عربي ودولي

«ائتلاف دولة القانون»: السفيرة الأميركية تجاوزت جميع الأعراف الدبلوماسية في العراق

| وكالات

انتقد رئيس «ائتلاف دولة القانون» نوري المالكي، أمس السبت، تحركات السفيرة الأميركية في العراق ألينا رومانوسكي، مبيناً أن تلك التحركات تجاوزت الاتفاقيات والأعراف الدبلوماسية.

وحسب ما نقلت عنه وكالة «المعلومة» قال المالكي في حوار متلفز أمس إن تحركات جميع السفراء حول العالم تجري عبر الدولة المستضيفة ولا يمكن تجاوزها والذهاب نحو إقامة علاقات اجتماعية مع العشائر والنساء ومنظمات المجتمع المدني وقوى سياسية.

وأضاف إن السفيرة الأميركية في العراق ألينا رومانوسكي تجاوزت من خلال تحركاتها جميع تلك الأعراف الدبلوماسية وشرعت بإقامة علاقات واجتماعات مجتمعية خارج السياق.

وأشار إلى أن الاتفاقيات بين العراق وأميركا تحتم على الأخيرة دعم السيادة والاستقلال والأمن دون التدخل بتلك القضايا كما يجري بين الحين والآخر.

وفي وقت سابق، حذر الخبير الأمني عقيل الطائي من تحركات سفيرة أميركا لدى العراق، آلينا رومانوسكي، فيما أكد أن الأخيرة تدعم الإرهاب في البلاد.

وحسب المعلومة قال الطائي إن سفيرة واشنطن لدى العراق لها ارتباطات بالأجهزة الأميركية المهمة ولاسيما وكالة الاستخبارات المركزية (سي أي أيه)، ووزارة الدفاع «البنتاغون» والإدارة الأميركية، مبيناً أن هذه الارتباطات تهدف لتحقيق مخططات أميركا ودعم الإرهاب في العراق واتخاذه ورقة رابحة بيدها لتمرير أجنداتها.

وسبق أن حذر «الحراك الشعبي من أجل الحزام والطريق»، من محاولات السفارة الأميركية في العراق وأذرعها «الداخلية والخارجية» لإحباط اتفاقية «الحرير وميناء الفاو»، لافتا إلى أنها هذه الأطراف تتحرك بشكل في هذا الاتجاه.

من جانب آخر، ألقت القوات العراقية أمس القبض على إرهابيين اثنين خلال عمليات نفذتها في الأنبار ونينوى.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية «واع» عن مديرية الاستخبارات العسكرية قولها في بيان: أنه في عمليتين منفصلتين وبجهد استخباري تم نصب كمينين محكمين في قضاء هيت ومنطقة الحمدانية أسفرا عن إلقاء القبض على إرهابيين اثنين مطلوبين للقضاء وفق أحكام المادة 4 إرهاب، مشيرة إلى أنه تم تسليمهما إلى الجهات القضائية لاستكمال الإجراءات بحقهم.

والخميس الماضي ألقت القوات العراقية القبض على 4 إرهابيين في محافظة صلاح الدين شمال العراق.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن