سورية

نتائجه كارثية على إسرائيل … «الغارديان»: التقارب السعودي الإيراني يبشر بالخير على سورية

| وكالات

رجحت صحيفة «الغارديان» البريطانية أمس أن ينعكس التقارب السعودي الإيراني إيجابا على سورية ولبنان واليمن، على حين قد يتسبب بكارثة لكيان العدو الإسرائيلي، مؤكدة أن كل الإشارات تدل على أن التقارب بين الجانبين حقيقي.

وقالت الصحيفة: إنه إذا ترسخ التقارب السعودي الإيراني، فقد يبشر ذلك بالخير على اليمن ولبنان وسورية، ألا إنه يمكن أن يتسبب بكارثة لإسرائيل.

وذكرت أنه أعيد فتح سفارة طهران في الرياض للمرة الأولى منذ عام 2016، في أحدث سلسلة من الإيماءات التي تظهر أن القوتين في الشرق الأوسط عازمتان على تخفيف حدة المنافسة «التي شوهت المنطقة لمدة 40 عاما»، معتبرة أن كل الإشارات، «الصغيرة والكبيرة» تشير إلى أن «التقارب حقيقي».

وتحدثت عن الآثار الجانبية للاتفاق على كل من اليمن وسورية ولبنان، مبينة أن الفرصة قائمة في اليمن لإحراز تقدم، بعد سنوات من الحرب في هذا البلد بين تحالف تقوده السعودية الذي يبدو أنه يدعم الآن جهود السلام وحركة «أنصار الله» المدعومة من إيران.

كما تحدثت الصحيفة عن أنه يبدو أن السعودية مستعدة لتطبيع العلاقات مع الدولة السورية، «حيث تؤكد الرياض أن التطبيع قد يؤدي إلى تعزيز المؤسسات السورية، ويقدم الطريقة الأكثر واقعية لاستعادة النفوذ والسيطرة على شبكات المخدرات العابرة للحدود».

وقالت: إن الدولة الثالثة التي من المرجح أن تستفيد من إنهاء الخصومة السعودية الإيرانية، هي لبنان، الذي يعيش في فراغ رئاسي منذ انتهاء ولاية الرئيس ميشال عون قبل نحو ستة أشهر.

ورأت الصحيفة أنه بالنسبة لرئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، «كل هذا قد يؤدي إلى كارثة» مشيرة إلى أن الأخير كان يعتقد أن ما عرف بـ«اتفاقات إبراهيم» التي صممتها إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب» ستعمل على تطبيع العلاقات مع السعودية، لكن بدلاً من ذلك تعمل الرياض على تطبيع العلاقات مع أعداء إسرائيل، وهم إيران وسورية وحتى حركة «حماس».

وشبه دبلوماسي عربي في لندن العملية وفق الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم» ببناء طابق أرضي يمكن للدول الأخرى البناء عليه، مشيراً إلى أن الاتفاق السعودي الإيراني قد يؤكد تراجع نفوذ واشنطن في الشرق الأوسط، ويضعف إسرائيل، ويعيد سورية إلى الحضن العربي، ويزود السعودية بسوق كربون جديد طويل الأمد في الصين، ويبدأ في إنهاء العزلة الاقتصادية لإيران.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن