عربي ودولي

القوات الروسية تقدمت في أرتيوموفسك ودمرت معدات عسكرية أوكرانية … «جي 7» تفرض عقوبات ضد روسيا.. وألمانيا ترسل لكييف مساعدات بقيمة 2.7 مليار يورو

| وكالات

أعلن وزراء المال في مجموعة السبع «جي 7» مواصلة دعم أوكرانيا وفرض عقوبات على روسيا، وفي وقت تحدثت فيه ألمانيا عن إرسال مساعدات عسكرية جديدة لنظام كييف بقيمة نحو ثلاثة مليارات يورو، أكدت وزارة الدفاع الروسية تحرير قواتها حياً في الجزء الشمالي الغربي من منطقة أرتيوموفسك في باخموت.
وحسب وكالة «سبوتنيك»، أعلنت الدفاع الروسية في بيان لها، أمس تحرير كتائب الاقتحام حيّــاً في الجزء الشمالي الغربي من أرتيوموفسك من قوات كييف، مشيرة إلى أن القوات الروسية دمرت بضربات دقيقة مستودعاً أوكرانياً لتخزين الصواريخ وسلاح المدفعية في منطقة كراماتورسك التابعة لجمهورية دونيتسك الشعبية.
وعلى محور كوبيانسك، أصابت الضربات الجوية ونيران المدفعية وأنظمة قاذفات اللهب الثقيلة التابعة لمجموعة القوات «الغربية» وحدات معادية في مناطق سينكوفكا وكوريلوفكا في مقاطعة خاركوف وستيلماخوفكا، في جمهورية لوغانسك الشعبية.
وعلى اتجاه كراسني – ليمان، دمر الطيران والمدفعية التابعين لمجموعة قوات «المركز» وحدات العدو في مناطق تيرني، وغريغوروفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية، وتشيرفونايا ديبروفا في جمهورية لوغانسك الشعبية.
وعلى محوري جنوب دونيتسك وزابوروجيه، ألحقت الضربات الجوية ونيران المدفعية من مجموعة «فوستوك» (الشرق) خسائر جسيمة بوحدات العدو في مناطق أوغليدار، وبافلوفكا، ونوفوبول في جمهورية دونيتسك الشعبية، ومالينوفكا، ومالايا توكماتشكا ونوفودانيلوفكا في مقاطعة زابوروجيه.
وعلى محور خيرسون، ونتيجة لضربات القوات الروسية، تم تحييد ما يصل إلى 20 جندياً أوكرانياً وثلاث سيارات ومدفع «غياتسينت بي» إضافة إلى ذلك، تم تدمير مستودع ذخيرة للقوات المسلحة الأوكرانية بالقرب من مدينة نيكولاييف.
في المقابل، ذكرت مجلة «دير شبيغل»، أن ألمانيا تعتزم إرسال دفعة كبيرة أخرى من المعدات العسكرية إلى أوكرانيا، تقدر قيمتها بنحو 2.7 مليار يورو.
ووفق المجلة، سيتم التسليم «في الأسابيع والأشهر المقبلة». حيث من المخطط إرسال 20 مركبة قتال مشاة إضافية من طراز «ماردر»، و30 دبابة «ليوبارد 1» و200 طائرة استطلاع من دون طيار، ومركبات لوجستية، وأنظمة دفاع جوي إيريس- تي» إضافة إلى ذخيرة إلى كييف.
ورجحت المجلة أن يتم الإعلان عن حزمة المساعدات الجديدة اليوم الأحد بالتوازي مع منح الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي جائزة شارلمان في آخن. حيث من المحتمل أن يأتي إلى ألمانيا، بالمقابل لم يتم الإبلاغ عن الزيارة رسمياً.
على خط موازٍ، أكد وزراء المالية ورؤساء البنوك المركزية لدول مجموعة السبع الكبار «G7» نيتهم «فرض وتنفيذ عقوبات وإجراءات اقتصادية أخرى» ضد روسيا ومقاومة محاولاتها «الالتفاف» على العقوبات.
وجاء في بيان مشترك صدر عقب اجتماع استمر 3 أيام في مدينة نييغاتا اليابانية: «نؤكد حزمنا الثابت لفرض وتنفيذ العقوبات والإجراءات الاقتصادية الأخرى لزيادة تقويض إمكانيات روسيا، ولا نزال متمسكين بمواجهة أي محاولات للالتفاف على عقوباتنا»، وذلك وفق ما نقل موقع «روسيا اليوم».
كما أكد المشاركون في الاجتماع نيتهم «مواصلة تعزيز التعاون لمراقبة المعاملات عبر الحدود بين روسيا والدول الأخرى».
وأضاف البيان: «كما ننوي اتخاذ إجراءات جديدة تستهدف المجال المالي لروسيا وإذا لزم الأمر، المراقبة عن كثب على فعالية الحد الأقصى لأسعار النفط والمنتجات البترولية الروسية للتأكد من أن الإجراءات تحقق هدفها في اتخاذ أي إجراءات تنفيذ ضرورية ومناسبة».
وأعلنت روسيا أكثر من مرة أنها ستتغلب على تداعيات ضغط العقوبات التي تواصل الدول الأوروبية ممارسته عليها منذ عدة سنوات وتشددها باستمرار، وأشارت موسكو إلى أن الغرب يفتقر إلى الشجاعة للاعتراف بإخفاق العقوبات ضد روسيا.
من جهة ثانية، أفادت خدمات الطوارئ الروسية بأن مروحية من طراز «مي-8» ومقاتلة من طراز «سو-34» تحطمتا أمس في حادثين منفصلين في مقاطعة بريانسك, وقالت المصادر ذاتها إن شخصين لقيا مصرعهما في تحطم المروحية، في منطقة كلينتسي التابعة لمقاطعة بريانسك.
كذلك تحطمت مقاتلة من طراز «سو-34»، بالقرب من الحدود الأوكرانية، ولم يتضح بعد إذا ما كان الطيارون قد تمكنوا من القفز ونجوا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن