الأخبار البارزةشؤون محلية

1500 منحة سنوياً لطلابنا في الخارج معظمهما إلى روسيا والهند … مساعٍ لتجديد اتفاقيات التبادل الثقافي مع «الإمارات وسلطنة عُمان» … 25 الجاري ينتهي التسجيل على «اليابانية» ونهاية الشهر على 40 منحة «رومانية»

| فادي بك الشريف

أكد مصدر مسؤول في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في حديث خاص لـ«الوطن» وجود مساعٍ لتفعيل اتفاقيات التبادل الثقافي الموقعة مع عدد من الدول من ضمنها «الإمارات وسلطنة عمان» بما ينعكس على زيادة عدد المنح للطلبة السوريين بمرحلتي الإجازة والدراسات العليا لاستكمال دراستهم، علماً أن اتفاقيات التعاون لم تتوقف لكن هناك متابعة لزيادتها.

وبين المصدر أنه من المقرر أن يعلن حتى نهاية العام عن منح للطلبة السوريين إلى مصر والهند وكوبا وباكستان، علماً أن هناك منحاً مقدمة يتم الإعلان عنها خارج اتفاقيات التبادل الثقافي، مضيفاً: تم الإعلان عبر السفارة الهندية عن منح خارج البرنامج التنفيذي الموقع.

وأكد المصدر أن عدد المنح سنوياً أصبح يصل إلى 1500 منحة أكثرها إلى روسيا والهند، منوهاً بالعمل على تجديد عدد من البرامج ضمن اهتمام حكومي ممثلاً بوزارة التعليم العالي، ومنوهاً بوجود تعاون أيضاً فيما يخص الجانبين الجزائري والموريتاني بما ينعكس على الطلبة السوريين وموضوع التبادل الثقافي بما فيه الارتقاء بالبحث العلمي، ناهيك عن وجود اهتمام حكومي.

وفيما يخص الإعلان الخاص بالمنح الدراسية المقدمة من الحكومة اليابانية عبر السفارة اليابانية بدمشق للعام الدراسي 2023/2024 لطلبة الدراسات العليا (طلاب أبحاث)، أعلن المصدر أن المنح خارج اتفاق التبادل الثقافي بين البلدين ضمن برامج غير مباشرة، علما أن الاتفاقية متوقفة منذ سنوات، وهناك على ما يبدو اهتمام بتفعيل التعاون على مستوى الجامعات والبحث العلمي ولو بشكل غير مباشر.

هذا وبموجب نص الإعلان الجديد تستقبل السفارة اليابانية بدمشق طلبات الترشيح حتى 25 الشهر الجاري، حيث يخضع الطلاب المرشحون إلى اختبار قبول مبدئي من السفارة اليابانية أو القنصلية بدمشق، ويحصل الطلاب المقبولون على دورة مكثفة لمدة عام لتعلم اللغة اليابانية وغيرها من المواد اللازمة للتحضير للانتقال إلى الجامعة، وينتقل الطلاب الناجحون بدورة اللغة اليابانية للتسجيل في الجامعة التي يرغب بها بعد اجتياز امتحان بقبول جامعي على أن تؤخذ بالحسبان النتيجة التي حصل عليها بامتحان اللغة بالإضافة لنتيجة المرحلة الثانوية ويتم تقديم طلبات الترشيح للمنحة مباشرة إلى السفارة أو القنصلية اليابانية.

وقال المصدر: لم يطرأ أي حديث رسمي مع أي جهة يابانية بشكل مباشر فيما يخص تفعيل برنامج التبادل الثقافي، واقتصر الأمر على عدد من المنح المعلنة بشكل غير مباشر بالإضافة إلى المشاركة بالمسابقات والمؤتمرات العلمية.

ويتزامن ذلك مع إعلان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن 40 منحة دراسية للمرحلة الجامعية الأولى والماجستير والدكتوراه، مقدمة من وزارة التربية والتعليم ووزارة ريادة الأعمال والسياحة الرومانية للعام الدراسي 2023-2024.

وأوضحت الوزارة أن المنحة مقدمة لطلاب الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والدول غير الأعضاء في الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة، مبينة أن المنحة تشمل دراسات اختصاصات (العلوم الاقتصادية– إدارة الأعمال– العلوم الزراعية– الدراسات التقنية والنفط والغاز).

وبينت الوزارة شروط التقدم للمنح والالتزامات المترتبة على الطالب، وآلية التسجيل عبر الرابط المخصص، حيث يستمر حتى نهاية أيار الجاري.

كما أعلنت السفارة السورية في فيينا عن تقديم /6/ منح دراسية مقدمة من الحكومة السلوفاكية للطلاب السوريين للعام الدراسي 2023/2024، للمرحلة الجامعية الأولى ومرحلة الدارسات العليا (ماجستير) باختصاصات هندسة العمارة والهندسة المدنية والزراعية والكيميائية والكهربائية والميكانيكية، والطب والتمريض والصحة العامة والاقتصاد والإدارة العامة وعلوم الحاسوب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن