الأولى

«تجارة حلب»: ننسق للقاء مع الجمارك لتوضيح المطلوب.. «تجارة دمشق»: التشاركية مع قطاع الأعمال للقضاء على التهريب … استغراب من التجار حول تعميم من الجمارك يخص ضبط المهربات «أينما وجدت»

| عبد الهادي شباط

طلب مدير عام الجمارك ماجد عمران من كل الإدارات الجمركية (الإقليمية) اتخاذ الإجراءات اللازمة وفق ما نص عليه القانون والتعليمات الناظمة لجهة ترصد وضبط البضائع المهربة أينما وجدت والتنسيق والمتابعة مع رؤساء الضابطات ومع الجهات الأخرى ذات الصلة وختم التعميم بعبارة: «تحت طائلة المساءلة المسلكية».

وبين خازن غرفة تجارة حلب أيمن الباشا أن التعميم أثار استغراب الكثير من التجار والصناعيين لجهة أن التعميم يوحي وكأن الجمارك كانت متوقفة عن تنفيذ مهامها الجمركية خلال الفترة الماضية وتود أن تعاود نشاطها، وهذا غير صحيح لأن الجمارك لم تتوقف عن عملها في مكافحة التهريب.

وفي تصريح لـ«الوطن» رأى الباشا أنه ربما يكون التعميم سببه تقصير بعض المديريات أو الأقسام في عملها وجاء التعميم لتحفيز العمل الجمركي ومتابعة المهام، معتبراً أنه ربما خلال الأيام المقبلة يتم التحضير للقاء بين غرف التجارة والجمارك لتوضيح المقصود من التعميم إضافة لمناقشة العديد من القضايا الجمركية، ومنها البيانات الجمركية القديمة التي رغم الحديث عنها عدة مرات مع الإدارات الجمركية لكنها لم تُحَلْ حتى الآن.

وفي غرفة تجارة دمشق رأى عضو مجلس الإدارة محمد الحلاق أن هناك إجراءات كثيرة يمكن أن تتخذ بالتشاركية مع قطاع الأعمال تؤدي إلى زوال التهريب أولاً بأول، وهذه الإجراءات لا تتعلق بالجمارك وحسب، ولكنها تتعلق بأسلوب ممارسة الأعمال وتبسيط إجراءات عمله من خلال تشريعات متناسقة ما بين جميع أطراف المعادلة الاقتصادية من اقتصاد وتجارة داخلية وشؤون اجتماعية الخاصة بتسجيل العمال وأهمها الدوائر المالية والتحصيل الضريبي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن