عربي ودولي

الاتحاد الأوروبي طالب إسرائيل بوقف عمليات الهدم في الأراضي الفلسطينية … رام اللـه تدعو المجتمع الدولي إلى التخلي عن سياسة ازدواجية المعايير

| وكالات

طالبت وزارة الخارجية الفلسطينية المجتمع الدولي بوقف سياسة الكيل بمكيالين وفرض عقوبات رادعة على سلطات الاحتلال وحذرت من خطورة تصعيد الأخيرة جرائمها بحق الشعب الفلسطيني، على حين أعرب الاتحاد الأوروبي عن صدمته من عمليات الهدم التي تقوم بها قوات العدو الإسرائيلي مؤكداً أنها غير مقبولة، في وقت جدد فيه عشرات المستوطنين اقتحام المسجد الأقصى.
وحسب وكالة «وفا»، أكد الاتحاد الأوروبي أن جميع عمليات الهدم غير قانونية بموجب القانون الدولي، مطالباً سلطات الاحتلال الإسرائيلي بوقفها وباحترام حق الأطفال الفلسطينيين في التعلم.
وقال الاتحاد في بيان أمس «يجب على إسرائيل وقف جميع عمليات الهدم والإخلاء التي لن تؤدي إلا إلى زيادة معاناة الفلسطينيين»، معرباً عن صدمته إزاء قيام سلطات الاحتلال بهدم مدرسة «التحدي 5» الممولة من الاتحاد الأوروبي، والتي تخدم 60 طفلاً في منطقة جب الذيب في بلدة بيت تعمر شرق مدينة بيت لحم بالضفة الغربية.
وصباح أمس أقدمت قوات الاحتلال على هدم مدرسة «التحدي 5» الأساسية المختلطة، وبذلك يرتفع عدد المدارس التي هدمتها منذ عام 2016 إلى 11 مدرسة.
في المقابل، جدد مستوطنون إسرائيليون برفقة عضو «الكنيست» السابق يهودا غليك اقتحام المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة.
وذكرت وكالة «شهاب» الإخبارية الفلسطينية أن مستوطنين، اقتحموا صباح أمس المسجد الأقصى، من جهة باب المغاربة على شكل مجموعات متتالية، بحماية مشددة من قوات الاحتلال.
وقام المستوطنون برفقة غليك بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوساً «تلمودية»، بينما فرضت قوات الاحتلال الصهيوني قيوداً مشددةً على دخول الفلسطينيين، ومنعت دخول بعض الشبّان.
ويتعرض المسجد الأقصى لاقتحامات يومية من المستوطنين الصهاينة بحماية من قوات الاحتلال، على فترتين صباحية ومسائية، وتزداد تلك الاقتحامات كثافة في الأعياد والمناسبات اليهودية، في محاولة من الاحتلال لفرض التقسيم الزماني والمكاني في الأقصى.
وأمام ذلك، طالبت وزارة الخارجية الفلسطينية المجتمع الدولي بوقف سياسة الكيل بمكيالين وبفرض عقوبات رادعة على سلطات الاحتلال، لإجبارها على الامتثال لقواعد القانون الدولي وتنفيذ قرارات الأمم المتحدة الخاصة بالقضية الفلسطينية.
وحذرت الخارجية في بيان أوردته «وفا» من خطورة تصعيد قوات الاحتلال ومستوطنيه جرائمهم بحق الشعب الفلسطيني، لافتة إلى أنها ستواصل العمل مع المحكمة الجنائية الدولية، لفضح جرائم الاحتلال ومحاسبة مرتكبيها.
وأول من أمس استشهد ثلاثة فلسطينيين من جراء اعتداء قوات الاحتلال ومستوطنيه على الفلسطينيين في مخيم «نور شمس» بمدينة طولكرم بالضفة الغربية وقرية صندلة بالأراضي المحتلة 1948.
إلى ذلك، هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزلاً ومنشأتين في مدينتي بيت لحم وأريحا بالضفة الغربية.
وأوضح مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية، أن قوات الاحتلال اقتحمت قرية الفرديس شرق بيت لحم بعدد من الجرافات وهدمت منشأة تجارية.
واقتحمت قوات الاحتلال قريتي الجفتلك وفصايل شمال أريحا وهدمت منزلاً ومنشأة زراعية.
كما استولى مستوطنون إسرائيليون على مساحات من أراضي الفلسطينيين في بلدة مخماس شمال شرق مدينة القدس المحتلة.
وذكرت وكالة «وفا» أن مستوطنين اقتحموا البلدة بحماية قوات الاحتلال، واستولوا على مساحات منها وبدؤوا بإقامة بؤرة استيطانية فيها.
في الغضون، أصيب عدد من الفلسطينيين خلال اقتحام قوات الاحتلال قرية بيت تعمر شرق مدينة بيت لحم بالضفة الغربية واعتدائها على الفلسطينيين بإطلاق الرصاص وقنابل الغاز السام.
كما اعتقلت قوات الاحتلال أحد عشر فلسطينياً من بلدات جبل المكبر في القدس والعوجا في أريحا وبيت جالا وبيت ساحور في بيت لحم ورأس كركر في رام اللـه ومنطقة مسافر يطا في الخليل

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن