الأولى

السواح لـ«الوطن»: نطالب الحكومة السماح بالتصدير بما لا يؤثر في حاجة السوق المحلية … 20 ألف رأس من الأغنام تهرب يومياً من المناطق خارج سيطرة الدولة

| عبد الهادي شباط

كشف رئيس لجنة مربي ومصدري الأغنام في اتحاد غرف الزراعة معتز السواح أن معدل التهريب من الأغنام يتجاوز 20 ألف رأس يومياً معظمها تهرب من المناطق الشرقية الشمالية الخارجة عن سيطرة الدولة في حين حركة تهريب الأغنام محدودة ضمن المناطق والمحافظات السورية وتقتصر على بعض المناطق المحاذية للحدود اللبنانية والأردنية.

وفي تصريح لـ«الوطن» لفت السواح إلى أنه على مدار الأسابيع الماضية كانت المديرية العامة للجمارك تعمل على ضبط نحو 7 قضايا تهريب غراماتها مرتفعة تصل في بعض القضايا لأكثر من 200 مليون ليرة لأن تصدير الأغنام ممنوع لذلك تستدعي المخالفة المصادرة والغرامة المالية بـ5 أمثال القيمة.

واعتبر أن الفرق السعري للأغنام بين السوق المحلية والسوق في بعض دول الخليج وخاصة السعودية يمثل الحافز الأهم لنشاط عمليات التهريب مقدراً قيمة الخاروف في السعودية بحدود 800 ريـال سعودي وهو ما يعادل 2 مليون ليرة وهو ضعف سعر المبيع في السوق المحلية.

وطالب السواح وزارتي الاقتصاد والزراعة السماح بتصدير ذكور الماعز والأغنام بما لا يؤثر في حاجة السوق المحلية مقدراً أنه يمكن تصدير 200 ألف رأس من دون أن تتأثر السوق المحلية وتحقيق عائدات جيدة من القطع الأجنبي وتأمين دخل جيد للمربي يسهم في تحسين قدرته على الاستمرار في التربية.

كما طلب أن يكون هناك تنسيق لقاءات للجنة تربية ومصدري الأغنام ومديرية الصحة الحيوانية في وزارة الزراعة مع الجانب الأردني لتسهيل حركة الشحن والترانزيت لمرور الصادرات من ذكور الأغنام والماعز تجاه السعودية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن