الأولى

توجيه حكومي بتطوير الخدمات في مناطق الزيارة الدينية … مرتيني لـ«الوطن»: 50 ألف زائر من إيران كمرحلة أولى وضعف الرقم العام القادم

| فادي بك الشريف

كشف وزير السياحة محمد رامي مرتيني في حديث خاص لـ«الوطن» أن مذكرة التفاهم الموقعة مع منظمة الحج والزيارة الإيرانية تهدف إلى البدء سنوياً بـ50 ألف زائر من إيران كمرحلة أولى بمعدل ألف زائر أسبوعياً ليصل الرقم إلى 100 ألف خلال العام القادم، بما فيه تسهيل الزيارة واستقدام الزوار، وتحفيز مكاتب السياحة المرخصة في كلا البلدين ووضع برامج سياحية خاصة بالزوار والسياح من البلدين لزيارة الأماكن الثقافية والتاريخية أثناء زيارتهم إلى الأماكن المقدسة وتقديم عروض تحفيزية وتخفيضات خاصة.

وقال مرتيني: المنظمة مسؤولة عن سفر الزوار الإيرانيين إلى العتبات المقدسة والحج والعمرة إلى الأراضي المقدسة أي إنها تتولى كل شؤون السفر والزيارات للزوار الإيرانيين، مضيفاً: إن العلاقات معها قديمة، علماً أن الحرب قللت من أعداد الزوار الإيرانيين والعراقيين.

وأكد العمل على توسيع التبادل السياحي مع إيران والترويج السياحي ورعاية المهن التراثية، مع الاستفادة من خبرة الجانب الإيراني بمجال تشييد المنتجعات والمنشآت السياحية لأنهم يملكون شركات متخصصة في هذا المجال، ولديهم معدات وأدوات تجهيز الفنادق وبأسعار منافسة ومخفضة.

وكشف مرتيني عن توجيه حكومي بتطوير الخدمات في مناطق الزيارة وخاصة في منطقة السيدة زينب في ريف دمشق مؤكداً وجود برنامج متكامل بدأ مؤخراً وعليه تحسنت الطرق الرئيسية. وأشار مرتيني إلى أنه يتم العمل على تطوير منطقة محيط المقام لجهة كل الخدمات ومرائب السيارات والباصات وحركة المشاة، وتطوير نقاط الخدمات والمرافق الضرورية لزيارة السواح لهذه المنطقة، منوهاً بوجود لجنة العمل على تطوير الخدمات ضمن تنسيق ومتابعة مع وزارة الإدارة المحلية ومحافظة ريف دمشق.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن