شؤون محلية

مناقصات المراكز الصحية فشلت في القنيطرة

| القنيطرة- الوطن

من خلال عدد المراجعين والمرضى للمراكز الصحية في محافظة القنيطرة والبالغ عددهم نحو 236 ألف مريض، نلمس سعي مديرية صحة المحافظة لتقديم الخدمة الأفضل والأمثل رغم المعاناة التي ما زالت قائمة والمتمثلة في نقص الكادر الطبي ولاسيما الأطباء البشريين الاختصاصيين.
و في قراءة نهائية عن حصاد مديرية صحة القنيطرة خلال عام 2015 فيما يتعلق بالخطة الاستثمارية نجد أن معظم المناقصات التي أعلنتها المديرية فيما يتعلق بترميم المراكز الصحية قد فشلت، وبعد توجيه المكتب التنفيذي لاستجرار عروض أسعار من القطاع العام ومخاطبة عدة جهات لم يرد المديرية سوى عرض وحيد من مؤسسة الإسكان وبنسبة ضم 30% على الكشف التقديري، وبعد قرار المكتب التنفيذي لإعادة مراسلة الجهات العامة للمرة الثانية وتم ذلك وورد المديرية عرض وحيد من الجهة نفسها التي تقدمت في العرض الأول ولكن هذه المرة بنسبة ضم 37%، وبعدها وجه المكتب التنفيذي لإجراء مناقصة بالسرعة الكلية ولم يتقدم أي عارض وبالنسبة لشراء الأدوات والمعدات فقد تم شراء كرسي أسنان عدد /2/ بقيمة 3 ملايين ليرة.
وأشار الدكتور عوض العلي مدير صحة القنيطرة إلى العمل في ترميم العيادات التخصصية (بناء المخبر) من منظمة الصحة العالمية وبالتنسيق مع وزارة الصحة، كما تم الإعلان عن ترميم مركز الشهيد محمود موسى خليل في جديدة عرطوز الفضل ومركز البطيحة والذي سينفذ من منظمة اليونيسف، كما تتم دراسة تأهيل مركز صحي بديل في حجيرة من قبل اليونيسف أيضاً بحال موافقة الوزارة، لافتا إلى العمل حالياً لتأمين مكان لإعادة فتح مركز صحي في درعا بدلا من المراكز الصحية التي تضررت بسبب الأعمال الإرهابية والعمل جار لاستئجار بناء في المناطق الآمنة.
و أكد مدير صحة القنيطرة أنه وبعد الإعلان عن مناقصة لاستجرار الأدوية للمرضى المزمنين ولعدة مرات تم رسو 76 بنداً من أصل 228 بنداً من الأدوية وتم استجرارها وتوزيعها على المراكز الصحية، كما تم استجرار الأدوية عن طريق الشراء المباشر لباقي البنود ضمن سقف الشراء المحدد، إضافة إلى تأمين الأدوية المتوافرة في شركة القطاع العام ( تاميكو ) وبقيمة تقارب 22 مليوناً، كما تم شراء مستهلكات طبية بقيمة 40 مليون ليرة عن طريق مناقصة وبذلك تكون مديرية صحة القنيطرة قد وفرت أغلبية المواد والأدوية للعام الحالي.
و لفت العلي إلى تأمين عدد من السماعات لذوي الحاجة وعددها /22/ سماعة وتأمين 14 كرسي عجزة، أما في مجال التجهيزات فقد تم توفير عدد من المولدات الاحتياطية من وزارة الصحة عدد /5/ باستطاعة 10 ك. ف. أ ومولدة باستطاعة 25 ك. ف. أ ليصبح عدد المولدات في مراكز القنيطرة الصحية 20 مولدة، كما تم تأمين /30/ براد لقاح يعمل على الطاقة الشمسية وتم توزيعها على المراكز مع خمس غرف تبريد لقاح مختلفة القياسات.. وأخيراً في مجال منظومة الإسعاف فقد تم العمل على تأمين سيارة إسعاف من مديرية صحة دمشق ليرتفع العدد إلى /11/ منها سيارة مفرزة إلى بلدة البطيحة وسيارتان لبلدة حضر، إضافة إلى العيادة المتنقلة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن