الأولى

لا توقعات نهائية لسيناريو الانتخابات والاستطلاعات تؤكد التقارب بين المرشحين … الأتراك يحسمون مستقبل بلادهم الرئاسي والبرلماني اليوم

| وكالات

يتوجه الناخبون الأتراك اليوم إلى صناديق الاقتراع للتصويت في الانتخابات الرئاسية، والانتخابات البرلمانية، بدورتها الثامنة والعشرين، في انتخابات حاسمة ستحدد مصير ووجهة البلاد السياسية والاقتصادية للأعوام القادمة.

ويدلي الناخبون الأتراك، بأصواتهم في أكثر من 191 ألف صندوق اقتراع في جميع أنحاء تركيا من أجل انتخاب رئيس جديد للبلاد لمدة 5 سنوات، واختيار أعضاء البرلمان.

ويحق لـ60 مليوناً و697 ألفاً و843 ناخباً الإدلاء بأصواتهم، منهم 4 ملايين و904 آلاف و672 ناخباً سيصوتون لأول مرة.

ويبدأ التصويت في الساعة الثامنة في جميع أنحاء تركيا، وفي حال وجود ناخبين ينتظرون بالطوابير للإدلاء بأصواتهم عند الساعة الخامسة مساء، سيقوم مسؤول المركز بعدّهم والسماح لهم بالتصويت.

وفي الانتخابات البرلمانية يخوض 24 حزباً سياسياً و151 مرشحاً مستقلاً السباق الانتخابي، في حين دخلت بعض الأحزاب السياسية الانتخابات بتحالفات مختلفة تحت مسمى «تحالف الشعب» أي «الجمهور» و«تحالف الأمة» و«تحالف آتا» أي «الأجداد» و«تحالف العمل والحرية» و«اتحاد القوى الاشتراكية».

ويتنافس في الانتخابات الرئاسية الحالية إلى جانب رجب طيب أردوغان الذي يمثل «تحالف الشعب»، مرشح المعارضة القوي زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليتشدار أوغلو، ويمثل «تحالف الأمة» أو تحالف الطاولة السداسية، أما سنان أوغان فيمثل تحالف «العمل والحرية».

وتتضارب استطلاعات الرأي، التي تحسم الفوز لأي من المرشحين، إذ ينشر كلا الطرفين نتائج استطلاع ترجح كفة مرشحها على الطرف الآخر، لكن في كل الأحوال هناك إجماع حتى من استطلاعات الرأي المحايدة على أن هذه المرة هي المنافسة الأقوى في العشرين عاماً الأخيرة.

ونشر حزب الجيد، ثاني أكبر أحزاب المعارضة وتحالفها «تحالف الأمة – الطاولة السداسية»، نتائج أحدث استطلاعات الرأي الذي أجراه يوروبول، وتشير إلى فوز مرشح المعارضة كمال كليتشدار أوغلو من الجولة الأولى بنسبة 51.5 بالمئة مقابل حصول أردوغان، على 46.2 بالمئة من الأصوات، فيما يحصل المرشح الثالث سنان أوغان، على 2.3 بالمئة.

فيما كشفت نتائج استطلاع أجراه مركز دراسات أوراسيا ORC الذي كان صاحب أصدق التوقعات في الانتخابات الماضية، أن كليتشدار أوغلو، يتقدم أيضاً على أردوغان بفارق كبير، ويمنحه الفوز برئاسة تركيا من الجولة الأولى.

وتظهر نتائج الاستطلاع حصول كليتشدار أوغلو على 51.7 بالمئة من أصوات الناخبين، فيما حصل أردوغان على 44.2 بالمئة من الأصوات، وأوغان على 2.8 بالمئة.

وقبيل دخول البلاد الصمت الانتخابي أمس قرر المرشحان الأوفر حظاً، أردوغان، ومنافسه كليتشدار أوغلو، إنهاء حملتهما الانتخابية بطريقتهما الخاصة، للتأكيد على التوجه السياسي لكل منهما، وأعلن أردوغان، اختتام حملته الانتخابية بأداء صلاة العشاء في مسجد آيا صوفيا في إسطنبول.

بالمقابل زار كليتشدار أوغلو، ضريح مصطفى كمال أتاتورك، مؤسس الجمهورية التركية العلمانية الحديثة، مع عشرات الشباب ووقف والشباب الذين جاؤوا إلى ضريح أتاتورك، سيراً على الأقدام من أصلانلي يولو، في صمت بعد أن تركوا القرنفل على الضريح.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن