الصفحة الأخيرة

فيتامين «د» لعلاج سرطان الجلد

| وكالات

كشفت دراسة جديدة عن قدرة فائقة لفيتامين «د» على علاج أحد أخطر أنواع السرطان وأكثرها شيوعاً.

وأشارت إلى أن الحفاظ على مستويات فيتامين «د» الطبيعية قد يحسن فعالية العلاج المناعي لدى مرضى سرطان الجلد المتقدم، ما يؤدي إلى معدلات استجابة أفضل وبقاء أطول من دون تطور المرض.

وبحسب الدراسة فإنه بالنسبة للمرضى المصابين بسرطان الجلد المتقدم، قد يكون من المهم الحفاظ على مستويات فيتامين «د» الطبيعية عند تلقي أدوية العلاج المناعي التي تسمى مثبطات نقطة تفتيش المناعة.

لمعرفة ما إذا كانت مستويات «فيتامين د» قد تؤثر في فعالية مثبطات نقطة تفتيش المناعة، قام الباحثون بتحليل دم 200 مريض مصاب بسرطان الجلد المتقدم قبل وبعد 12 أسبوعاً خلال العلاج المناعي.

ولوحظ معدل استجابة مواتية لمثبطات نقطة تفتيش المناعة في 56.0 بالمئة من المرضى في المجموعة الذين لديهم مستويات أساسية طبيعية من فيتامين «د» أو مستويات طبيعية تم الحصول عليها بمكملات الفيتامين، مقارنة بـ36.2 بالمئة في المجموعة ذات المستويات المنخفضة من فيتامين «د» من دون مكملات.

كان البقاء على قيد الحياة من دون تطور المرض – الوقت من بدء العلاج حتى تطور السرطان – في هذه المجموعات 11.25 و5.75 أشهر، على التوالي.

وفي تعليقه على نتائج الدراسة، قال المؤلف الرئيسي لوكاسز غالوس: «بالطبع، فيتامين «د» ليس في حد ذاته عقاراً مضاداً للسرطان، ولكن مستوى الفيتامين الطبيعي ضروري من أجل الأداء السليم لجهاز المناعة، بما في ذلك الاستجابة التي تؤثر فيها الأدوية المضادة للسرطان مثل مثبطات نقطة تفتيش المناعة».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن