رياضة

فراس حمزاوي: الاتحاد يساعد في تطوير اللعبة

يتحدر فراس حمزاوي من عائلة رياضية عريقة، وهو أحد الأبطال برياضة بناء الأجسام والقوة البدنية، وهو تولد دمشق 8-4-1977 والحاصل على شهادة الطب الرياضي وعلم التغذية والمنشطات من الأكاديمية الخاصة التقانية الوطنية ببيروت 2005, إضافة لشهادات تدريب وتحكيم من الاتحاد السوري لبناء الأجسام. يتحدث عن بدايات وهموم اللعبة والمنشطات ونشاطات الاتحاد الحالي في هذه العجالة:

كابتن فراس- ماذا عن البدايات برياضة بناء الأجسام والألقاب؟
بدأت بممارسة رياضة بناء الأجسام عام 1993. وكانت أولى مشاركاتي الرسمية ببطولة الجمهورية وأحرزت المركز الأول على صعيد محافظة دمشق- وأحرزت بطولة الجمهورية التي جرت في محافظة اللاذقية سنة 1996- إضافة لعدة ألقاب ببطولات الجمهورية 98-99-2000-2001-2002.

أنت من عائلة رياضية شجعتك على ممارسة الرياضة؟!
صحيح، أنتمي لعائلة رياضية فجدي الحكم والمدرب حمزة الحمزاوي وهو من مؤسسي نادي الفتيان الرياضي.. ووالدي فريد الحمزاوي وهو بطل برياضة السباحة وعمي سمير بطل برياضة الكاراتيه وبالمناسبة أشقائي أبطال برياضة بناء الأجسام والقوة البدنية.

ماذا عن العمل الحالي في الرياضة؟
مارست مهنة التدريب لبناء الأجسام والقوة البدنية في عدة أندية سورية وخرجت العديد من الأبطال- وسنة 2010 افتتحت صالة بناء أجسام ولياقة بدنية بمنطقة مشروع دمر وهي من الصالات الحديثة والمجهزة بأفضل الأدوات الرياضية.
مادة المنشطات أصبحت رائجة في البيوتات الرياضية ومنتشرة بين لاعبينا؟
المنشطات الرياضية مادة أساسية بلعبة بناء الأجسام ضمن إشراف طبي وتحاليل تضمن نتائج لوظائف الكبد حتى تكون نتائج إيجابية خوفاً من السلبيات. ولكن التي تجري من دون إشراف طبي وبتشجيع من مدرب لا يفقه باللعبة وهدفه تجاري بحت وهو الربح المادي- وهنا تكمن الخطورة وتنعكس على جسم اللاعب وتؤدي لأمراض خطرة.

ما دور اتحاد اللعبة وما المطلوب منه؟
الاتحاد في الوقت الراهن يساعد على تطوير اللعبة بفتح البيوتات الرياضية ضمن مرسوم قانوني ويبعد الضريبة المالية من البيوتات.
كما يسمح لأبطال ومدربي اللعبة بممارسة المهنة، وبشكل دائم يعمل على إقامة بطولات المحافظات وبطولات الجمهورية ويسعى للمشاركة في البطولات الخارجية، كما يقيم على مدار العام دورات للتدريب والتحكيم لمساعدة أبناء اللعبة للاطلاع على كل ما هو جديد ضمن القانون الدولي لانتشار اللعبة بشكل صحيح.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن