الصفحة الأخيرة

أعراض متلازمة التعب المزمن

| وكالات

أعلنت الدكتورة أوكسانا ميخاليفا اختصاصية الغدد الصماء، أن متلازمة التعب المزمن غالباً ما تعاني منها النساء، وتظهر على شكل شعور بالضعف والتعب دون سبب محدد.

وأشارت إلى أن لمتلازمة التعب المزمن مع ذلك أعراضاً أخرى واضحة.

وقالت: «إن متلازمة التعب المزمن، هي مجموعة أعراض معقدة تتجلى في الشعور المستمر بالضعف والتعب المرضي وتؤدي إلى سوء التكيف جسدياً واجتماعياً، وهذا لا يمكن تفسيره بأسباب أخرى (أمراض معدية وجسدية ونفسية)».

ووفقا لها، غالبا ما تلاحظ هذه الحالة في عمر 40-59 سنة. والنساء في مختلف الأعمار أكثر عرضة للإصابة بها بنسبة 60-85 بالمئة. وأن أهم مظاهر هذه الحالة هي الضعف والتعب، التي تستمر فترة طويلة حتى إنها لا تختفي بعد أخذ قسط كاف من الراحة بعكس الإرهاق. ويمكن التأكد من أن الشخص البالغ يعاني من متلازمة التعب المزمن إذا استمرت هذه الأعراض ستة أشهر (ثلاثة أشهر بالنسبة للأطفال).

وأكدت أن متلازمة التعب المزمن يمكن أن يصاحبها إضافة إلى الضعف والتعب ما يلي: ضعف الانتباه، شرود الذهن، ضعف الذاكرة؛ الآلام في منطقة القلب والبطن والظهر، عدم انتظام دقات القلب، الشعور بنقص الهواء، زيادة التعرق؛ الشعور بالتوتر الداخلي، القلق، سوء المزاج، اللامبالاة ؛ اضطراب النوم، انخفاض الرغبة الجنسية، تغيرات الشهية، فقدان الوزن، الانتفاخ، الألم في الدورة الشهرية ومتلازمة ما قبل الحيض؛ زيادة الحساسية للضوء والصوت.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن