عربي ودولي

الاتحاد الأوروبي يحدد طريقة إعادة اللاجئين الأوكرانيين إلى بلادهم

| وكالات

تقدم الاتحاد الأوروبي بمشروع قانون لتحفيز اللاجئين الأوكرانيين على العودة إلى بلادهم بمزايا اجتماعية إضافية، وذلك وفق ما ذكرت وسائل إعلامية غربية أمس السبت, وذكرت صحيفة «آيرش أكزامينر» الأيرلندية أن الاتحاد الأوروبي نشر تقريراً يحدد الخيارات المتعلقة بكيفية تعامل الأوروبيين مع اللاجئين الأوكرانيين.
وتتضمن إحدى الإستراتيجيات تشجيع العودة الطوعية، إذ سيتم دعم المهاجرين مادياً لبعض الوقت بعد عودتهم إلى ديارهم.
كما سيتمكن اللاجئون الذين عثروا على وظيفة أو بدؤوا الدراسة من الحصول على تصريح إقامة، وقالت الصحيفة إن المسؤولين الغربيين يخططون أيضاً لتطوير برنامج مشترك مع كييف لإعادة دمج الأوكرانيين.
وحول الموضوع نفسه، نشرت وكالة «بلومبرغ» الأميركية قبل أيام تقريراً أكدت فيه أن بلدان شرق أوروبا خفضت المساعدات المالية للاجئين الأوكرانيين.
وأضافت الوكالة: إن بعض الدول في شرق أوروبا وبينها بولندا ورومانيا وسلوفاكيا والتشيك، بدأت بخفض الإنفاق على إعالة اللاجئين الأوكرانيين.
وأعلن مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين، سابقاً، بأن 8 ملايين و104.606 لاجئين وصلوا إلى الدول الأوروبية منذ بداية العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.
وفي تشرين الأول من عام 2022 أشارت صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية، إلى معاناة اللاجئين الأوكرانيين في دول الاتحاد الأوروبي التي لم تفِ بوعودها تجاههم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن