شؤون محلية

مشكلة توافر حليب الأطفال مستمرة … نقيب صيادلة دمشق لـ«الوطن»: مخزون الدواء كافٍ لفترة جيدة ولا أتوقع تعديل أسعار الأدوية

| محمد منار حميجو

أكد رئيس فرع نقابة الصيادلة في دمشق حسن ديروان أن المخزون الدوائي حالياً كاف من مواد أولية داخلة في تصنيع الدواء وهي من الممكن أن تكفي لفترة جيدة وبالتالي فإنه من المتوقع ألا يكون هناك أي تعديل لأسعار الدواء في الفترة القصيرة القادمة وفق سعر الصرف الرسمي الأخير وذلك حسب نشرة المصارف الأخيرة لمصرف سورية المركزي التي رفع فيها سعر صرف الدولار إلى 6532 ليرة للدولار الواحد بعدما كان 4522 ليرة للدولار الواحد.

وفي تصريح لـ«الوطن» بين ديروان أنه حالياً لا يوجد فقدان لأي أصناف من الأدوية، مؤكداً أنه لا يوجد أي خوف حول فقدان أي أصناف في الفترة القادمة باعتبار أن المخزون كاف.

ديروان أشار إلى أن النقابة متابعة لموضوع قطاع الدواء حتى لا يكون هناك أي ثغرة في موضوع الدواء باعتباره صلة الوصل بين المعامل ووزارة الصحة بمعنى أن النقابة هي صمام الأمان.

وفيما يتعلق بموضوع حليب الأطفال أكد ديروان أنه مازالت هناك مشكلة في هذا الموضوع، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن يكون هناك صنف من الحليب سيتوافر في الأسواق، وذلك بعد طرح أصناف جديدة في الفترة الماضية من الحليب لحل هذه المشكلة.

وفي السياق كشف ديروان أن وزارة الصحة أطلقت الأسبوع الماضي برنامج أتمتة لتسجيل الأصناف الدوائية الجديدة التي تنتجها المعامل وذلك بهدف تسريع الإجراءات واختصار المدة الزمنية لطرح الصنف الدوائي وتلافي الأخطاء، وكذلك فإن هذه الخطوة تلغي المحسوبيات والفساد في حال وجد باعتبار أن كل شيء أصبح مؤتمتاً ولم يعد هناك تحكم للعنصر البشري في ذلك.

وفيما يتعلق بانتخاب أعضاء مجلس النقابة أكد ديروان أن المؤتمر الانتخابي الذي عقد أمس الأول انتخب 11 عضواً منهم سبعة أعضاء جدد، لافتاً إلى أهمية دور نقابة الصيادلة في مهنة الصيادلة باعتبار أنها على تواصل مع الوزارة في كل ما يخص مهنة الصيادلة والعمل النقابي وموضوع الأدوية، معرباً عن أمله بأن تكون هذه المرحلة الجديدة بانتخاب أعضاء مجلس جدد للنقابة مرحلة جيدة.

ولفت ديروان إلى أن عمل الفروع والنقابة هو عمل متكامل، وذلك أن الفروع تدعم النقابة المركزية وكذلك النقابة تدعم الفروع ومن هذا المنطلق فإن العمل تكاملي، مشيراً إلى أن التنسيق بين فرع دمشق والنقابة المركزية دائماً يحقق نتائج إيجابية للمهنة والعمل الدوائي.

من جهته كشف عضو مجلس نقابة صيادلة سورية محمد نبيل القصير لـ«الوطن» أن مجلس النقابة الجديد انتخب أعضاء مكتبه التنفيذي وذلك بانتخاب وفاء كيشي نقيباً لصيادلة سورية وهي الدورة الثانية لها على التوالي، كما تم انتخاب نائبها خلدون حسونة والخازن طلال عجلاني وأمين السر مروان بشارة.

وعقدت النقابة مؤتمرها الانتخابي أمس الأول الذي تم من خلاله انتخاب أعضاء مجلس النقابة الجديد والمؤلف من 11 عضواً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن