رياضة

الأهلي هزم الجيش والوحدة تفوق على الوثبة وغداً قمة بالفيحاء تجمع الوحدة والكرامة في سلة المحترفين

| مهند الحسني

وصل قطار سلة المحترفين إلى مراحله المهمة والمثيرة والتي ستدخلها الفرق بعناوين متجددة وطموحات جديدة بعدما اشتد الصراع على التأهل للمربع الذهبي وكذلك الحال في الهروب من شبح الهبوط الذي يشهد هو الآخر منافسة قوية بين أربعة أندية، بعد النتائج العاصفة التي حققتها الفرق في الجولة الرابعة التي أحدثت تغييراً كبيراً على مواقع الفرق على اللائحة، وهذا يجعل جميع المباريات القادمة قمة في الإثارة والندية، وستكون غنية باللمحات الفنية الجميلة وستحمل الكثير من المفاجآت لأن هاجس جميع الأندية الفوز سواء في المقدمة أم بين فرق المؤخرة وهذا من شأنه أن يعطينا مباريات قوية ومفعمة بكثير من الإثارة والنكهة التنافسية العالية.

وسيلعب حضور اللاعب الأجنبي دوراً كبيراً في إغناء المباريات بالمهارات الفردية القوية عالية المستوى.

فوز الصدارة

حسم أهلي حلب قمة الفيحاء لمصلحته بعدما حقق فوزاً مهماً وجديراً على مستضيفه الجيش بواقع 78-75 بعد تعادل الفريقين في الوقت الأصلي ٧٠-٧٠ بعد مباراة متوسطة المستوى الفني متكافئة من الطرفين انتقل الفوز من فريق لآخر لكن خبرة لاعبي الأهلي فرضت نفسها في الحصة الإضافية وحسمت النتيجة، وبهذا الفوز استعاد الأهلي صدارة الترتيب العام للدوري عن جدارة واستحقاق.

خسارة جديدة

مني الوثبة بخسارة جديدة جاءت أمام ضيفه الوحدة بنتيجة 92-63 وهذه النتيجة زادت من هموم وشجون الوثبة الذي بات في موقع متأخر على لائحة الترتيب ويسعى للهروب من شبح الهبوط، على حين أن الوحدة فرض سيطرته ولعب بطريقة سريعة وخرج بنقاط الفوز وتقدم للمركز الثالث، وبقي الوثبة بهذه الخسارة في المركز الأخير.

فوز وخسارة

تمكن الحرية من العودة للعزف مجدداً على وتر الفوز وتغلب على ضيفه تشرين بواقع 78-74 بعد مباراة متوسطة المستوى الفني سعى كلا الفريقين للخروج بنقاط الفوز وخاصة تشرين الذي بدا واضحاً إصرار لاعبيه على تحقيق نتيجة إيجابية ترضي طموح عشاقه ومحبيه لكن لاعبي الحرية كان لهم رأي مختلف ولعبوا بطريقة أفضل ووضعوا حداً لمفاتيح قوة لاعبي تشرين.

خسارة وإقالة

قلب النواعير كل التوقعات وحقق فوزاً غالياً على ضيفه الجلاء بواقع ٧١-٥١ في المباراة التي جمعت الفريقين مساء يوم الإثنين بمدينة حماة وقدم النواعير أداء جيداً وفرض سيطرته منذ بداية المباراة على حين أن الجلاء الذي تغلب على الجيش في المرحلة الماضية خيب آمال عشاقه ومحبيه وخرج خاسراً أداء ونتيجة الأمر الذي دفع بالإدارة إلى إقالة المدرب الفريق جورج شكر وتكليف المدرب اللبناني زياد ناطور لقيادة الفريق في المباريات القادمة.

الآمال المتجددة

تمكن حطين من زيادة غلته من النقاط بعدما تغلب على ضيفه الطليعة بنتيجة ٨٧-٧٧ بعد مباراة جاءت متوسطة المستوى الفني من الفريقين أنعش حطين آماله في البقاء بدوري الأضواء بنسبة جيدة عل حين أن الطليعة زادت الخسارة من أحزانه وباتت آماله ضئيلة بالبقاء في دوري المحترفين.

إليكم ترتيب الفرق مع نهاية الأسبوع الرابع من مرحلة الإياب:

1- النواعير 26 نقطة، 2- الأهلي 25 نقطة، 3- الوحدة 24 نقطة، 4 – الجيش 24 نقطة، 5- الكرامة 22 نقطة، 6- الجلاء 21 نقطة، 7- تشرين 18 نقطة، 8- الحرية 18 نقطة، 9- حطين 17 نقطة، 10- الطليعة16 نقطة، 11- الوثبة 14 نقطة.

مباريات الجولة الخامسة

تنطلق يوم غد الجمعة مباريات الجولة الخامسة بخمسة لقاءات مثيرة ومهمة وستلعب نتائجها دوراً كبيراً في تغيير المواقع على اللائحة.

عودة للفوز

يستقبل الجلاء السادس على اللائحة في الساعة الرابعة عصراً فريق حطين التاسع بالشهباء في لقاء لن يكون صعباً على أصحاب الأرض الذين يمتلكون كل مقومات التألق، والجلاء الذي خسر في المرحلة السابقة أمام النواعير بات عليه العودة بقوة لنغمة الفوز بعدما اشتدت المنافسة على دخول المربع الذهبي ولا يجوز ضياع أي نقاط مجدداً، لذلك رغم سهولة الفوز غير أن الجلاء سيلعب بقوة وبكل أوراقه الفاعلة على أمل أن يقترب أكثر من المنطقة الآمنة، على حين أن حطين الذي حقق فوزاً مهماً على الطليعة يرغب في مواصلة مسلسل انتصاراته لكنه يدرك أنه أمام فريق قوي وعنيد على أرضه ومع ذلك حطين سيحاول أن يخرج بنقاط اللقاء والمحاولة مشروعة له، مباراة الذهاب حسمها الجلاء بواقع 84-46.

مثيرة ومهمة

يستضيف تشرين السابع في الساعة السادسة مساء فريق الوثبة الأخير باللاذقية في موقعة متكافئة بين فريقين طامحين يسعيان للخروج بنقاط الفوز وخاصة الوثبة الذي يقبع في المركز الأخير وبدأت أقدامه تهتز في المنطقة الخطرة وأي خسارة جديدة ستكون نتائجها قاسية عليه وستدخله في حسابات صعبة من أجل البقاء بدوري الأضواء، على حين أن تشرين الذي لم يوفق في مرحلة الإياب في تحقيق نتائج جيدة ودخل على خط الهروب من شبح الهبوط يسعى لمصالحة جمهوره بفوز هو بأمس الحاجة إليه ولدى الفريقين نخبة من اللاعبين المتميزين والمهرة القادرين عبر الحلول الفردية تقليص أي فارق، وتبقى القراءة الصحيحة لمدربي الفريقين في توظيف مقدرات لاعبيهما الأثر الأكبر في خطف نقاط الفوز.

ذهاباً فاز تشرين 76-75.

قمة الفيحاء

يلتقي في الساعة السادسة من مساء غد الجمعة فريقا الوحدة الثالث وضيفه الكرامة الخامس في قمة المرحلة الخامسة بصالة الفيحاء بدمشق في لقاء يتوقع أن يحفل بكثير من الإثارة والقوة والندية ويجعلنا كمتابعين ننسى ضعف وهزالة مبارياته السابقة التي أتت ضعيفة وهزيلة عانت من ضعف بالمستوى الفني، هذا اللقاء سيجعلنا نتأكد بأن كل ما شاهدناه في المراحل السابقة لم يكن سوى سبيل للركوب على السكة المؤدية للمنافسة الحقيقية، وسيعطينا مؤشراً قوياً بأننا على موعد مع قمة لاهبة وغنية بالفنيات الجميلة، واللمحات القوية، ومثيرة بمجرياتها، وربما تكون غريبة في نتيجتها نظراً لما يملكه الفريقان من لاعبين مؤثرين ومتميزين ولاعبين محترفين من طراز النخبة.

صالة الفيحاء يوم غد ستكون مسرحاً وشاهداً حياً على لقاء القمة هذا، الذي سيجمع فريقي الوحدة والكرامة، وبقدر ما يلف الغموض والترقب نتيجة هذا اللقاء، إلا أن عناوين الإثارة ستكون حاضرة وبقوة على مجرياته.

قدم فريق الكرامة نفسه في مرحلة الإياب وبعد تولي قيادته المدرب اللبناني داني عاموس بقوة وبات من أقوى المنافسين على اللقب، لكونه يضم مجموعة شابة منسجمة ومتفاهمة حيث تمكن الكرامة بحماسة لاعبيه، وخبرة مدربه من قلب كل التوقعات والموازين، وخطف انتصارات جديرة ومستحقة، وعلى الرغم من نتائجه المتواضعة بمرحلة الذهاب، غير أن الفريق نجح في استعادة توازنه في الإياب، ولعب بأداء رجولي.

ويبحث الكرامة غداً عن فوز جديد، بيد أن عملية الوصول إلى هذا الفوز تتطلب الكثير من التركيز، فاللعب أمام الوحدة له أكثر من حساب لكونه الفريق الأجهز والأميز وسيسانده جمهور كبير يتوقع حضوره وهذا سيشكل أوراق ضغط على لاعبي الكرامة، لكن الكرامة قادم للفيحاء متسلحاً بكثير من عناصر القوة والإثارة والفوز ويسعى لرد الدين للوحدة الذي فاز في لقاء الذهاب.

على حين أن الوحدة يدرك أنه سيواجه فريقاً منتشياً من نتائجه ولديه مقومات التألق والفوز، لكنه هو الآخر يضم لاعبين كباراً ولاعباً محترفاً جيداً ومدرباً خبيراً وسيلعب الوحدة من أجل الفوز لأن الخسارة ستبعده عن المركز الرابع بعدما اشتدت المنافسة على التأهل للمربع الذهبي.

على الرغم من تفوق الكرامة منطقياً حضوراً وجاهزية نجومه إلا أن حساسية المباراة ستفرض نفسها كما جرت العادة وستفتح أبواب الاحتمالات.

الفريقان يمتازان باللون الأزرق والبرتقالي لكن أي اللونين سيكون أحلى، للمباراة حضورها وثقلها وحساباتها.

مباراة الذهاب حسمها الوحدة 74-72.

لا بديل من الفوز

يصح أن نطلق على لقاء الطليعة العاشر وضيفه الحرية الثامن لقاء الفوز ولا بديل منه لكلا الفريقين اللذين باتت أوضاعهما صعبة وخاصة الطليعة الذي يعاني سوء نتائجه وفوزه الأخير على تشرين لم يساعده على التخلص من لعنة الخسارات بعدما مني بخسارة في المرحلة السابقة أمام حطين باللاذقية وكذلك الحال بالنسبة للحرية الذي يسعى للعودة لنغمة الفوز وتحقيق نتيجة جيدة يحسن موقعه على اللائحة ويلعب كرة سلة حديثة ومتطورة.

الفريقان يملكان الكثير ليقدماه وخاصة أن الطليعة ضم لاعباً أجنبياً جديداً من مستوى جديد.

الفوز أقرب للحرية لكن هاجس الفوز عند لاعبي الطليعة قد يقلب كل التوقعات.

مباراة الذهاب حسمها الحرية 111-69.

قمة الشهباء

يلعب المتصدر النواعير في الساعة السادسة بضيافة أهلي حلب الوصيف في صالة الحمدانية بحلب في موقعة ينتظر أن تحفل بكثير من عناصر القوة والإثارة ويسعى كلا الفريقين لكسب نقاط الفوز فالنواعير يريدها للابتعاد بالصدارة والأهلي يتطلع لاستعادة الصدارة التي فقدها في الجولة الأخيرة، ويضم الفريقان العديد من اللاعبين المتميزين ومن ورائهما مدربان خبيران أثبتا علو كعبهما في القراءة السرعة لمجريات اللقاء والتعامل معها بحرفية عالية.

الفريقان فائزان في الجولة الماضية وهما منتشيان من نتائجهما واللعب سيكون هجومياً منذ البداية على أمل توسيع الفارق ومن ثم اللعب بأريحية.

النتيجة أقرب للأهلي صاحب الأرض والجمهور لكن الأداء الجيد والمتوازن الذي يظهر عليه النواعير يؤكد أن النتيجة ربما تشهد مفاجأة من العيار الثقيل.

ذهاباً فاز الأهلي 71-61.

نتائج الجولة الرابعة

الجيش – أهلي حلب 65-78.

الوثبة- الوحدة 63-92.

الحرية- تشرين 78-74.

النواعير – حطين 71-51.

حطين- الطليعة 87-77.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن