عربي ودولي

تأتي بعد زيارة لماكرون إلى بكين انتهت الأحد الماضي … بوريل ووزيرة الخارجية الألمانية يزوران الصين اليوم

| وكالات

بناء على دعوة من عضو مجلس الدولة – وزير الخارجية الصيني تشين قانغ، تقوم وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك والممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية – نائب رئيس المفوضية الأوروبية جوزيب بوريل بزيارة رسمية إلى الصين في الفترة من 13 إلى 15 من الشهر الحالي.
وحسب وكالة «شينخوا»، أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين، أمس الأربعاء أن وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك ستقوم بزيارة رسمية للصين في الفترة من 13 إلى 15 من الشهر الجاري، وذلك بناء على دعوة من عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني تشين قانغ.
وأوضح المتحدث أنه خلال الزيارة، سيتشارك تشين وبيربوك رئاسة الجولة السادسة من الحوار الإستراتيجي الصيني-الألماني بشأن الدبلوماسية والأمن.
وعلى خط مواز، أكد وين بين، أن الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ونائب رئيس المفوضية الأوروبية سيجري أيضاً زيارة إلى بكين وسيعقد الجولة الـ12 من الحوار الإستراتيجي رفيع المستوى بين الصين والاتحاد الأوروبي في الفترة من 13 إلى 15 من الشهر الجاري.
يأتي ذلك بعد أن كان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون فجر قبل أيام، مفاجأة إعلامية مدوية، وخرج بتصريحات تصدر للمرة الأولى عن رئيس أوروبي لدولة حليفة للولايات المتحدة وعضو في حلف شمال الأطلسي «ناتو»، اعتبر خلالها بأنه على أوروبا أن تقلل من اعتمادها على الدولار الأميركي خارج «الحدود الإقليمية»، وتتجنب الانجرار إلى مواجهة بين بكين وواشنطن بشأن تايوان.
وخلال تصريحات نقلتها صحيفة «بوليتيكو» خلال لقائه عدداً من الصحفيين الفرنسيين على متن طائرته عائداً من زيارة للصين استمرت ثلاثة أيام، ونشرت الأحد الفائت، قال ماكرون: يتعين على أوروبا تقليل اعتمادها على الولايات المتحدة وتجنب الانجرار إلى مواجهة بين الصين والولايات المتحدة بشأن تايوان، مؤكداً على نظريته حول «الحكم الذاتي الإستراتيجي» لأوروبا، التي من المفترض أن تقودها فرنسا لتصبح قوة عظمى ثالثة، حسب تعبيره.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن