سورية

لمتابعة وتنفيذ القرارات.. ولمساندة فلسطين.. وللاتصال بالسودان.. ولتحديث وتطوير الجامعة … أربع لجان تعقد اجتماعاتها على هامش الاجتماع الوزاري

| وكالات

عقد عدد من اللجان العربية اجتماعات على هامش الاجتماع الوزاري التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته الثانية والثلاثين.
وتضمنت الاجتماعات، لقاء هيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على المستوى الوزاري وخصوصا ما يتعلق بالبند الخاص حول تركيا برئاسة مصر، والاجتماع الثاني كان للجنة الوزارية لمساندة دولة فلسطين برئاسة الجزائر، والاجتماع الثالث كان للجنة الوزارية المكلفة دارسة مقترحات الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون لتحديث وتطوير وتعزيز الجامعة العربية، والاجتماع الرابع كان لمجموعة الاتصال العربية الخاصة بالسودان.
وذكرت وكالة أنباء السعودية «واس» أنه تم خلال الاجتماعات وبحضور وزير خارجية السعودية فيصل بن فرحان بن عبد الله مناقشة، أبرز مستجدات الدول العربية من تعزيز العمل العربي المشترك لحماية الأمن العربي بمفهومه الشامل، وتعزيز ومساندة الأمن المائي والغذائي لجميع الدول العربية، ومتابعة التطورات السياسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي.
وفي السياق ذكرت قناة «المملكة» الأردنية أن اللجنة الوزارية العربية مفتوحة العضوية لدعم دولة فلسطين، دعت، الدول العربية إلى الاستمرار في إجراء اتصالاتها مع مختلف دول العالم، لحثها على الاعتراف بدولة فلسطين، وخاصة الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن، ودعم حصولها على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.
وطالبت اللجنة في بيانها الختامي الصادر عن اجتماعها الأول في مدينة جدة برئاسة الجزائر وعضوية الأردن، وفلسطين، والسعودية، وقطر، ولبنان، ومصر، والمغرب، وموريتانيا، وأمين عام الجامعة العربية، الأمانة العامة للجامعة العربية بـ«تكليف بعثاتها بالخارج، وعبر مجالس السفراء العرب، التحرك مع دول العالم التي لم تعترف بدولة فلسطين، لحثها على الاعتراف بها ودعم حصولها على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة».
كما دعت اللجنة، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إلى الاستمرار في اتصالاته ومشاوراته مع رؤساء المنظمات الإقليمية (الاتحاد الأوروبي، والاتحاد الإفريقي، وعدم الانحياز، ومجموعة البريكس، ومجموعة آسيان)، لحثها على دعوة أعضائها الذين لم يعترفوا بعد بدولة فلسطين، للاعتراف بها، ودعم حصولها على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة.
وأكدت دعم جهود دولة فلسطين في الانضمام إلى المنظمات والمواثيق الدولية؛ بهدف تعزيز مكانتها القانونية والدولية، وتجسيد استقلاليتها وسيادتها على أرضها المحتلة.
وعلى خط مواز ذكر موقع «اليوم السابع» المصري أن لجنة الاتصال العربية الخاصة بالسودان، عقدت اجتماعها الأول على هامش الأعمال التحضيرية للقمة العربية في جدة، وأوضح المتحدث باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية جمال رشدي بأن اللجنة تضم كلاً من السعودية ومصر، إضافة إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية، وهي معنية بإجراء الاتصالات الضرورية بغرض التوصل إلى وقف كامل ومستدام لإطلاق النار ومعالجة أسباب الأزمة بما يُلبي تطلعات الشعب السوداني وتطلعه إلى الاستقرار والأمن.
وقال رشدي: إن أعضاء اللجنة استمعوا إلى عرض قدمه وزير خارجية السعودية لتطورات المحادثات التي ترعاها بلاده في جدة بهدف تحقيق الهدنة وتثبيتها بين الطرفين المتقاتلين، ومن أجل إعطاء الفرصة للمدنيين بخاصة في الخرطوم، لالتقاط الأنفاس والحصول على المساعدات الضرورية.
ونقل المتحدث عن الأمين العام أحمد أبو الغيط تأكيده أهمية التزام الأطراف بالهدنة توطئة لتحقيق وقف شامل لإطلاق النار، وبما يسمح بالعودة إلى مُربع السياسة لمعالجة الأزمة في السودان من كل جوانبها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن