عربي ودولي

تظاهرات في باكستان دعماً لقرار قضائي بإجراء انتخابات في البنجاب

| وكالات

شارك آلاف الباكستانيين في تظاهرات بمدن مختلفة لدعم قرار المحكمة العليا بإجراء الانتخابات في إقليم البنجاب في 14 أيار الجاري، والذي رفضته الحكومة الباكستانية.

وشارك في التظاهرة في مدينة لاهور عاصمة إقليم البنجاب، عمران خان، زعيم حزب «حركة إنصاف»، المعارض ورئيس الوزراء السابق.

وحسـب موقع «الميادين» قال خان في كلمة بالمناسبة: إنّ «الحكومة تسعى إلى اتخاذ خطـوات متعمّـدة لتدميـر الدسـتور والمحكمـة العليا»، معتبراً أنّ الانتخابـات هـي الحـل الوحيـد لإخـراج البـلاد مـن هـذه الأزمـة.

وفي وقت سابق أعلن خان استعداده لإجراء انتخابات متزامنة، إذا قامت الحركة الديمقراطية الباكستانية، التي تضم أحزاب التحالف الحكومي، بحلّ كل المجالس قبل 14 أيار الجاري، وهو اليوم الذي حددته المحكمة العليا لانتخابات إقليم البنجاب.

وسبق أن أمرت المحكمة العليا الحكومة بإجراء الانتخابات قبل الموعد المحدد في هذا الشهر، واعتُبر القرار انتصاراً لـ«حركة إنصاف»، بينما رفضته أحزاب الائتلاف الحكومي، مطالبةً بإلغائه.

وطلبت المحكمة العليا من الجانبين إجراء محادثات للتوصل إلى توافق، بشأن إجراء الانتخابات في مختلف أنحاء البلاد بشكل متزامن، بعدما رفضت الحكومة تنفيذ أوامر المحكمة بشأن الإفراج عن أموال لجنة الانتخابات الباكستانية.

كما أمرت المحكمة الحكومة بتخصيص 21 مليار روبية (73.17 مليون دولار) للمفوضية الانتخابية لتنظيم الانتخابات المحلية في إقليمي البنجاب وخيبر بختون خوا.

ورفض رئيس الحكومة شهباز شريف، دعوة خان لإجراء انتخابات عامة مبكرة، وأيّدت حكومته تأجيل لجنة الانتخابات للتصويت في الإقليمين حتى الثامن من تشرين الأول المقبل.

ووفقاً لقناة «جيو نيوز» الباكستانية، جرت مباحثات بين الائتلاف الحاكم، وحزب خان الثلاثاء الماضي بشأن موعد الانتخابات، بناءً على تعليمات المحكمة العليا، إلا أنّ قادة الجانبين أعربوا عن شكوكهم إزاء نتائج المفاوضات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن