رياضة

قمة المرحلة الثامنة عشرة للدوري السوري بين الفتوة وجبلة لا غالب ومغلوب … الطليعة كسب نقطة وحطين ثبّت المجد لتتبعثر أوراق الهبوط

| محمود قرقورا

جرت أمس ثلاث مباريات برسم المرحلة الثامنة عشرة من الدوري السوري الممتاز بكرة القدم (السابعة إياباً)، وجاءت النتائج لتبقي القمة على صفيح ساخن بين الفتوة وجبلة بعد تعادلهما، ولا شك أن الأهلي والوثبة هما المستفيدان الأكبر لأنهما بقيا في خضم المنافسة، ولكن ما هو مؤكد أن الفتوة نجح بإدراك التعادل بعد تأخره بهدف فبقي صاحب المبادرة لأن فوزه في المباريات الثلاث المتبقية مع الطليعة والوثبة والمجد يضمن له اللقب على اعتبار أنه يتفوق على جبلة بمجموع المباراتين.

وإذا كانت القمة على صفيح ساخن فإن مواقع الهبوط التهبت أكثر بعد الفوز الكبير لحطين على المجد بملعب المحافظة بثلاثية نظيفة جعلته يرتقي درجتين فوق الوحدة والمجد، وهكذا ستكون مباراة الجيش مع الوحدة اليوم شبه مصيرية للنادي البرتقالي.

ويمكن القول: إن النقطة التي نالها الطليعة من أرض مضيفه الكرامة في ديربي العاصي مفيدة لكليهما، فالكرامة بات بموقف آمن، والطليعة يبدو ماهراً باقتناص التعادل من الأندية التي تتفوق عليه وهذا ما أثبتته المراحل الأخيرة إياباً.

وبالعودة إلى مباراة القمة فإن النتيجة بدت منطقية فأخفق الفتوة في تحقيق الفوز ذهاباً وإياباً على جبلة للمرة الأولى في تاريخه، وحمل التعادل الرقم 16 في مواجهات الناديين علماً أنها المرة الأولى التي يلتقي فيها الفريقان إياباً وهما في الترتيب الأول والثاني.

ويحسب لهداف جبلة محمود البحر أنه عزز صدارته بالوصول إلى الهدف الحادي عشر بأعلى قائمة الهدافين منها ثلاثة أهداف من علامة الجزاء.

وجاء فوز حطين على المجد ليكسر سلسلة التعادلات المتتالية التي سيطرت على مواجهات الناديين الخمس الأخيرة.

بدوره عجز الطليعة عن فك شيفرة الكرامة للمباراة الخامسة عشرة على التوالي وحقق النسر الأزرق الفوز في تسع منها.

الطليعة يفرض التعادل على الكرامة
حمص- إبراهيم البردان

سيطر التعادل الايجابي بهدف لمثله على مباراة ديربي العاصي بين الكرامة وضيفه الطليعة وتقدم الضيوف أولا بهدف أمين حداد عند الدقيقة 28 ليتمكن الكرامة من تعديل النتيجة بهدف البديل مهند فاضل عند الدقيقة 63 ليرفع بذلك الكرامة من رصيده إلى 18 نقطة سابعاً في حين رفع الطليعة من رصيده إلى 12 نقطة ثامناً..

بدأ الشوط الأول بحذر طلعاوي وضغط كرماوي عن طريق هجمات من الغصن والخليل في حين اعتمد الطليعة في لعبه عن تحصين مناطقه الدفاعية وفي الوقت ذاته كان له وصول خجول إلى مرمى أصحاب الأرض.

الضغط الكرماوي لم يسفر سوى عن تسديدة هيثم اللوز التي جاورت مرمى الضيوف بينما الطليعة من أول وصول حقيقي له على مرمى الكرامة استثمر أمين حداد تمريرة عميد بصيلة موقعا على الهدف الأول للطليعة عند الدقيقة الـ(28) بعدها حاول الكرامة تدارك تأخره بالنتيجة وخلق عدد من الهجمات أبرزها رأسية علي غصن التي اعتلت خشبات مرمى الطليعة لينتهي الشوط الأول بتقدم الضيوف بهدف نظيف.

مع بداية الشوط الثاني أهدر عمرو جنيات برعونة كرة على أعتاب المرمى الطلعاوي.

الجبان شعر بخطورة الموقف وزج بـكل من الفاضل والعاجي على حساب العمارة والجنيات ومن أول لمسة له وضع البديل مهند فاضل كرة رأسية في شباك الطليعة عند الدقيقة (63) مستغلاً كرة ثابتة من عبد الملك العنيزان بعدها حاول قاشوش الطليعة السيطرة على وسط الملعب لمنع بناء الهجمات الكرماوية أخطر فرص المباراة على الإطلاق أهدرها علي غصن بغرابة على باب مرمى الطليعة لتنتهي المواجهة بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.

بطاقة المباراة

الفريقان: الكرامة × الطليعة

الملعب: الباسل- حمص

النتيجة: 1/1

الأهداف: للطليعة أمين حداد (د28)- للكرامة مهند فاضل(د63)

الحكام: للساحة: أحمد خليفة- ساعده أول عقبة حويج وثاني أمجد خليل ورابع مهند ناصيف.

راقبها إدارياً: رفعت شمالي وتحكيمياً غدير الأسعد منسق عام محمد كوسا ومنسقاً إعلامياً محمد شاهرلي…

الإنذارات: على الطليعة عبد الهادي دالي.

تشكيلة الفريقين

مثل الكرامة: أحمد الشيخ- منهل طيارة- عبد الله جنيات- عبد الملك عنيزان- مازن عمارة (أنس عاجي)- جهاد بسمار- عمرو جنيات (مهند فاضل)- تامر الحاج محمد- هيثم اللوز- علي خليل (محمد الحمدكو)- علي غصن.

مثل الطليعة: سامر حمداني- صلاح خميس- زاهر خليل- محمد حديد- أسمر المحمد- هادي المصري (عدي حسون- يوسف قلفا)- عميد بصيله (محمد الخلف)- عبد الهادي دالي (خالد دينار)- محمد الحسن- أمين حداد (عبد الله تتان)- محمد زينو.

الحوت يلتهم المجد بثلاثية
الوطن

حقق حطين ما أراد وكسب ثلاث نقاط غالية من منافسه المباشر على الهبوط المجد فهزمه بثلاثة أهداف نظيفة معوضاً الخسارة القاسية التي تعرض لها الأسبوع الماضي أمام الكرامة بخمسة أهداف مقابل لا شيء، كل الاحتمالات كانت مفتوحة قبل المباراة، لذلك فإن فوز حطين لم يكن مفاجئاً، لكن المفاجأة تمثلت بالخسارة القاسية أولاً وبالأداء الذي قدمه المجد وقد صعّب على نفسه بقية المشوار.

المباراة كانت متكافئة في الشوط الأول مع فرص عديدة من الجانبين لكن الحظ ابتسم لحطين الذي سجل أولاً بواسطة خالد كوجلي، الهدف المبكر ساهم بهدوء حطين فلعب بتركيز أكثر في حين كانت العصبية والاستعجال سمة لاعبي المجد وبهذا الهدف انتهى الشوط الأول.

في الثاني حاول المجد منذ بدايته التعديل عبر هجمات عديدة مندون أن يدرك ذلك، وأرعبت تحركات أيمن عكيل دفاع المجد، ليعزز مثنى عرقاوي النتيجة لحطين في الدقيقة 87 وأطلق حمود الحمود رصاصة الرحمة على المباراة 85 ومع غروب شمس المباراة خرج مهاجم المجد سامر خانكان بالبطاقة الحمراء.

بطاقة المباراة

الفريقان: المجد× حطين

الملعب: المحافظة/ دمشق

النتيجة: صفر/3

الأهداف: خالد كوجلي 12 – مثنى عرقاوي 78 – حمود الحمود 85

البطاقات: إنذار لأيمن عقيل من (حطين) وصفراء لثائر الشامي وحمراء لأسعد الخضر(المجد)

الحكام: شادي الشحف – مازن زيزفون – محمد قزاز – محمود صيداوي، وراقبها إدارياً ملاذ يعقول وتحكيمياً باسل حجار والمنسق العام إيهم عجيب والمنسق الإعلامي سليم القاسم.

تشكيلة الفريقين

فريق المجد: عبد الهادي قصار – أكرم درويش – بشار أبو خشريف – ثائر الشامي (نضال محمد) – سليمان إبراهيم (عبيدة السقي)- مصطفى قطرميز – حسام الكردي (نور الدين الحلبي)- كنان نعمة – علي سعيد (صياح النعيم)- أسعد الخضر – سامر خانكان.

فريق حطين: خالد حاج عثمان- حمود الحمود- عدنان حداد- أحمد كلاسي – خالد كوجلي – نور غريب (إبراهيم بغدادي)- خالد الحجة (علي سليمان)- ريفا عبد الرحمن (حسن أبو كف)- ولات عمي (مروان زيدان)- عماد الحموي (مثنى عرقاوي)- أيمن عكيل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن