عربي ودولي

في اليوم الثالث من عملية التبادل.. صنعاء تستقبل 105 أسرى ومختطفين من مأرب … المرتضى يكشف عن صفقة تبادل مقبلة مع السعودية تشمل 700 أسير

| وكالات

وصلت، أمس الأحد، ثلاث طائرات تقل 105 أسرى محررين من أسرى القوات المسلحة وكذلك المختطفون والمعتقلون في سجون ميليشيات «حزب الإصلاح» في محافظة مأرب، ضمن اليوم الثالث والأخير من عمليات التبادل التي تجري برعاية أممية ورعاية الصليب الأحمر.
وحسب موقع «المسيرة نت» أوضح رئيس اللجنة الوطنية للأسرى عبد القادر المرتضى أن ثلاث طائرات وصلت تباعاً من مأرب تحمل 105 أسرى ومعتقلين ومخطوفين لدى ميليشيات حزب الإصلاح في مأرب.
وعبر المرتضى عن سعادته حيال إتمام صفقة رمضان لتبادل الأسرى خلال الأيام الثلاثة كاشفاً أنه سيتم «عقد صفقة تبادل أسرى مقبلة لعدد 700 أسير من أسرانا مقابل 700 من الطرف الآخر».
وخلال مؤتمر صحفي في مطار صنعاء عقده المرتضى عقب إتمام صفقة تبادل رمضان للأسرى التي استمرت ثلاثة أيام وشملت أكثر من 700 أسير، أوضح أن هذه الصفقة شملت عشرات المختطفين الذين اختطفهم العدوان من الطرقات والمناطق المحتلة، معبراً عن سعادته بإتمام هذه الصفقة.
وأشار إلى أنه كان من ضمن المفرج عنهم اليوم المختطفة الأسيرة سميرة مارش، مشدداً على أن جريمة اختطافها وصمة عار في جبين «حزب الإصلاح» يرفضها الدين الإسلامي والأعراف القبلية والقوانين المحلية والدولية.
وتقدم المرتضى بالاعتذار الشديد لكل الأسر التي لم يطلق سراح أسراها في هذه الصفقة، مؤكداً أن العمل جار لتحرير كل الأسرى.
ووصلت الطائرة الأولى قبيل ظهر أمس وعلى متنها 48 من أسرى القوات المسلحة بينما وصلت الطائرة الثانية وعليها أعداد ممن كانوا مختطفين ومعتقلين في سجون «حزب الإصلاح»، على حين أقلت الطائرة الثالثة بعد ظهر أمس كذلك المختطفة سميرة مارش.
وجرى استقبال رسمي وشعبي للأسرى المحررين تقدمهم قادة الدولة من أعضاء المجلس السياسي الأعلى وقيادات مدنية وعسكرية، على حين حضر المئات من أهالي وأسر وأقارب وأصدقاء الأسرى والمختطفين إلى مطار صنعاء لاستقبال الأسرى.
ومن ضمن صفقة التبادل مختطفون ومعتقلون أقدمت مليشيات «حزب الإصلاح» على اعتقالهم من الطرقات ومن منازلهم في قراهم ومناطقهم بينهم أكثر 30 معتقلاً من أسرة آل الأمير التي اعتدت عصابات «الإصلاح» على منازلهم وممتلكاتهم في مأرب، وكذلك المختطفة الأسيرة مارش.
وانطلقت المرحلة الثالثة من عملية تبادل الأسرى، صباح أمس الأحد، بين صنعاء ومأرب، وهي المرحلة الأخيرة من العملية التي استمرت ثلاثة أيام على التوالي.
وأول من أمس السبت، ثاني أيام عملية التبادل وصلت 5 طائرات تباعاً قادمة من السعودية والمخا المحتلة على متنها 350 من أسرى القوات المسلحة اليمنية منهم 250 أسيراً كانوا في السجون السعودية، وفي المقابل أفرجت صنعاء 15 من أسرى السعودية ومرتزقة سودانيين،
ووصل، الجمعة «اليوم الأول في عملية تبادل الأسرى» إلى مطار صنعاء 250 أسيراً من أسرى القوات المسلحة اليمنية، ضمن صفقة تبادل وقعت في سويسرا في، 20 من آذار الماضي، شملت 706 أسرى ومعتقلين في السجون السعودية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن