الأولى

صباغ: القرار يأتي حرصاً على تعزيز الاستقرار وتحسين الوضع المعيشي لجميع أبناء شعبنا … سورية تمدد الإذن للأمم المتحدة باستخدام معبري باب السلامة والراعي لمدة ثلاثة أشهر

| الوطن

قررت سورية أمس، تمديد الإذن الذي منحته للأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة باستخدام معبري باب السلامة والراعي الحدوديين لمدة ثلاثة أشهر تنتهي في 13 آب 2023.

وقال مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة بسام صباغ في حسابه على موقع تويتر: إن «هذا القرار يأتي انطلاقاً من حرص سورية على تعزيز الاستقرار وتحسين الوضع المعيشي والإنساني لجميع السوريين، كما يأتي ضمن جهودها لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية إلى جميع المحتاجين».

وأضاف صباغ: إن القرار يأتي من الإدراك باستمرار الاحتياجات الناجمة عن الزلزال المدمر الذي ضرب سورية في السادس من شباط الماضي.

من جهتها، قالت المتحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إيري كانيكو في تصريحات صحفية: إن وزير الخارجية فيصل المقداد، نقل قرار «السماح للأمم المتحدة بمواصلة استخدام معبري الراعي وباب السلامة لمدة 3 أشهر إضافية».

وفي الثالث عشر من شباط الفائت أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أن الرئيس بشار الأسد وافق على فتح معبرين حدوديين إضافيين بين تركيا وشمال غرب سورية لمدة ثلاثة أشهر لإدخال مساعدات إنسانية للمتضررين من الزلزال.

وجاء في بيان لغوتيريش: «أرحّب بالقرار الذي اتّخذه الرئيس السوري بشار الأسد بفتح معبري باب السلامة والراعي بين تركيا وشمال غرب سورية لفترة أولية مدّتها ثلاثة أشهر».

وفي تصريح لـ«الوطن» منتصف شباط الفائت، أكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة السفير بسام صباغ أن جميع أعضاء مجلس الأمن رحبوا خلال الجلسة التي عقدت وقتها للبحث في تداعيات الزلزال بقرار موافقة الرئيس الأسد على فتح معبري باب السلامة والراعي الحدوديين، مشيراً إلى أن أغلبية لغة أعضاء المجلس كانت إيجابية وجميع الدول قدمت تعازيها للحكومة السورية والشعب السوري جراء كارثة الزلزال.

وقال: «اللغة تختلف بين عضو وعضو آخر لكن لا أحد كان قادراً على القول إن هذا القرار ليس صحيحاً وليس مفيداً وأغلبية لغة أعضاء المجلس كانت إيجابية».

وأضاف: «هناك مواقف للدول الثلاث المعروفة، وهذه الدول دائماً لديها هذه المحاولات للتشويش أو التشكيك في إطار تسييس الملف الإنساني وأي شيء بالنسبة لها خاضع للسياسة، سواء زلزال أم مأساة إنسانية وهم يريدون توظيفها لخدمة مصالحهم»، مشيراً إلى أن كل الدول أعربت عن تعازيها للشعب السوري والحكومة السورية بضحايا الزلزال.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن