينقل الميناءان المعروفان باسم مجمع «سان بيدرو باي» نحو 20 مليون حاوية شحن سنوياً بقيمة تزيد على 300 مليار دولار، ويعد المجمع تاسع أكبر ميناء في العالم من ناحية حصته في السوق، حسب أرقام رسمية، ويلعب دوراً رئيسياً في حركة سلاسل الإمدادات العالمية.
وحذّرت رابطة الشحن من أنّ هذه الإجراءات تقوض الثقة في موانئ الساحل الغربي للولايات المتحدة.
من جهتها، قالت نقابة عمال الرصيف إنّ أعضاءها الذين تغيبوا عن العمل كانوا يقومون بإحياء الجمعة العظيمة مع عائلاتهم، وأكدت أنّ عمليات الشحن جارية مع استمرار عمال الرصيف في عملهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن