سورية

الجيش اللبناني أوقف سوريين بتهم ترويج «الكبتاغون» وتجارة الأسلحة … عائلة طفل استُهدف باعتداء عنصري في تركيا تتعرض لضغوط من ذوي المعتدي

| وكالات

أخذت قضية الطفل السوري يزن الياسين الذي تعرض لاعتداء بالشاي الساخن في مدينة بورصة التركية من عضو في حزب الشعب الجمهوري المعارض منحى جديداً بعد مطالبة عائلة المعتدي عائلة الضحية بتغيير دعواهم، على حين نفذ الجيش اللبناني ومديرية المخابرات عملية أمنية في مناطق البقاع الشمالي أسفرت عن توقيف عدد من مطلوبين من بينهم سوريون يعملون في ترويج مادة الكبتاغون المخدرة وتجارة الأسلحة.
ونقلت مواقع إلكترونية معارضة عن ناشط حقوقي أن عائلة المعتدي على الطفل الياسين (مصطفى. أ) عضو الحزب الجمهوري المعارض والرئيس السابق لجمعية المعوقين في منطقة أورهان غازي، سعت إلى مطالبة والد الطفل يزن بإسقاط الشكوى وتغيير إفادته في مركز الشرطة، وأمام الإعلام.
وأضاف الناشط في منشور على «فيسبوك» إن زملاء المعتدي وأقاربه طلبوا أيضاً من العائلة السورية تصوير الطفل في مقطع فيديو ينفي فيه حقيقة ما جرى، ويؤكد أن كوب الشاي الذي انسكب على جسده وتسبب له بحروق كان على إحدى الطاولات وانسكب عن غير قصد.
وأشار إلى أن العائلة السورية اللاجئة باتت تشعر بالقلق والخوف والتوتر وذلك خشية قيام أقرباء وزملاء الجاني بالتعرض لهم أو الاعتداء عليهم، الأمر الذي استدعى المنظمات الحقوقية والهيئات الإنسانية للتعهد بتأمين منزل بديل ونقل العائلة من المنطقة التي تعيش فيها إلى حي آخر في مركز مدينة بورصة.
والأسبوع الماضي، تعرّض الطفل يزن للاعتداء بالضرب والحرق من أتباع المرشّح الرئاسي كمال كيليتشدار اوغلو زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض، وذلك عبر إلقاء الشاي الساخن على جسده داخل خيمة انتخابية للحزب.
من جهة ثانية، ذكرت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام أمس أن مديرية المخابرات نفذت حملة دهم لعدة مخيمات ومنازل في مشاريع القاع أسفرت عن توقيف مطلوبين اثنين من الجنسية السورية وهما (خ. ن) و(ا. ن) يعملان في ترويج وتهريب الكبتاغون وقد ضبط معهما كميات كبيرة من حشيشة الكيف وحبوب الكبتاغون.
وأشارت إلى أنه تم أيضاً توقيف (ع. ق) سوري الجنسية أحد أفراد عصابة سرقة سيارات ونشل بقوة السلاح والتي أطلقت النار على عناصر مديرية المخابرات قبل شهرين في بريتال.
ووفق الوكالة، تم أيضاً توقيف السوري (ف. ج) المطلوب بمذكرات توقيف بتجارة الأسلحة والممنوعات وضبط في حوزته عدد من الأسلحة الفردية وكمية من الذخيرة.
وفي جرود الهرمل، قام الجيش اللبناني بالتعاون مع المديرية وأثناء كمين محكم بتوقيف كل من اللبنانيين (م. ه) متزعم عصابة تهريب و(ع. ر) أثناء قيامهما بتهريب سوريين عبر معابر جبلية في الجرود.
إلى ذلك نفذ الجيش ومديرية المخابرات في محلة السوح في جرود الهرمل حملة دهم تهدف إلى ملاحقة أفراد عصابة سرقة ونشل وتهريب مخدرات تتنقل بين الأراضي السورية واللبنانية قامت الأسبوع الماضي بخطف مواطن يقود سيارة بيك آب في محلة العين في البقاع الشمالي.
وكذلك قام عناصر الجيش ومديرية المخابرات حسب الوكالة بإقفال 3 معابر لتهريب السيارات المسروقة والأشخاص في كل من محلة فيسان ووادي التركمان وزغرين في جرود الهرمل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن