رياضة

حاج إبراهيم لـ«الوطن»: سلة الأهلي بخير وتضم مواهب جيدة

| الوطن

لم يأت إنجاز سلة أهلي حلب بفوزها بلقب بطولة الدوري لفئة تحت 18 سنة للشباب من عبث وإنما جاء نتيجة تعب طويل وجهود مضنية وصبر ومصابرة على فريق بات اللبنة الأساسية للفريق الأول، أتى الإنجاز لأن الفريق يضم لاعبين من طراز النخبة والمستقبل سيكون مشرقاً لهم لا محالة ومن ورائهم مدرب أثبتت تجاربه التدريبية أنه من أفضل مدربينا المحليين وأنه أفضل من يجيد قراءة مجريات اللقاءات ويوظف مقدرات لاعبيه بكل احترافية عالية، أتى الإنجاز لأن القائمين على اللعبة تعبوا كثيراً في سبيل تأمين كل متطلبات التحضير المثالي للفريق من دون أي تقصير.

«الوطن» حيال هذا الإنجاز التقت مدرب الفريق ياسر حاج إبراهيم وأجرت معه الحوار التالي:

• كيف تحقق إنجاز لقب بطولة الدوري؟

الإنجاز جاء نتيجة التمرين والالتزام، والمحبة والانسجام، والروح والإصرار على تحقيق نتيجة إيجابية، فجميع اللاعبين كانوا في قمة الالتزام والجدية خلال التمارين وسير المباريات.

• ما الصعوبات التي واجهتكم في الدوري؟

كان لدينا العديد من الصعوبات لكن أهمها يتجلى في نوعين، الأول على المستوى الشخصي بسبب ابتعادي لفترة ليست بالقصيرة عن العمل مع هذه الفئة العمرية فواجهت بعد العودة صعوبات في البداية في التعامل مع اللاعبين لكن مع مرور الوقت وصلنا للكيميا المطلوبة بين المدرب ولاعبيه من محبة وتفاهم.

الصعوبات الأخرى تجلت في اعتذار عدد كبير من اللاعبين ( ثمانية أو تسعة) عن الاستمرار مع الفريق بسبب ظروفهم الدراسية، وعدم توافر صالة خاصة للنادي سبب لنا بعض الارتباك وخصوصاً في شهر رمضان الفضيل.

• بصراحة هل نظام البطولة الحالي يخدم تطوير مستوى هذه القواعد؟

أشكرك على هذا السؤال، بصراحة نظام البطولة أو المسابقة غير ملب لتطوير السلة السورية، لأن عدد المباريات قليل جداً لا يتجاوز 18 مباراة فقط خلال الموسم بشكل كامل، تصور أن فريقي أحرز لقب بطولة الدوري ولم يواجه غير سبعة أندية فقط، هناك فرق لم نتمكن حتى من مشاهدتها كالوحدة والطليعة والنواعير والكرامة وهي فرق محترمة وقوية ولكن نظام المسابقة «التجمعات الجغرافية» حرمنا من اللعب معها فكيف ستتطور السلة السورية؟!

نقطة أخرى مهمة أن نظام المسابقة يعطي فرصة ثانية وثالثة للفرق الأقل في الترتيب ولا يعطي صاحب الترتيب الأعلى أي ميزة، على سبيل المثال لعبنا في المسابقة 18 مباراة، فزنا في 17 مباراة متتالية، وخسرنا بفارق نقطة في أخر مباراة في الدوري مع جارنا الغالي فريق الحرية، ولو أن خسارتنا مع الحرية كانت بفارق نقطتين لكان اللقب انتقل إلى نادي الحرية الذي خسر خمس مرات في الدوري منها ثلاث معنا قبل المباراة الختامية.

• برأيك ما نظام البطولة الذي يجب وضعه لتطوير فرق القواعد؟

أتمنى أن يكون الدوري اعتباراً من الموسم القادم بنظام الذهاب والإياب كما دوري الرجال، ومن ثم دور الثمانية، ودور الأربعة بنظام البلاي أوف لزيادة عدد المباريات التنافسية، وأن يعتمد التصنيف في الموسم الأول (درجة أولى- ثانية) بناء على تصنيف فرق الرجال.

• برأيك هل قواعد نادي الأهلي تبشر بالخير؟

قواعد نادي الأهلي جيدة وفيها خامات ومواهب ممتازة لها مستقبل مشرق لا محالة في حال استمرار الدعم والرعاية، نحن أبطال المحافظة لفئة تحت الـ14 وتحت الـ16 وأبطال سورية تحت الـ18، ولدينا مجموعة جيدة في فريق تحت الـ 23 ومعظمها تلعب في هذه الفئة لأربع سنوات قادمة، لكن في الحقيقة لدينا مشكلتان، الأولى عدم توافر صالة خاصة بفرق النادي، والثانية فكرة المنافسة الدائمة على دوري الرجال تمنع هذه المواهب من التطور وأخذ دقائق لعب مع فريق الرجال.

• هل لديك عروض جديدة للموسم الجديد؟

من المبكر جداً الحديث عن هذا الموضوع فالموسم لم ينته بعد ولنا كلام آخر بعد نهاية الموسم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن