عربي ودولي

القوات الروسية تسيطر على أكثر من 75 بالمئة من أراضي أرتيموفسك … بيسكوف: للصين الحق بالرد على استفزازات الغرب

| وكالات

أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن الصين تملك الحق السيادي في الرد على استفزازات أميركا والقوى الغربية عبر إجراء المناورات في محيط تايوان، في حين أعلن نائب قائد قوات الدفاع الجوي والصاروخي الروسية الفريق أندريه ديمين عن بدء تأمين الحدود الشمالية الغربية لروسيا على خلفية توسع حلف شمال الأطلسي، وبدورها أكدت جمهورية دونيتسك الشعبية أن القوات الروسية تسيطر على أكثر من 75 بالمئة من أراضي مدينة أرتيموفسك.
وحسب موقع «روسيا اليوم» قال بيسكوف للصحفيين أمس: إن «روسيا باتت شاهدة على الأعمال الاستفزازية التي يتم ارتكابها ضد الصين التي تملك كل الحق في الرد، مضيفاً: إن إجراء الصين مناورات عسكرية في منطقتها البحرية يتفق بدقة مع القانون الدولي، ويجب على الجميع احترام حق الصين، تماماً مثل الدول الأخرى، في مثل هذه الأعمال.
والسبت الماضي، بدأت الصين تدريبات عسكرية تستمر 3 أيام، وذلك للتحذير من التواطؤ بين القوى الانفصالية الساعية لاستقلال تايوان والقوى الخارجية.
وتعليقاً على مزاعم تورط روسيا في التسريبات التي ظهرت مؤخراً من وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون»، قال بيسكوف: إن الميل إلى إلقاء اللوم على روسيا في كل شيء يحصل حول العالم، وفي كل زمان ومكان أصبح مرضاً شائعاً لدى الأميركيين، معتبراً أنه لا يوجد شيء للتعليق عليه في هذا المجال.
وأشار بيسكوف إلى أن هذه التسريبات مثيرة للاهتمام، وتتم دراستها وتحليلها بدقة كبيرة، كما يتم تداولها ومناقشتها على نطاق واسع.
وأعلنت وزارة العدل الأميركية السبت الماضي فتح تحقيق في تسريب محتمل ونشر وثائق سرية للبنتاغون تتعلق بروسيا وأوكرانيا.
من جانب آخر أعلن نائب قائد قوات الدفاع الجوي والصاروخي الروسية الفريق أندريه ديمين عن بدء تأمين الحدود الشمالية الغربية لروسيا على خلفية توسع حلف شمال الأطلسي «ناتو».
ونقلت وكالة «نوفوستي» عن ديمين قوله للصحفيين: أصبحت فنلندا عضواً في «الناتو» كما تستعد السويد للانضمام إليه، وفي ظل هذه الظروف تعمل قوات الدفاع الجوي على حل كل المسائل المتعلقة بحماية حدود البلاد الشمالية الغربية بما يتماشى مع مستوى التهديد المتزايد.
وانضمت فنلندا في الرابع من الشهر الجاري إلى الحلف بشكل رسمي، فيما قد تنضم السويد لاحقاً، إن وافقت على ذلك تركيا وهنغاريا.
وفي سياق آخر، أعلن ديمين عن تدمير أكثر من مئة طائرة مسيرة من طراز «بيرقدار» تركية الصنع منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.
وقال: لا توجد اختلافات جوهرية بين تدمير الطائرات المقاتلة ومسيرات «غلوبال هوك « آر كيو4» وريبر «أم كيو 9» الإستراتيجية ومسيّرات «بيرقدار» التكتيكية التركية، والذي يثبت ذلك هو تدمير أكثر من مئة مسيرة «بيرقدار» منذ بدء العملية الخاصة.
بدوره قال القائم بأعمال رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية دينيس بوشيلين إن القوات الروسية تسيطر على أكثر من 75 بالمئة من أراضي مدينة أرتيموفسك.
وقال بوشيلين لقناة «روسيا 24»، أمس الإثنين: يمكنني الإعلان الآن بدقة أن وحداتنا تسيطر على أكثر من 75 بالمئة من أراضي المدينة.
وفي الوقت ذاته أشار إلى أنه من السابق لأوانه الحديث عن التحرير الكامل لأرتيموفسك، مشيراً إلى أن المعارك الشرسة لا تزال مستمرة في الجزء الغربي من المدينة، وشدد على أن الأفراد من شركة «فاغنر» العسكرية الروسية الخاصة تمكنوا من رفع العلم على مبنى إدارة مدينة أرتيموفسك، مذكراً بأن هذه علامة رسمية على السيطرة على المدينة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن