عربي ودولي

بالتوازي مع جهود الصين للغاية نفسها … خطة إفريقية لإنهاء الأزمة الأوكرانية.. ومرونة من بوتين وزيلينسكي

| وكالات

أعلنت جنوب إفريقيا أمس، عن خطة مقترحة لإنهاء الصراع بين روسيا وأوكرانيا، المستمر منذ 15 شهراً.

وقال رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا: إن نظيريه الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فلاديمير زيلينسكي، وافقا على استقبال بعثة من زعماء أفارقة، لبحث خطة السلام المقترحة لحل الصراع، وذلك وفق ما نقلت قناة «سكاي نيوز», وأضاف خلال إفادة صحفية مقتضبة مع رئيس وزراء سنغافورة: «أظهرت مناقشاتي مع الزعيمين استعدادهما لاستقبال الزعماء الأفارقة وإجراء مناقشة حول سبل إنهاء هذا الصراع».

وتابع رامافوزا: «ستتوقف فرص نجاح هذا على المناقشات التي ستُجرى»، معتبراً أن «التكهن بنتائجها أمر صعب».

وأوضح أنه جرى إطلاع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على المبادرة، التي «يدعمها عدد من الرؤساء الأفارقة، من بينهم رؤساء السنغال وأوغندا ومصر».

وتتقاطع مبادرة دولة جنوب إفريقيا مع الجهود التي تبذلها الصين لإنهاء الأزمة الأوكرانية حيث بدأ الموفد الصيني لي هوي الممثل الخاص للشؤون الأوراسية المكلف مناقشة تسوية النزاع في أوكرانيا أول من أمس جولة تشمل أوكرانيا وروسيا وفرنسا وألمانيا وبولندا، وذلك في محاولة لإيجاد حل للصراع.

وتعليقاً على هذه الخطوة، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وين بين،: إن «بكين ستواصل لعب دور بنّاء في السعي لإيجاد حل سياسي للأزمة الروسية- الأوكرانية»، مضيفاً: إن بلاده ستعلن عن تفاصيل الزيارة قريباً.

ولي هوي هو أكبر مسؤول صيني يزور أوكرانيا، منذ انطلاق العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، في شباط 2022.

وسبق أن أعلن المتحدث باسم الخارجية الصينية، عن الجولة المقررة للممثل الخاص لجمهورية الصين الشعبية.

ووفقاً له، فإنه ابتداء من 15 أيار الجاري، سيزور لي هوي خمس دول، بما في ذلك أوكرانيا وبولندا وفرنسا وألمانيا وروسيا، للتباحث مع جميع الأطراف حول حل سياسي للأزمة الأوكرانية.

وفي نهاية نيسان الماضي، أجرى الرئيس الصيني شي جين بينغ محادثة هاتفية مع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي. وقال الأخير: إن المحادثة كانت طويلة وغنية بالمعلومات، كما أعلن عن تعيين سفير أوكراني لدى الصين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن