عربي ودولي

الحسم لمنصب الرئاسة التركية يحتاج جولة ثانية.. والتصويت في الخارج متواصل حتى 9 أيار … استطلاع قبيل الانتخابات: أردوغان يتصدر بـ51.4 بالمئة وكيليتشدار أوغلو ثانياً بـ48.6

| وكالات

مع اقتراب موعد إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية في تركيا أظهر استطلاع جديد للرأي حصول رئيس الإدارة التركية رجب طيب أردوغان على 51.4 بالمئة من الأصوات، مقابل 48.6 لمنافسه مرشح المعارضة كمال كيليتشدار أوغلو، في وقت حدثت فيه شجارات ومواجهات بين مؤيدين للأول ومعارضين قرب مركز اقتراع في مدينة مرسيليا الفرنسية.
وأجرى الاستطلاع مركز الأبحاث «اوبتيمار» على شريحة من 3005 أشخاص في الفترة من 25 نيسان الماضي حتى الثامن والعشرين منه ونشرت نتائجه أمس وفق ما نقلت صحيفة «حرييت» التركية.
وكتبت الصحيفة، «كان كلا المرشحين في صعود في الأيام العشرة الماضية، وعندما استطلعت شركة «اوبتيمار» أجاب 51.4 بالمئة من المستجيبين لأردوغان و48.6 بالمئة للمرشح الآخر كمال كيليتشدار أوغلو، وكان السؤال لأي من المرشحين ستصوت في الانتخابات الرئاسية؟ وهكذا، يبدو أن أردوغان اقترب من النتيجة التي فاز بها في الانتخابات في عام 2018».
وأشارت الصحيفة إلى أن التوقعات الخاصة بالانتخابات تنبع من أنه ستكون هناك جولة ثانية. ويوم الخميس الماضي، بدأ الناخبون في الخارج، بالتصويت في الانتخابات الرئاسية التركية، والذي يعد مؤشراً مهماً للنتيجة النهائية.
ويعد مراقبون الانتخابات التركية المقبلة الأهم في تاريخ رئيس الإدارة الحالي رجب طيب أردوغان، حيث تأتي في ظل أزمات داخلية وإقليمية، وتستمر عملية التصويت في الخارج على مدار 24 ساعة يومياً حتى التاسع من أيار، وقبل أيام من بداية التصويت في الداخل، والمقرر في الرابع عشر من الشهر الجاري.
ويعتبر كيليتشدار أوغلو، الذي طرحه تحالف الأحزاب الستة المعارض، الخصم الرئيسي لأردوغان، على حين تضم قائمة المرشحين للرئاسة أيضاً محرم إنجه، من حزب «الوطن»، وسنان أوغان المدعومين من تحالف «آتا».
بموازاة ذلك، أفادت الشرطة الفرنسية باندلاع شجارات بين مؤيدين ومعارضين للرئيس التركي أردوغان قرب مركز اقتراع للانتخابات الرئاسية والتشريعية التركية في مدينة مرسيليا، أوقعت إصابات.
وحسب الشرطة الفرنسية أصيب 4 أشخاص على الأقل بجروح في شجارات اندلعت عصر الإثنين بين مؤيدين لأردوغان ومعارضين له قرب مركز اقتراع للانتخابات الرئاسية والتشريعية التركية في مدينة مرسيليا بجنوب فرنسا.
واندلع الشجار بالقرب من مركز اقتراع في بارك شانوت بالدائرة الثامنة في الأحياء الجنوبية لمرسيليا، وأصيب فيه 4 أشخاص بجروح استدعت نقلهم إلى مستشفى محلي للعلاج، فيما اضطرت الشرطة إلى استخدام الغاز المسيل للدموع للفصل بين المجموعتين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن