عربي ودولي

هنأ زعماء وشعوب بلدان رابطة الدول المستقلة.. وبيسكوف: نظام كييف ممول ومنظم للإرهاب … بوتين يصف زيارة جاباروف لموسكو في يوم النصر بالحدث المشهود

| وكالات

وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، زيارة رئيس قرغيزستان صدير جاباروف إلى العاصمة الروسية موسكو، بالحدث المشهود، فيما أرسل بالتزامن رسائل تهنئة إلى معظم زعماء بلدان رابطة الدول المستقلة بمناسبة يوم النصر، في حين أكد الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن تصريح رئيس الاستخبارات الأوكرانية كيريل بودانوف حول قتل الروس في جميع أنحاء العالم دليل على أن نظام كييف ممول ومنظم للإرهاب.
وحسب موقع «روسيا اليوم»، قال بوتين في اجتماع مع نظيره القرغيزي، إنه حدث تاريخي وصول ممثلي الجمهورية إلى موسكو عشية يوم النصر.
وأضاف بوتين خلال المحادثات مع نظيره القرغيزي في موسكو أمس مخاطباً الرئيس والوفد المرافق له: يسعدنا أن نراكم جميعاً في موسكو، خاصة عشية يوم النصر، هذا حدث مهم ومشهود كونكم معنا في هذا الوقت، نعلم جميعاً ونتذكر أن 360 ألف شخص من سكان قرغيزستان توجهوا إلى الجبهة ولم يعد من هناك 134 ألف شخص منهم.
وأشار بوتين كذلك إلى أن الرئيس القرغيزي قام أول من أمس برفقة رئيس مجلس الدوما فياتشيسلاف فولودين، بوضع الزهور على النصب التذكاري للجندي السوفييتي المجهول في منطقة رجيف.
إلى ذلك أفاد المكتب الصحفي للكرملين، بأن بوتين بعث عشية يوم النصر الذي يصادف اليوم، رسائل تهنئة إلى رؤساء أذربيجان وأرمينيا وبيلاروس وكازاخستان وقرغيزستان وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان وكذلك أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية.
ووجه الرئيس الروسي التهنئة بمناسبة الذكرى الـ78 للنصر في الحرب الوطنية العظمى إلى شعوب جورجيا ومولدوفا.
وقال المكتب الصحفي: في تهنئته، أشار رئيس الدولة الروسية إلى أننا في هذا اليوم المهم نحيي الاحترام العميق ونبدي الامتنان لجميع الذين مكنتهم تضحياتهم التي لا مثيل لها في ساحات القتال وكذلك عملهم المتفاني في عمق البلاد من سحق الغزاة النازيين والدفاع عن حرية وطنهم الأم.
وأضاف بوتين: اليوم يكمن واجبنا الأخلاقي في الحفاظ بشكل مقدس على تقاليد الصداقة والمساعدة المتبادلة التي ورّثها لنا آباؤنا وأجدادنا، وعدم السماح بتشويه الحقيقة التاريخية حول الحرب الوطنية العظمى، وكذلك عدم السماح بتبرير أفعال النازيين والمتواطئين معهم والورثة العقائديين لهم في الوقت الراهن.
وفي الختام، أعرب الرئيس بوتين عن الامتنان الخالص لجميع المحاربين القدامى في الحرب الوطنية العظمى والعاملين في الجبهة الداخلية، وتمنى لهم الصحة الجيدة، والروح الطيبة، والرفاهية والعمر المديد.
وقال مصدر في اللجنة المنظمة لمهرجان «برج سباسكايا» الدولي للموسيقى العسكرية، إن أكثر من 40 مجموعة موسيقية عسكرية ستشارك في استعراض النصر بالساحة الحمراء اليوم الثلاثاء.
وحسب وكالة «تاس» أضاف المصدر: في استعراض عيد النصر يوم 9 أيار 2023 سيشارك أكثر من 40 مجموعة عسكرية، بما في ذلك الفرق الموسيقية للقوات المسلحة الروسية وقوات الحرس الوطني الروسي، وهيئة حرس الحدود ووزارة حالات الطوارئ الروسية وغيرها.
وبشكل إجمالي، سيتم خلال الاستعراض، عزف أكثر من 30 مقطوعة موسيقية، بعضها تم عزفه في استعراض النصر في 24 يونيو 1945، بما في ذلك المارش العسكري «الموكب» لسيميون تشيرنيتسكي، و«مسيرة الطيارين» ليوليا خايت وكذلك «البطل» و«انتصار المنتصرين».
وأشار اللواء تيموفي ماياكين، وهو من قادة الفرق الموسيقية العسكرية المعروفين في روسيا، إلى أنه سيتم تشكيل فرقة موسيقية مشتركة يدخل فيها بعض المشاركين الدائمين في مهرجان «برج سباسكايا»، بما في ذلك الأوركستر المركزي لوزارة الدفاع الروسية، والأوركستر المركزي للقوات البحرية وغيرها.
من جانب آخر، اعتبر الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن تصريح رئيس الاستخبارات الأوكرانية كيريل بودانوف حول قتل الروس «في جميع أنحاء العالم» دليل على أن نظام كييف ممول ومنظم للإرهاب.
وقال بيسكوف للصحفيين: أولاً، إنه تصريح هائل حقاً، ثانياً، هذا البيان الذي أدلى به بودانوف هو تأكيد مباشر على أن نظام كييف لا يمول نشاطاً إرهابياً فحسب بل هو منظم مباشر لهذا النشاط، مضيفاً إن هذا البيان يعطي صفة مهمة أخرى لنظام كييف.
وقال رئيس الاستخبارات العسكرية الأوكرانية كيريل بودانوف، سابقاً، في حديث لـ«ياهو نيوز»: إنهم «قتلوا وسيستمرون في قتل الروس في جميع أنحاء العالم حتى النصر الكامل لأوكرانيا». هكذا أجاب بودانوف عن سؤال الموقع بشأن التورط المحتمل للجانب الأوكراني في مقتل عالمة السياسة الروسية داريا دوغينا.
إلى ذلك أعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي عن إحباط محاولة تخريب بسكك الحديد بمقاطعة تشيليابينسك، واحتجاز ثلاثة أشخاص على خلفية ذلك.
ورداً على سؤال صحفي حول احتجاز 3 أشخاص متورطين في الحادث، قال المكتب الصحفي للجهاز حسب وكالة تاس: نؤكد واقع احتجاز هؤلاء المواطنين.
بدوره أفاد المركز الصحفي لسكك الحديد لجنوب الأورال أنه في ليلة الـ7 من أيار الجاري تم تسجيل حريق في خزانات التتابع والبطارية على جزء من سكك الحديد بين التجمعين السكنيين سوبرياك وتسيمزافود، وتم التأكيد فيما بعد أن الحريق نجم عن تدخل أشخاص غير مسموح لهم بأعمال النقل بالسكك الحديدية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن