سورية

«التنسيق الروسي» وزع خمسة أطنان في الصنوبر.. والعتبة العباسية العراقية: مساعداتنا وصلت 140 قرية … الكايد لـ«الوطن»: عشر شاحنات إغاثية وطبية أردنية تصل اليوم

| سيلفا رزوق

أكد الأردن أمس أنه بصدد إرسال قافلة مساعدات جديدة اليوم إلى سورية تتكون من عشر شاحنات تحمل مساعدات إنسانية، على حين وزع مركز التنسيق الروسي في قاعدة حميميم أمس خمسة أطنان من المساعدات الإنسانية الغذائية في قرية الصنوبر بريف اللاذقية، بالتزامن مع إعلان العتبة العباسية العراقية المقدسة إلى سورية أن مساعداتها وصلت إلى 140 قرية وبلدة في منطقتي جبلة والقرداحة.

وفي التفاصيل أكد القائم بأعمال السفارة الأردنية في سورية باسل الكايد لـ«الوطن»: أن الأردن بصدد إرسال قافلة مساعدات جديدة اليوم الإثنين إلى سورية تتكون من عشر شاحنات تحمل مساعدات إنسانية وإغاثية وطبية وغذائية، مقدمة إلى الشعب السوري بناء على الاحتياجات اللازمة بالتنسيق مع الحكومة السورية عبر الهلال الأحمر العربي السوري.

ولفت الكايد وفق بيان لـ«الوطن» إلى أن هذه القافلة تأتي تنفيذاً واستكمالاً لتوجيهات الملك الأردني عبد اللـه الثاني، للوقوف مع الشعب السوري الشقيق في محنته والظروف التي تسبب بها الزلزال.

وبين الكايد أن حصيلة المساعدات الأردنية المقدمة عبر الجسر البري الذي تم إنشاؤه منذ الأيام الأولى من وقوع الزلزال وصلت حتى الآن إلى 172 شاحنة حملت مئات الأطنان من المساعدات بكل أنواعها، من ضمنها وحدة غسيل الكلى المتكاملة، وعشر سيارات إسعاف، بالإضافة إلى ثلاث طائرات وصلت إلى سورية منذ بداية الزلزال، اثنتان منها وصلت إلى مطار دمشق الدولي، وواحدة إلى مطار حلب.

وأكد القائم بأعمال السفارة الأردنية أن بلاده دوماً على استعداد لتقديم ما يمكنها من المساعدات الإنسانية للشعب السوري الشقيق لتجاوز هذه المحنة.

وفي السياق وزع مركز التنسيق الروسي في قاعدة حميميم أمس خمسة أطنان من المساعدات الإنسانية الغذائية في قرية الصنوبر بريف اللاذقية، وفق ما ذكرت وكالة «سانا».

وأوضح ممثل مركز التنسيق الروسي في القاعدة الرائد رامان يوري فيتش، أن المساعدات تضمنت مواد الرز والسكر والشاي والحليب والزيت، مؤكداً مواصلة توزيع المساعدات في قرى المحافظة.

وعلى خطٍّ موازٍ أوضح رئيس وفد العتبة العباسية العراقية المقدسة إلى سورية صادق الغرابي أن المساعدات الإنسانية التي قدمتها العتبة لمتضرري الزلزال في اللاذقية، وصلت إلى 140 قرية وبلدة في منطقتي جبلة والقرداحة، بالإضافة إلى مراكز الإيواء في المحافظة، وفق «سانا».

وأوضح الغرابي خلال مؤتمر صحفي عقد في مدرسة الشهيد أحمد حسن أحمد بمدينة جبلة، للإحاطة بأعمال الوفد الإغاثية مع إعلان انتهاء مهمته الإنسانية، أنه على مدى 70 يوماً شملت المساعدات تقديم 102 ألف وجبة من المطبخ التابع للعتبة، وزعت في مراكز الإيواء، إضافة إلى 100 ألف سلة غذائية و75 ألف سلة مفروشات و133 ألف سلة ألبسة و19 ألف علبة حليب أطفال.

كما قدم وفد العتبة، وفقاً للغرابي، 19 ألف سلة مستلزمات صحية للعناية بكبار السن، وتم إنشاء مركز صحي ميداني لتقديم العلاج والخدمات الطبية للمرضى بالتنسيق مع الدوائر الصحية في المدينة، حيث بلغ عدد المستفيدين منه 9000 مريض، وإحالة عدد من الحالات المرضية إلى المشافي المحيطة بالمدينة، وإجراء عمليات جراحية صغرى لما يقرب من 100 شخص.

ولفت الغرابي إلى أنه تم تسيير قافلة مساعدات بالتنسيق مع الجهات الحكومية والهلال الأحمر السوري إلى مدينة جبلة، حيث تم إنشاء مركز إيواء في ثانوية الصناعة، معتبراً أن ما قدمته العتبة والشعب العراقي للأشقاء السوريين واجب مقدس بدافع النخوة وحق الجوار.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن