اقتصاد

92 ألف طن بذار قمح للخطة الزراعية واستيراد بذار بطاطا … الطويل لـ«الوطن»: تحسن واضح في نوعية البذار ولم نتلق أي شكاوى من الفلاحين ونسعى لإنتاج بذار خاصة بالتصدير

| هناء غانم

أكد مدير عام المؤسسة العامة لإكثار البذار المهندس وائل الطويل لـ«الوطن» أن المؤسسة وفرت في بداية الموسم نحو 92 ألف طن من بذار القمح اللازمة لتنفيذ الخطة الزراعية، تم توزيع 54 ألف طن منها مغربلة ومعقمة وبجودة إنتاجية عالية، بزيادة نحو 10 آلاف طن عن العام الماضي، لافتاً إلى أنه لم تسجل أي شكوى من الفلاحين حول البذار، الأمر الذي يعكس التحسن الذي حصل في المواصفات الفنية للبذار، في حين بلغت كميات بذار الشعير الموزعة 2147 طناً.

وأضاف: تم تنفيذ جميع الإجراءات اللازمة لتنفيذ الخطة الإنتاجية لمحصولي القمح والشعير لهذا الموسم في الحقول الإكثارية بزراعة نحو 218 ألف دونم لإنتاج بذار القمح بنوعيه القاسي والطري و48 ألف دونم لإنتاج بذار الشعير في المناطق الآمنة، لافتاً إلى أن اللجان الفنية تتابع هذه الحقول بشكل يومي لضمان إنتاج بذار بالمواصفات المطلوبة.

وبين الطويل أن المؤسسة وفرت 2406 أطنان من بذار القطن لتنفيذ خطة هذا العام حيث بدأت بتوزيعه على الفلاحين من فروعها في محافظات دير الزور والرقة وحلب وحماة وريف دمشق، وفروع المصرف الزراعي في تلك المحافظات.

وبالنسبة للبطاطا، أوضح الطويل أنه تم استيراد 2057 طناً من بذار البطاطا الأجنبية من الأصناف المرغوبة للمكتتبين لدى المؤسسة وتم بيعها بأسعار تشجيعية قريبة من أسعار التكلفة، كما وفرت المؤسسة من خلال المشروع الوطني لإنتاج بذار البطاطا 545 طناً من مرتبة إيليت تم توزيع 371 طناً منها للعروة الخريفية والباقي للعروة الربيعية وبسعر أقل 70 بالمئة من البذار الأجنبية، مبيناً أن المؤسسة أنهت جميع الإجراءات اللازمة لتنفيذ الخطة الإنتاجية للعام الحالي ضمن المشروع بكل مراحله المخبرية والبيوت الزجاجة والشبكية والحقول المقترحة.

وذكر الطويل أنه تم إنتاج نحو 100 ألف شتلة مخبرية وتمت زراعتها في البيوت الزجاجية في كل من طرطوس وحلب بواقع 60 ألف أصيص، كما تم تجديد البنك الوراثي لكل أصناف البطاطا.

وأشار إلى أنه تم إنتاج 1000 ليتر من بذار الفطر بنوعيه الأبيض والمحاري ضمن المشروع الوطني لإنتاج بذار الفطر.

وبين أنه تم استثمار كل الموارد المتاحة هذا العام من عقارات وأراض زراعية وزراعتها ورفع معدلات الإنتاج فيها مقارنة بالأعوام السابقة وتحقيق ريعية اقتصادية للمؤسسة وتأمين موارد مالية إضافية حيث تمت زراعة كل المحطات في القطر «التي تحت السيطرة» العائدة للمؤسسة وهي كما يلي: في محطة مسكنة تمت زراعة نحو 687 هكتار قمح مروي وحوالي 235 هكتار شعير مروي إضافة إلى 16 هكتار شعير بعل.

وفي محطة حليصة تمت زراعة 16 هكتار قمح مروي وحوالي 3.5 هكتارات فول إضافة إلى 3.5 هكتارات عدس.

أما في محطة جزرايا فقد تمت زراعة 35 هكتاراً، وفي محطة الكريك بحماة 35 هكتار شعير بعل، وفي محطة برج قاعي تمت زراعة نحو 13 هكتار فول و8 هكتارات قمح و50 دونم عدس و20 دونم نويات قمح وشعير و4 دونمات نويات بقوليات.

وعن إنجاز الخطة الاستثمارية للمؤسسة لعام 2022 ذكر الطويل أن نسبة التنفيذ بلغت نحو 96 بالمئة وشملت هذه الخطة عدداً من المشروعات الحيوية المهمة لرفع وتيرة وكفاءة العمل في المؤسسة، مشيراً إلى أنه تم البدء بتنفيذ الخطة الاستثمارية المقررة للمؤسسة عام 2023 والتي تضم عدداً من المشاريع الإستراتيجية المهمة للمؤسسة من أهمها تأهيل وتحديث مركز غربلة البذار بفرع المؤسسة بإزرع إضافة إلى إنشاء مظلة معدنية بفرع المؤسسة بحمص وإنشاء مصاطب بيتونية لتخزين البذار بعدد من فروع المؤسسة. كذلك تأمين مجموعة من ملحقات العمل الزراعي. حيث يبلغ الاعتماد المخصص لتنفيذ هذه الخطة نحو 5.150 مليارات ليرة، كما تم اتخاذ مجموعة من الإجراءات لإنهاء العمل في المشاريع التي هي قيد التنفيذ حيث تم الاستلام الأولي لمشروع تنفيذ مختبرات مراقبة جودة البذار في فرع المؤسسة بحمص، ومشروع استكمال تأهيل السور المعدني والمدخل الرئيسي في الليرمون (القرية).

وأشار مدير عام المؤسسة إلى أنه تم البدء بتنفيذ أعمال الصيانة لوحدات الغربلة من خلال خطة لإنجاز كل أعمال الصيانة المطلوبة خلال ثلاثة أشهر من بداية عام 2022 كان الهدف منها الإقلاع بعمليات إعداد البذار في المواعيد المناسبة وإنتاج بذار مغربل معقم متمتع بأفضل المواصفات وإحداث التغييرات الإدارية اللازمة والتخلص من حالة الترهل الإداري وإيجاد حالة من الانسجام بين العمال لرفع وتيرة العمل، مضيفاً: تم تأمين حاجة المؤسسة للموسم القادم من مستلزمات الإنتاج (أكياس خيش لتعبئة البذار الخام- أكياس بولي بروبلين لتعبئة البذار المغربل والمعقم- معقمات البذار).

وأشار إلى أنه تم التعاون مع المنظمات الدولية والعربية وتأمين حاجتها من البذار المتمتع بأعلى المواصفات من حيث الجودة والإنتاجية العالية إضافة إلى تبني منهجية تقوم على انتخاب المزارعين الجيدين والعمل معهم لإنتاج بذار خاص بالتصدير لإيجاد روافد مالية للمؤسسة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن