شؤون محلية

جديدة الفضل ومجلس مدينة القنيطرة عاجزان عن صيانة «كم» واحدٍ من شبكة الصرف الصحي!!

| القنيطرة - خالد خالد

اشتكى عضو مجلس محافظة القنيطرة محي الدين هلال معاناة الأهالي في تجمع المعضمية للنازحين من سوء الواقع الخدمي، مشيراً إلى خطورة الأبنية الآيلة للسقوط والمهددة لحياة المارة والأنقاض التي أصبحت موطناً للأفاعي والعقارب والكلاب الشاردة.

وأشار إلى أنه في عام 2021 أوعز محافظ القنيطرة إلى مجلس بلدة تجمع جديدة عرطوز بالكشف على الأنقاض وتقدير الكميات المراد ترحيلها، وبناء على ذلك تمت مخاطبة الجهات المختصة لتكليف فريق من الهندسة للمساعدة في سبر الأنقاض والتأكد من عدم وجود أجسام متفجرة عند إزالتها، وبالفعل تم الكشف والإعلان عن جهوزية المكان للعمل عند المباشرة بترحيل الأنقاض ولكن حتى تاريخه لم تحرك محافظة القنيطرة أي ساكن.

ولفت هلال إلى معاناة السكان من تصريف مجرور الصرف الصحي والاختناقات والترسبات الحاصلة نتيجة عدم استخدام الشبكة فترة طويلة خلال الأزمة وتهجير الأهالي لمدة تجاوزت ست سنوات، مما أدى إلى خروج قسم كبير منها من الخدمة وبالتالي تأثيرها على الصحة العامة وشبكة مياه الشرب نظراً لقدم الشبكة واهترائها وصغر قطرها، وأثرها على البيئة نتيجة فيضانها إلى الشوارع، وبعد تكليف المحافظ لرئيس مجلس مدينة القنيطرة السابق للكشف على الواقع (قبل سنتين) تم الوقوف على المشكلة وإعداد الدراسة الفنية من مهندسي الرفع الطبوغرافي لخطوط الصرف الصحي التي تعاني الاختناق والانسداد وحتى تاريخه لم تحرك محافظة القنيطرة ساكناً ليزيد ذلك معاناة الأهالي ويرسخ لديهم الشعور بالإهمال والتجاهل الواضح من محافظة القنيطرة لهذا التجمع.

وطالب عضو مجلس المحافظة بأن تقوم شركة الصرف الصحي بالقنيطرة بتنفيذ مشروع إعادة تأهيل وصيانة واستبدال خطوط شبكة الصرف الصحي بتجمع المعضمية ومن خلال برنامج التعاون الدولي القائم بين وزارة الموارد المائية والمنظمات الدولية المانحة، وذلك في ظل عجز وعدم قدرة مجلس بلدة تجمع جديدة عرطوز الفضل ومجلس مدينة القنيطرة على تنفيذ صيانة لشبكة الصرف الصحي في المعضمية، علماً أن مجموع طول الشبكة المتضررة نحو «كم» واحد من مجموع أطوال الشبكة.

كما اشتكى الأهالي التقنين الكهربائي الطويل المطبق على تجمع المعضمية، الذي يمتد لأكثر من عشر ساعات في حين أن المناطق المجاورة تنعم بالكهرباء ولا يطبق عليها التقنين، متهمين عمال المحطة والمشرفين على التقنين بالتلاعب بالدور والوقت، ومطالبين بالعدالة والمساواة أسوة ببقية المناطق المجاورة.

وحول واقع الصرف الصحي في تجمع المعضمية أكد مدير عام شركة الصرف الصحي بالقنيطرة شاهر الحسين أن تخديم التجمع لا يتبع للشركة، وإنما لتجمعات النازحين التي لا يوجد فيها بلديات يقع عاتق تخديمها على مسؤولية مجلس مدينة القنيطرة.

وأوضح الحسين أن مجلس مدينة القنيطرة لديه صهريج لتسليك وتصريف المياه الآسنة وتم إصلاحه العام الماضي وإيداعه مجلس بلدة جديدة عرطوز الفضل وهو بجاهزية كاملة، ولكن لا يوجد سائق للصهريج!

وأشار مدير شركة الصرف الصحي إلى إمكانية مساعدة تجمع المعضمية في تسليك مجرور الصرف الصحي في تجمع المعضمية بعد توجيه المحافظ أو رئيس مجلس المحافظة بذلك، أو بناء على طلب من رئيس مجلس مدينة القنيطرة لأن الأعمال مأجورة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن