رياضة

في تاسع عشر الدوري السوري الممتاز لكرة القدم.. الكلمة للضيوف وصراع الهبوط يبقى محتدماً … الفتوة يتقدم خطوة كبيرة نحو اللقب وتشرين يوجه ضربة شبه قاضية لأحلام جبلة

| محمود قرقورا

جرت أمس الاثنين مباريات المرحلة التاسعة عشرة للدوري السوري الممتاز بكرة القدم، وجاءت الكلمة للضيوف في أربع مباريات على حين سيطر التعادل السلبي في المباراة الخامسة التي جمعت الوحدة وضيفه الكرامة، ولا شك أن الفتوة بات بموقف مثالي للتتويج ولكن الصورة اختلفت من حيث المنافس المباشر، فقبل مباريات أمس كان جبلة هو المنافس العنيد ولكن خسارته أمام تشرين في الوقت القاتل أعطت الفرصة لأهلي حلب كي يرتقي للوصافة ولكنه لا يمتلك مصيره بيده لأن حده الأعظم 42 نقطة بينما الفتوة عنده الفرصة لبلوغ النقطة الـ 43.

وجاءت خسارة جبلة مع غروب شمس المباراة على حين جاء فوز أهلي حلب على الوثبة في حمص في الوقت بدل الضائع وحمل الفوز الرقم «40» لكبير حلب في مواجهات الناديين، ليتكلم الأهلي بلغة الفوز بعد التعادل في المباراتين الفائتتين.

والمباراة الثالثة التي حسمت في الوقت بدل الضائع كان بطلها فارس الفرات الفتوة على حساب الطليعة المجتهد الذي يستحق لقب معذب الكبار، حيث تعادل مع جبلة والأهلي وهزم الفتوة ذهاباً وكان قريباً من التكلم بلغة الفوز أمس وليس الخسارة التي ارتسمت في الوقت بدل الضائع وحملت الرقم 10 في المواجهات المباشرة أمام الفتوة.

وحقق الجيش الفوز الخامس على التوالي بمواجهة حطين ليصل مجموع انتصارات الجيش إلى 26 مباراة من أصل 50 جمعت الناديين على مستوى الدوري، وسجل هدف الفوز للجيش محمد الواكد واصلاً للهدف العاشر متأخراً بفارق هدف عن متصدر الهدافين محمود البحر هداف جبلة، وبخسارته يبقى حطين ضمن دائرة الخطر شأنه شأن الطليعة والمجد الذي استراح أمس والوحدة الذي اكتفى بنقطة من ضيفه الكرامة في مباراة كانت مشحونة في مجرياتها منذ الدقيقة الأولى وحتى صافرة النهاية، والنقطة هي الثانية للمدرب أحمد عزام مع الوحدة ونظافة الشباك هي الأولى للوحدة في مرحلة الإياب.

ومع التفاصيل

الفتوة يقترب والطليعة يتراجع
حماه-رامي عزو

استطاع فريق الفتوة أن يحقق انتصاراً على الطليعة في أرضه، عوّض به خسارته أمام مستضيفه في دمشق في مرحلة الذهاب.

في الشوط الأول حاول أصحاب الأرض مفاجأة الضيوف عن طريق الزينو والدالي والحداد لكن بقيت الشباك صامتة، وحاول الضيوف طرق مرمى الطليعة عن طريق الدالي قائد هجومه لكن الخلف أبى وكان حاضراً في أكثر من مناسبة، لينتهي الشوط الأول سلبي النتيجة.

وفي النصف الثاني حاول أصحاب الأرض أخد الأسبقية لكن سوء الطالع لازمه عندما انفرد الزينو وأضاعها، وعندما أهدر الخميس فرصة خطيرة. الآزوري تعددت محاولاته، وتعدد اللاعبون، وحارس الطليعة بقي صامداً حتى الدقيقة الثامنة والثمانين عندما سجل كرم عمران الفتوة، هدفاً أنهى به اللقاء قبل إطلاق الصافرة، هادياً فريقه فوزاً قربه خطوة نحو التتويج، وتراجع به الطليعة خطوة في صراع البقاء.

بطاقة المباراة:

الفريقان: الطليعة× الفتوة

الملعب: حماة البلدي

النتيجة: صفر/ 1سجله كرم عمران (90)

الحكام: محمد قناة، محمد السيد علي، عبد القادر قناة، سيمون سلامة.

المراقبون: سعد قرقناوي إدارياً، ومحمد نداف منسقاً عاماً، وزياد علولو مقيماً للحكام، ومخلص الحسين منسقاً إعلامياً.

الإنذارات: من الطليعة خالد الدينار، ولا أحد من الفتوة، وبلا أي طرد.

المؤتمر الصحفي:

قال عرام قاشوش مساعد مدرب الطليعة: كنا مصممين على خطف نقاط المباراة، وقياساً لمجريات اللقاء كنا الأقرب للفوز، لكن الهدف كان في وقت قاتل، وأضاف: بقي لنا 3 مباريات، سنعتبر كل واحدة بمثابة نهائي وسنحاول الفوز بهم، ونطلب من الجميع التكاتف والوقوف خلف الفريق.

وتحدث أيهم شمالي مساعد مدرب الفتوة: كنا نعلم خطورة الطليعة على أرضه، بالإضافة لسوء أرضية الملعب، وأكمل: فوزنا اليوم مهم للغاية، واقتربنا من خلاله كثيراً نحو اللقب، كما خدمتنا نتائج باقي الفرق المنافسة، ونوه: الدوري لم ينته، وسنبقى مصممين على التتويج وجلب البطولة للنادي.

تشكيلة الفريقين

الطليعة: محمود خلف، صلاح خميس، محمد حديد، زاهر خليل، أسمر المحمد، عميد بصيلة، محمد خلف (يوسف قلفا)، محمد الحسن، أمين حداد (خالد الدينار)، عبد الهادي الدالي (محمد نور خميس)، محمد زينو (عدي حسون).

الفتوة: طه موسى، سعد أحمد (محمد عبادي)، الليث علي، حسين شعيب، الليث علي، كرم عمران، ثائر كرومه، صبحي شوفان (خليل إبراهيم)، عدي جفال (ماهر دعبول)، مصطفى جنيد (كوران خلو)، عبد الرحمن الحسين (باسل مصطفى)، علاء الدين الدالي.

فوز أهلاوي قاتل ومثير
حمص / ابراهيم البردان

خطف الأهلي فوزاً ثميناً ومهماً من ملعب مضيفه الوثبة بهدفين لهدف، فعلى ملعب الباسل بحمص لم يمهل الضيوف أصحاب الأرض سوى ربع ساعة فقط بعدها تمكن فواز بوادقجي من تسجيل الهدف الأول للأهلي عند. الدقيقة الـ (16) وانتظر المضيف الوثباوي حتى الدقيقة الـ(85) ليسجل هدف التعادل بطريقة جميلة بتوقيع جابر خطاب وبينما كانت المباراة تذهب للتعادل خطف الاهلي الفوز بهدف قاتل سجله السنغالي بابا سالا عند الدقيقة الـ (96).. ليرفع بهذا الفوز الأهلي من رصيده إلى 33 نقطة في وصافة ترتيب الدوري في حين تجمد رصيد الوثبة عند 27 نقطة رابعاً على سلم الترتيب.

أحداث المباراة:

بدأت المواجهة بحذر شديد من الطرفين وتخوف كلاهما من الآخر أن يسجل مبكراً وبدأ الوثبة أول فرصه بتسديدة القلفاط السهلة بين أحضان الشاكر ليرد عليه الشيخ يوسف برأسية خفيفة جاورت مرمى الرحال الحظ لعب دوره بشكل كبير في التسديدة البعيدة من مدافع الأهلي حسين جويد التي ردتها العارضة الوثباوية وتابعها فواز بوادقجي بنجاح مسجلاً الهدف الأول للأهلي في شباك الوثبة عند الدقيقة الـ (16) بعد ذلك شهدت المواجهة أجواء مشحونة وخصوصاً بعد التدخل الخشن لمدافع الأهلي أحمد الشمالي على مهاجم الوثبة سعيد البرو ليقوم حكم الساحة حنا حطاب بإشهار البطاقة الحمراء بوجه الشمالي بعد ذلك حاول الوثبة من استغلال النقص العددي في صفوف الضيوف لكن بكرات خجولة لم تأت بثمارها وكانت أبرزها تسديدة الرشو التي اعتلت مرمى الشاكر بعدها ردت العارضة الوثباوية رأسية حسن دهان الخطيرة وعادت الأجواء للتوتر مجدداً بعد نيل مدافع الأهلي حسين جويد البطاقة الصفراء والتي شهدت أعتراضات من الكادر الفني والإداري لفريق الأهلي تم على إثرها طرد مجد حمصي إداري الأهلي بالبطاقة الحمراء..

في الشوط الثاني زج مدرب الوثبة حسان إبراهيم بكل من جاجا والصهيوني لتنشيط النواحي الهجومية، تبديلات وثباوية أثمرت نوعاً ما من خلال السيطرة والاستحواذ لكن من دون تهديد حقيقي على مرمى الضيوف. الوثبة سيطر على شوط المباراة الثاني بالطول والعرض وانتظر الفرسان حتى الدقيقة الـ (85) ليسجل المدافع جابر خطاب هدف التعادل بتسديدة صاروخية بينما كان يبحث الوثبة عن الثاني جاءت رصاصة الرحمة القاتلة من الأهلي في الدقيقة الأخيرة من المواجهة بعدما مرر زكريا حنان كرة عرضية وضعها بابا سالا هدفاً ثانياً في مرمى الوثبة عند الدقيقة (96).

لتتقلص آمال الوثبة في المنافسة على لقب بطولة الدوري خلال الجولات القادمة في حين أنه انتصار أنعش من خلاله الأهلي آماله في مزاحمة الفتوة المتصدر على لقب البطولة.

بطاقة المباراة:
الفريقان: الوثبة × الأهلي

الملعب: الباسل/حمص

النتيجة: 2/1

الأهداف: للأهلي فواز بوادقجي (د16) بابا سالا (د96) وللوثبة جابر خطاب (د85)

الحكام: للساحة حنا حطاب ويساعده علي أحمد حكماً أولاً وثانياً محمد عبد الجواد ورابعاً علاء قناة راقبها إدارياً وليد حداد وتحكيمياً مشهور حمدان ومنسقاً عاماً فؤاد جنيد ومنسقاً إعلامياً محمد خير الكيلاني….

الإنذارات:على الأهلي أحمد الشمالي ومجد حمصي (بطاقات حمراء)حسين جويد (صفراء)..

على الوثبة أمية المعايطة (صفراء) محمد كروما(صفراء)

تشكيلة الفريقين

الوثبة» حسين رحال – إبراهيم العبدالله-محمود اليونس(برهان صهيوني)- جابر خطاب -محمد كروما -سعيد برو – وائل الرفاعي – معتصم شوفان- سليمان رشو(أمية المعايطة)-محمد قلفاط(جاجا) – أنس بوطة.

أهلي حلب» شاهر الشاكر- حسين جويد -جوزيف أدجي- أحمد الشمالي -يوسف الحموي- أحمد الأشقر-إبراهيم الزين – فواز بوادقجي(زكريا حنان) -حسن دهان(بابا سالا) – عبدالرزاق الحسين(محمود نايف) – مصطفى الشيخ يوسف.

جبلة يقع في المحظور
جبلة – خالد عكو

فقد فريق جبلة جزءاً كبيراً من حظوظه في المنافسة على لقب الدوري السوري هذا الموسم بخسارته أمام جاره تشرين في ديربي الساحل السوري، ليتراجع الفريق للمركز الثالث متخلفاً عن المتصدر الفتوة بفارق 6 نقاطٍ وعن الوصيف أهلي حلب بفارق نقطتين.

وقد لعب الفريق الضيف تشرين من دون ضغط فتمكن مدافعوه من إبطال مفعول المد الجبلاوي الكثيف، على حين فقد ظهر واضحاً وجلياً على لاعبي جبلة الضغط النفسي الشديد بسبب ضرورة الفوز، وزاد من الطين بلة ما حدث في الشوط الثاني من مطالبتهم الحكم بركلتي جزاء بسبب لمستي يد على مدافعي تشرين، ليفقدوا التركيز تماماً ويستغل بعدها لاعب تشرين البديل محمد الأسعد هجمة مرتدة مع نهاية المباراة ليتمكن من إحراز هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 89 إثر مجهود فردي مميز.

الشوط الأول غلب عليه الحذر من الطرفين، وقد كانت هجمات جبلة سريعة بشكلٍ مبالغٍ فيه، مع الاعتماد على العرضيات الكثيرة التي لم تفلح أبداً في طرق مرمى التشرينيين، من جهتهم الضيوف لم يكتفوا بالدفاع، وإنما حاولوا مباغتة جبلة بالهجمات المرتدة، وأخطر فرص الشوط الأول لجبلة كانت رأسية نور علوش الذي ارتقى فوق المهاجمين وسدد الكرة برأسه ولكنها ذهبت فوق العارضة، أما تشرين فقد هدد بتسديدة خطرة لمحمد مالطا ولكن العرابي تصدى لها وأبعد خطورتها لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.

في الشوط الثاني دخله جبلة عازماً على إحراز هدف الفوز، فهدد مرمى التشرينيين بنفس أسلوب الشوط الأول (العرضيات)، لتكون بعدها النقطة الفارقة في المباراة بمطالبة جبلة بركلتي جزاء متتاليتين إثر لمستي يد على مدافعي تشرين، ليتوتر بعدها لاعبو جبلة ويغيب ذهنهم تماماً، وقد حاول لاعب جبلة البحر بعدها إحراز هدف الفوز عبر ركلةٍ حرة ولكن تصدى لها المدنية ببراعة، ومع نهاية الوقت الأصلي للمباراة في الدقيقة 89 نجح لاعب تشرين محمد الأسعد بالانطلاق بهجمة مرتدة من منتصف الملعب ليراوغ لاعبي جبلة بشكل تام ويخادع الحارس ويودع الكرة عن يساره محرزاً هدف التقدم لتشرين الذي قد يكون هدف ضياع الدوري على جبلة، لتنتهي بعدها المباراة بخسارة أصحاب الأرض وفوز تشرين.

بطاقة المباراة

الفريقان: جبلة_تشرين

الملعب: البعث في جبلة

النتيجة: 0_1 لتشرين سجله محمد الأسعد د89

البطاقات الصفراء: من جبلة: ومن تشرين: محمد مالطا، زيد غرير، عمر ريحاوي

الحكام: محمد قرام، مازن زيزفون، رامي طعان، غيث الدهموش.

المراقبون: مراقب إداري: عبدالله بوطة، مقيم حكام: أحمد دلو، منسق عام: سليمان الجابر، منسق إعلامي: محمد سميح عيسى.

تشكيلة الفريقين:

جبلة: يزن عرابي، عبدالله حمود، أحمد حديد، نور علوش(محمد لولو)، حمزة الكردي، حميد ميدو(محمد الخوجة)، عبدالقادر عدي(سلطان سلطان)، محمود مهنا(عمر نعنوع)، عبدالإله الحفيان(حيدر محمد)، أحمد الأحمد، محمود البحر.

تشرين: أحمد مدنية، نديم صباغ، عبدالرزاق محمد، حسن أبو زينب، عمر ريحاوي(عبد الهادي حنبظلي)، أحمد دالي، زيد غرير، علي زكريا(خالد المبيض)، نصوح نكدلي(أحمد المنجد)، محمد مالطا( أحمد بيريش)، أحمد حاتم(محمد أسعد).

الجيش يعمّق جراح حطين
اللاذقية-الوطن

بعد فوزهم المستحق على المجد بدمشق أخفق لاعبو حطين بمواصلة عزف سمفونية الانتصارات وخرجوا خاسرين أمام ضيفهم الجيش الذي استعاد عافيته بفوزه على حطين 2/1 في المباراة التي جرت بينهما في ملعب الباسل باللاذقية.

بداية المباراة كانت جيشاوية أثمرت عن هدف مبكر بالدقيقة 10 من تسديدة على خط ال 16 للاعب خطاب مشلب لعبهاعلى يسار الحارس خالد حجي عثمان وحاول حطين التعديل عندما اخترق أيمن عكيل من الجهة اليمنى للجيش ولعب كرة أرضية على طبق من ذهب فاتت من حسن أبو كف الذي أخفق بمتابعة الكرة لتضيع فرصة إدراك التعادل لحطين، وعاد العكيل وكرر السيناريو وسدد كرة خارج المرمى، وفي الدقيقة 24 نجح عماد الحموي بإدراك التعادل بعد استلامه كرة بينية من المشاكس أيمن عكيل ليتابعها الحموي من فوق الحارس إبراهيم عالمة، وكاد محمد شريفة أن يسجل هدف التقدم للجيش عندما تابع كرة عرضية برأسه وهو أمام المرمى لكن حجي عثمان كان يقظاً وأنقذ فريقه من هدف مؤكد للجيش لينتهي الشوط بالتعادل الإيجابي 1/1.

الشوط الثاني أعاد الجيش سيناريو الشوط الأول وسجل هدفاً ثانياً مبكراً عبر الهداف محمد الواكد الذي تابع برأسه كرة مؤمن ناجي بالدقيقة 47 وسط غياب الرقابة الدفاعية الحطينية ليتقدم الجيش من جديد، وكاد البديل مثنى عرقاوي أن يدرك التعادل لحطين عندما استلم كرة العكيل ولعب الكرة ليصدها العالمة زتعود للعرقاوي الذي أخفق بمتابعتها لتفوت فرصة هدف لأصحاب الأرض، ويكثف حطين هجومه بلا تركيز أو فاعلية وسط مرتدات للجيش شكل بعضها خطورة أبرزها كرة الواكد خارج المرمى ومع اقتراب المباراة من نهايتها يمتد حطين للهجوم ويضيع البديل علي سليمان كرة وهو مواجه للمرمى لعبها فوق العارضة أتبعها أحمد كلاسي برأسية خارج المرمى ورأسية ثانية لحمود الحمود علت العارضة وآخر الفرص الضائعة كرة العرقاوي التي لعبها فوق المرمى لتنتهي المباراة بهزيمة حطين أمام ضيفه الجيش 1/2 ويُضيع حطين ثلاث نقاط بأرضه هو بأمس الحاجة لها.

بطاقة المباراة

الفريقان: حطين × الجيش

الملعب: الباسل/اللاذقية

النتيجة: 2/1 للجيش

الأهداف: للجيش خطاب مشلب ومحمد الواكد (10 و47) ولحطين عماد الحموي (25).

الحكام

أدار اللقاء الحكم الدولي طاهر بكار للساحة وساعده الدولي عقبة حويج ومحمود بكار(أولى) وعلي إسماعيل (أولى) حكماً رابعاً، راقب المباراة إدارياً سالم جاموس وزكريا علوش مقيماً للحكام وهشام مهنا منسقاً عاماً للمباراة وزياد زين العابدين منسقاً إعلامياُ.

احتسب الحكم دقيقتين وقتاً بدل ضائع بالشوط الأول و6 دقائق بالشوط الثاني وكانت المباراة نظيفة من الفريقين حيث خلت من البطاقات الملونة.

تشكيلة الفريقين

حطين خالد حجي عثمان في حراسة المرمى وكل من اللاعبون: حمود الحمود، خالد الحجي، عدنان حداد (علي سليمان)، خالد كوجللي، أحمد كلاسي، عماد الحموي، ريفا عبد الرحمن( ولات عمي)، نور غريب(مروان زيدان)، حسن أبو كف (مثنى عرقاوي)، أيمن عكيل.

الجيش إبراهيم عالمة في حراسة المرمى واللاعبين: أحمد الخصي، رامي الترك، خطاب مشلب، محمد صهيوني، محمد شريفة (مازن العيس)، أحمد رجب(عبد الهادي شلحة)، رضوان قلعجي، مؤمن ناجي (ميلاد حمد)، محمد البري ( أيهم كرنبة)، محمد الواكد.

نقطة لا تكفي
الوطن

انتهت مباراة الوحدة مع ضيفه الكرامة إلى التعادل السلبي، فخرج الوحدة وأنصاره نادمين على فوز ضاع منهم بسبب غياب اللمسة الأخيرة والمهاجم الهداف، وارتفع مستوى البرتقالي بأدائه عن المباريات السابقة وقدم لاعبوه جهدهم، لكن التوفيق لم يحالفهم فنال الفريق نقطة واحدة أبقته ضمن دائرة الخطر في المركز الأخير، وما خفف الأثر السلبي للتعادل أن كل المهددين الذين يسبقونه بنقطة خسروا لقاء الأمس لتستمر المنافسة طاحنة بين المهددين الأربعة بالهبوط.

في الشوط الثاني صبغه البرتقالي بلونه من خلال سيطرته على المجريات وحيازته للكرة أغلب الوقت، واعتمد الكرامة على المرتدات التي كانت خطيرة في معظمها، التوفيق لم يحالف الوحدة في الشوط الأول ولم يتمكن من استثمار الركلات الركنية التي أتيحت له وبلغت أكثر من تسع ركلات، وفي أهم الفرص المباشرة تسديدة مالك علي بجوار القائم ورأسية أنس بلحوس علت العارضة بقليل، ورأسية مصطفى حمو علت المرمى وهجمة خطيرة أبعدها حارس الكرامة على ثلاث دفعات من تسديدة رامي عامر وانفراد علي رمضان، وآخر الفرص كرة وسام سلوم بجوار المرمى.

ويمكن تسجيل ثلاث فرص مباشرة للكرامة أولاها كرة عمرو جنيات ردها حارس الوحدة وتسديدة العنيزان فوق المرمى، ودربكة أمام مرمى الوحدة لم يستفد منها أحد لينتهي هذا الشوط بلا أهداف.

الشوط الثاني سار على وتيرة سابقه من خلال هجوم الوحدة الضاغط قابله دفاع صلب من الكرامة مع ملاحظة هبوط المخزون البدني لبعض لاعبي الوحدة، وارتفع أداء الكرامة قليلاً، وحاول حسم اللقاء بهدف مباغت لكنه لم يفلح بذلك لصحوة دفاع الوحدة.

الوحدة بدأ المباراة بتسديدة لمالك علي ولم يستفد رامي عامر من مرفوعة جاءته على طبق من ذهب، وتصدى حارس الوحدة لكرة الأسود البعيدة.

العزام زج بكل أوراقه الهجومية فأشرك قيس الحسن وإياد عويد ومحمد أنس ومن بعدهم عبد الرحمن بركات، لكن رتم الفريق بقي على حاله ومع ضياع فرصة لعلي رمضان وأخرى غير مركزة من البركات كانت النهاية سلبية فتقاسم الفريقان نقطتي اللقاء.

بطاقة المباراة

الفريقان: الوحدة × الكرامة.

الملعب: الجلاء بدمشق.

النتيجة: صفر/صفر.

الحكام: شادي الشرف – محمد قزاز- حسام فريح- عبد الله بصلحلو رابعاً، وراقبها إدارياً زياد الحمود وتحكيمياً زكريا قناة ومنسقاً عاماً هوسيب غازريان ومنسقاً إعلامياً محمود قرقورا.

البطاقات: بطاقة صفراء أنس عاجي (الكرامة).

تشكيلة الفريقين

الوحدة: خالد إبراهيم- علي رمال- أنس بلحوس- ياسر شاهين- وسام سلوم- قصي حبيب- مالك علي- رامي عامر- إبراهيم سواس- مصطفى حمو- علي رمضان، البدلاء: إياد عويد- قيس الحسن- محمد أنس- عبد الرحمن بركات.

الكرامة: أحمد الشيخ- منهل طيارة- عبد الله جنيات- هيثم اللوز- عبد الملك عنيزان- جهاد بسمار- تامر حج محمد- عمرو جنيات- علي خليل- محمود الأسود- علي غصن، البدلاء: مازن عمارة وأنس العاجي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن