سورية

أكدت أن حالة النسيان لا يمكن أن تستمر لفترة أطول … اللجنة الدولية لـ«الصليب الأحمر» تدعو أستراليا لاستعادة 40 من رعاياها من عوائل داعش

| وكالات

دعا رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر روبرت مارديني أمس أستراليا إلى استعادة مواطنيها والبالغ عددهم نحو 40 امرأة وطفلاً، من المخيمات التي تسيطر عليها ميليشيات «قوات سورية الديمقراطية– قسد» في شمال شرق سورية وتحتجز فيها مسلحين أجانب من تنظيم داعش الإرهابي وعوائلهم.

ونقلت وكالة «نورث برس» الكردية عن مارديني قوله: إن «حالة النسيان لا يمكن أن تستمر لفترة أطول، حيث لا يزال يُعتقد أن نحو 40 مواطناً ما زالوا محتجزين إلى أجل غير مسمى».

ولدى سؤاله عما إذا كان سيشجع الحكومة الأسترالية على مواصلة العمل من خلال التحديات العملية المتمثلة في إعادة المزيد من مواطنيها إلى الوطن، قال مارديني: إن اللجنة كانت «متسقة للغاية في التوصية لجميع الدول التي لديها مواطنون في شمال شرق سورية لإعادتهم إلى الوطن».

ولفت إلى أن دعوة اللجنة الدول لاستعادة الرعايا، لن تمنع الشرطة أو الأجهزة الأمنية من التحقيق مع الأفراد واتخاذ الإجراءات بعد عمليات الإعادة.

وأوضح أن «هذه ليست دعوة للإفلات من العقاب لأي شخص هناك، يجب أن يحدث، بعد اتباع الإجراءات القانونية الواجبة في إطار القانون».

وفي تشرين الأول الماضي، أعادت أستراليا أربع نساء و13 طفلاً من «مخيم الربيع» الذي تسيطر عليه «قسد» في شمال شرقي سورية والذي يضم زوجات وأطفالاً أجانب لمسلحين من داعش.

ويُعتقد أن نحو 30 طفلاً و10 نساء من الجنسية الأسترالية لا يزالون هناك، في حين أن الحكومة لم تعلن بعد عن أي مهام أخرى للعودة إلى الوطن.

وتتسم أستراليا وبريطانيا وكندا بمواثيق حكومية شديدة تمنع تسهيل عمليات العودة، ويصل إلى مستوى سحب الجنسية، كالذي حصل مع ما تسمى عروسة داعش البريطانية شيمية بيغوم.

وأعادت كندا الأسبوع الفائت 10 أطفال وأربع نساء من مخيم الربيع، ليرتفع عدد الدول التي أعادت مواطنين من المخيمات هذا العام إلى 10 دول.

العراق وهي صاحبة أكبر عدد من الرعايا ويبلغ عددهم 30 ألف شخص من مجموع 50 ألفاً في «مخيم الهول» طلبت الأسبوع الفائت من الولايات المتحدة حث الدول على استعادة مواطنيها.

ومازال نحو ما يقرب من 10000 فرد من أكثر من 60 دولة خارج سورية والعراق في مخيمي «الهول» و«الربيع» في شمال شرق سورية، حسب معلومات كشفها المتحدث باسم الخارجية الأميركية في وقت سابق.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن