عربي ودولي

رئيس البرازيل يصل إلى بكين اليوم … الصين: تعاوننا مع روسيا ليس موجهاً ضد أي دولة

| وكالات

أكدت الصين أمس أن تعاونها العسكري مع روسيا ليس موجهاً ضد أي دولة ولا يشكل خطراً على أحد، في حين أعلنت وزارة الخارجية الصينية أن الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا يصل إلى بكين اليوم الأربعاء في زيارة تستمر 3 أيام.
وحسب وكالة «تاس»، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين تعقيباً على التقرير السنوي لوزارة الخارجية اليابانية المسمى «الكتاب الأزرق»: «أوضحنا موقفنا مراراً أن التعاون بين الصين وروسيا ليس موجهاً ضد أي طرف ثالث، فهو يتماشى ويتوافق مع القانون الدولي والممارسات العملية المرتبطة به، ولا يشكل تهديداً لأي دولة، ولا يحق لأحد الإدلاء بتصريحات غير مسؤولة بهذا الصدد».
ودعا وانغ اليابان إلى تصحيح ممارساتها الخاطئة المتمثلة في تصعيد التوترات الإقليمية والتوقف عن الاستفزاز وخلق المواجهات بين التكتلات واتباع سياسة بناءة عوضاً عن ذلك لبناء علاقة مستقرة مع الصين.
وفي وقت سابق، أصدرت وزارة الخارجية اليابانية بيانها السنوي المعروف باسم «الكتاب الأزرق»، وجاء فيه أن الإجراءات المشتركة للقوات المسلحة الصينية والروسية بالقرب من الحدود اليابانية تشكل مصدر قلق لأمن اليابان.
في غضون ذلك، أعلنت وزارة الخارجية الصينية، أن الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا يصل إلى الصين اليوم في زيارة تستمر 3 أيام.
وكان من المقرر أن يزور الرئيس البرازيلي الصين في الفترة الممتدة من الـ 26 إلى الـ 31 آذار الماضي، لكن الزيارة تأجلت لأن الزعيم البرازيلي أصيب بالتهاب رئوي.
ويتضمن جدول أعمال دا سيلفا الأولي خلال زيارته بكين عقد اجتماع مع نظيره الصيني شي جين بينغ.
ومنذ توليه منصبه في كانون الثاني الماضي، سعى دا سيلفا لتوثيق العلاقات مع الصين التي تُعد أكبر شريك تجاري للبرازيل.
وأكّد دا سيلفا، في وقتٍ سابق، أن زيارته إلى الصين ذات أولوية قصوى، وذلك بعد سنوات من العلاقات المتوترة مع بكين في عهد سلفه جايير بولسونارو.
ويقول محلّلون إن آمال الصين كبيرة أيضاً، فيما يرى المسؤولون في بكين أن البرازيل هي ركيزة أساسية في خططهم الإستراتيجية والاقتصادية.
وأعلنت وزارة الخارجية الصينية سابقاً أن الرئيس البرازيلي سيتوجه إلى الصين في زيارة رسميّة بدعوة من نظيره الصيني شي جين بينغ.
وفي سياق منفصل، جدد المركز الصيني للأرصاد الجوية أمس إصدار إنذار باللون الأزرق، تحذيراً من العواصف الرملية التي تجتاح مناطق متفرقة من البلاد.
ونقلت وكالة الأنباء الصينية «شينخوا» عن المركز قوله: إن الرياح العاتية والباردة المحملة بالغبار والرمل ستضرب مناطق متفرقة من شينجيانغ ونينغشيا شمال غرب الصين إلى خبي وبكين في الشمال، وكذلك مقاطعات خنان وهوبي الوسطى، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن تضرب العواصف الرملية الشديدة أيضاً بعض المناطق الداخلية من منغوليا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن