شؤون محلية

بعضهم قرأ أكثر من مئة كتاب … 2817 متأهلاً للمرحلة الثانية من مسابقة تحدي القراءة في الموسم السابع

| محمود الصالح

انتهت المرحلة الأولى لمسابقة تحدي القراءة للموسم السابع على مرحلة المدارس بمشاركة أكثر من 363 ألف طالب وطالبة من مختلف المراحل الدراسية على مستوى سورية، ولأول مرة تكون هناك مشاركة للطلاب من أصحاب الهمم.

وذكر المنسق العام للمسابقة في سورية علي عباس في تصريح لــ«الوطن» أن عدد الذين انتقلوا من المرحلة الأولى على مستوى المدارس إلى المرحلة الثانية على مستوى المناطق التعليمية في عموم أنحاء سورية بلغ 2817 متأهلاً للمرحلة الثانية منهم 2013 من الإناث و804 من الذكور.

وأشار عباس إلى مشاركة من الطلاب ذوي الهمم بلغ عددهم 45 طالباً منهم 24 من الذكور و21 من الإناث انتقلوا إلى المرحلة الثانية، التي ستكون الاختبارات فيها في 28 و29 أيار الجاري، والتي سيتأهل منها 100 طالب من طلاب المدارس في جميع المحافظات، و10 طلاب من ذوي الهمم إلى المرحلة النهائية على مستوى الجمهورية التي من المقرر أن تجري في حزيران القادم.

وعن أهم ما يميز هذا الموسم ذكر المنسق العام أن هناك تقارباً كبيراً ببعض المستويات عند الطلاب التي كانت مشجعة لمستقبل مشرق لسورية. واللافت أيضاً عدد القراءات عند الطلاب التي تجاوزت عند البعض الـ100 كتاب، وتوقع أنه سيكون هناك حالة من التنافس المميز في المرحلة الثانية التي هي منعكس عن مستوى الطلبة في المرحلة الأولى.

في محافظة دمشق التي يشكل عدد المشاركين فيها لهذا الموسم العدد الأكبر تحدث منسق المحافظة باسم الحج أنه قد بلغ عدد المشاركين في محافظة دمشق / 221152 / طالباً وطالبة وبلغ عدد المدارس المشاركة / 507 / مدارس وثانويات من التعليم العام والخاص والمهني والشرعي حيث لوحظ هذا العام مشاركة العديد من الثانويات الشرعية والمهنية.

وبلغ عدد المشاركين من هيئة مدارس أبناء وبنات الشهداء /905/ طلاب وطالبات وتمت عملية التصفيات الأولى على مستوى المدارس بتاريخ 26 – 27 /4/2023 م وبعد إجراء المقابلات وعملية التمايز بين الطلاب والتلاميذ الأوائل، بلغ عدد المتأهلين 352 طالياً وطالبة موزعين على المدارس والثانويات العامة والخاصة ومن التعليم المهني ومن التعليم الشرعي، وبلغ عدد المتأهلين من هيئة مدارس بنات وأبناء الشهداء: /15/ طالباً.

وحالياً يقوم المنسقون في المدارس بإشراف مدير التربية بدمشق والمنسق المشرف في محافظة دمشق على تحضير الطلاب والتلاميذ للمرحلة الثانية على مستوى المحافظات بإجراء ورشات عمل واجتماعات لصقل المواهب بعد إنجاز الطلاب الجوازات الخمسة بقراءة 50 كتاباً مختلفاً وتدريب الطلاب على أسلوب التحكيم في هذه المرحلة من التصفيات كما تم النقاش مع المدارس لإعداد ملفات الإنجاز الخاصة بالمدارس فيما يتعلق بمسابقة تحدي القراءة العربية للدخول في منافسة أفضل مدرسة على مستوى الجمهورية والوطن العربي.

والعمل بوتيرة عالية حيث تم ترشيح أسماء لجنة التحكيم على مستوى المحافظة للوزارة وفق المعايير الوزارية وتجهيز المكان لإجراء المقابلات وفق استعدادات كاملة تقوم بها مديرية التربية بإشراف مدير التربية بدمشق ومنسق المحافظة وبالتعاون مع إدارات المدارس المتأهلة للمرحلة القادمة. وأضاف: تميزت المرحلة الأولى بكثافة المشاركة من قبل المشاركين الذين أتموا قراءة 50 كتاباً وفق الجوازات الخمسة والمنافسة والتحدي في إظهار البراعة باللغة العربية الفصحى ومدى التطور الثقافي والمعرفي بعد إنهاء قراءة الكتب، وتميزت المرحلة الأولى بالاندفاع من قبل المنسقين للعمل بجد وبأعلى المستويات لإكساب المشاركين المهارات المعرفية أمام لجان التحكيم، وكانت المرحلة قد تميزت باهتمام الفعاليات والمنظمات والكوادر الطلابية والمعلمين في نجاح هذه التصفيات، ونأمل أن تكون المرحلة القادمة أكثر تميزاً حيث سيتم اختيار ممثلي المحافظة على مستوى القطر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن