شؤون محلية

في إحصائية جديدة لغرفة عملية الإغاثة في اللاذقية: 120688 أسرة متضررة في المحافظة والمساعدات يتم توزيعها أسبوعياً

| اللاذقية - عبير سمير محمود

وسط شكاوى مواطنين في اللاذقية عن عدم وصول المساعدات الغذائية إلى المتضررين كافة من الزلزال الذي وقع في شهر شباط الماضي، وفي شكاوى متكررة تصل إلى «الوطن» بين الحين والآخر، أكد عدد كبير من المواطنين المتضررين المستضافين لدى أقاربهم ومعارفهم أنه لم تصلهم أي معونات غذائية أو إنسانية من أي جهة في المحافظة، سواء كانت عامة أو خاصة، مطالبين بالعمل الدقيق للوصول إلى كل العائلات المتضررة التي لم تتسلم أي معونة وذلك بعد ما يقارب 3 أشهر على الكارثة.

وتؤكد غرفة عمليات الإغاثة في محافظة اللاذقية بالعمل ضمن حملة الاستجابة الطارئة لكارثة الزلزال، بتنظيم عمليات استلام المساعدات الإغاثية وتوزيعها ضمن الريف والمدينة وفق خطط أسبوعية، وإعداد قاعدة بيانات للأسر المتضررة، وفق عدة مراحل، أولها مرحلة تثبيت بيانات الأسر المتضررة في الأبنية المهدمة بالكامل بعد توثيقها.

وثاني المراحل، هي حصر بيانات الأسر المتضررة في الأبنية الآيلة للسقوط والأبنية المتصدعة التي بحاجة لتدعيم مع إخلاء باستخدام نموذج موحد لجمع البيانات لهذه الأسر من خلال لجان السلامة العامة.

وحسب تقرير صادر عن الغرفة في 6 من أيار الجاري، فإن أعداد الأسر المتضررة حتى تاريخه، بلغ 120688 أسرة، تشمل 555165 فرداً متضرراً، وذلك وفق البيانات الأولية للأسر المتضررة في الأبنية المتهدمة التي تم الكشف عليها والأبنية الآيلة للسقوط والمتصدعة وبحاجة إلى ترميم والأسر القاطنة في مراكز الإيواء والبيانات الواردة من الوحدات الإدارية والمخاتير والتي تم الوصول إليها حتى الآن.

وحسب التقرير – الذي حصلت «الوطن» على نسخة منه – فإن غرفة العمليات تستمر في تلبية احتياجات مراكز الإيواء من خلال زيارات ميدانية وتقديم ما يلزم من الاحتياجات اليومية للعائلات (حليب أطفال- ألبسة- سلل غذائية)، وتقديم الخدمات الطبية من خلال مديرية الصحة، إضافة لعمل الفريق الطبي للمديرية في مراكز الإيواء.

وبيّنت الغرفة في التقرير، أنه تم توزيع 96624 سلة غذائية في مدينة اللاذقية، و18748 سلة غذائية في جبلة، مشيرة إلى أن نسبة تغطية القرى في المحافظة من توزيع السلل الغذائية بلغت 64 بالمئة في جبلة، 60 بالمئة في القرداحة، 37 بالمئة في اللاذقية، و55 بالمئة في الحفة.

كما أكدت الغرفة أن إجمالي الأبنية التي تم الكشف عليها 72638 بناء، منها 42571 بناء سليماً، 16480 بناء بحاجة إلى ترميم، 12395 بناء بحاجة إلى تدعيم، 1192 بناء بحاجة إلى هدم، مع الإشارة إلى إجراء مسح أولي لحصر أعداد الأبنية المتهدمة بشكل كامل بفعل الزلزال، وعددها 105 أبنية مهدمة، منها 42 بناء في اللاذقية، 38 بناء في جبلة، 21 بناء في القرداحة، 4 أبنية في الحفة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن