رياضة

في سلة المحترفين.. الوثبة يواجه الطليعة ولقاء قمة بين الوحدة وضيفه النواعير

| مهند الحسني

تنطلق اليوم الجمعة مباريات المرحلة السادسة من إياب سلة المحترفين ويبدو أن فتيل المنافسة قد أخذ منحى آخر على صعيد التأهل للمربع الذهبي بعدما اختلطت الأوراق وتفاوتت الحظوظ ودخلت بعض الأندية في حسابات جديدة قد تفضي لنتائج مفاجئة وغريبة في هذه المرحلة على أقل تقدير، على حين أن الصراع في منطقة الهبوط مازال قائماً ومازال سعي ثلاثة أندية في أوجه للوصول إلى بر الأمان.

نتائج الجولة الأخيرة وخسارة الكرامة أمام النواعير والجيش أمام الوحدة رفعت من حظوظ النواعير والوحدة بالتأهل للمربع الذهبي بنسبة كبيرة فيما ثبت أهلي حلب أقدامه عن جدارة واستحقاق.

لذلك انحصرت المنافسة بين ثلاثة أندية (الطليعة، الوثبة، حطين) ولو بنسبة متفاوتة، وأي خسارة جديدة قد تضع هذه الأندية بمصاف الدرجة الثانية لا محالة.

مباريات هذه الجولة ستكون لاهبة ومثيرة رغم أن الأندية لن تلتقي مع بعضها باستثناء لقاء القمة بين النواعير والوحدة وفوز أي الفريقين يعني تأهله بقوة للمربع الذهبي، بالمقابل مباريات أندية منطقة الخطر ستشهد إثارة وندية كبيرتين وستكون مقبلة على مفاجآت كبيرة وبنتائج غريبة عجيبة قد تسهم في وضوح صورة الفريقين الهابطين للدرجة الثانية بنسبة كبيرة.

ومع تفاصيل مباريات المرحلة السادسة نمضي:

حاسمة ومصيرية

يستضيف الطليعة العاشر الوثبة الأخير بحماة في لقاء ينظر إليه كلا الفريقين بأهمية كبيرة لأن الخسارة تعني حتمية هبوط أحدهما بنسبة كبيرة جداً، لذلك سيدخل الفريقان اللقاء بمعنويات عالية وطموح كبير على تحقيق نتيجة إيجابية تنقذهما من شبح الهبوط، وخاصة الطليعة الذي بدأت أقدامه تهتز بقوة في منطقة الهبوط وخسارته تعني هبوطه رسمياً لمصاف الدرجة الثانية على حين أن آمال الوثبة تبقى أقوى قليلاً.

الفريقان يمتلكان أوراق جيدة وقوية وخاصة الوثبة رغم أنه سيلعب خارج أرضه غير أنه قادر على تحقيق الفوز فهو يضم نخبة من اللاعبين المحليين ولاعباً محترفاً جيداً.

النتيجة أقرب للوثبة لكن طموح الطليعة وهاجس الفوز لديه قد يقلب التوقعات ويخطف نقاط الفوز.

ذهاباً فاز الوثبة 83-81.

سهلة ومحسومة

الكرامة الذي تراجع للمركز السادس بعد خسارته أمام النواعير يستقبل ضيفه حطين التاسع في صالة غزوان أبو زيد بحمص في موقعة لن تكون صعبة على لاعبي الكرامة الأكثر قوة وتوافراً للاعبين المحليين والأجانب، ويسعى الكرامة الذي تلقى خسارة خلطت أوراقه وحساباته لتعويضها وإعادة تقديم نفسه أمام جمهوره وإنعاش آماله مجدداً بالتأهل للمربع الذهبي، ولديه مجموعة من لاعبي النخبة ودكة بدلاء جيدة ومتميزة، على حين أن حطين الذي يسعى للهروب من شبح الهبوط يدرك أن مهمته شبه مستحيلة أمام فريق يتفوق عليه بكل شيء وبأن وصوله لنقاط الفوز يعد ضرباً من ضروب المستحيل ومع ذلك سيحاول حطين والمحاولة مشروعة في أن يكون نداً قوياً للكرامة وعلى أقل تقدير أن يلعب كرة سلة ويخرج بخسارة ليست ثقيلة.

فاز الكرامة في مباراة الذهاب 87-55.

تستكمل مباريات الجولة السادسة يوم السبت بلقاءين مهمين ومثيرين حيث يستضيف الوحدة النواعير ويلعب الجيش بضيافة تشرين باللاذقية.

قمة وتأهل

سيكون عشاق السلة السورية يوم السبت على موعد مهم ومشوق ومثير عندما يلتقي الوحدة صاحب المركز الثالث مع ضيفه النواعير الوصيف في الساعة الثامنة مساء بصالة الفيحاء، في موقعة ينتظر أن تتجلى كل عناصر التشويق والإثارة واللمحات الفنية الجميلة والمهارات الفردية الجميلة نظراً لما يملكه الفريقان من لاعبين متميزين ومهرة قادرين عبر الحلول الفردية على تقليص الفارق.

النواعير سيدخل اللقاء بمعنويات عالية بعد فوزه الجدير على الكرامة وسيلعب بقوة وبمستوى فني عالٍ على أمل الفوز والتأهل بشكل نهائي للمربع الذهبي، لكنه يعرف أن رحلته للفيحاء ووصوله لنقاط الفوز سيكون محفوفاً بكثير من الصعوبات لأنه سيواجه فريقاً هو الآخر منتش من نتائجه ولديه طموحات كبيرة بالتأهل للفاينال والمنافسة على اللقب.

النواعير لديه مجموعة من اللاعبين الجيدين ومدرب أثبت بأنه أفضل من يقرأ المباريات ويتعامل معها بحرفية عالية، وسوف يستفيد من مهارات محترفه كريس دانيال وصانع ألعابه الأنيق أنس شعبان ونجومية محمد زيدان والروح القتالية العالية لباسل شنو ومحمد شاهين.

على حين أن الوحدة الذي بدأت لمسات مدربه اللبناني مروان خليل تظهر على أدائه يدرك أن مباراته وفوزه بها ليس سهلاً وتحتاج إلى اللعب بجدية عالية وتقليل كبير من الأخطاء والتركيز في إنهاء الهجمات، ولدى الوحدة لاعبون من مستوى عال ومحترف جيد ومدرب بدا عليه أنه يجيد اللعب بمقدرات لاعبيه حسب مجريات اللقاء.

الفريقان متكافئان من الناحية الفنية وتبقى نقاط اللقاء معلقة بمدى توفيق نجوم الفريقين.

مباراة الذهاب حسمها النواعير 70-61.

قمة الشهباء

تختتم مباريات المرحلة السادسة الأحد بلقاء مهم يجمع قطبي الشهباء في لقاء يتوقع أن تصل سخونته لدرجة الغليان نظراً لما يملكه الفريقان من أوراق فاعلة ومؤثرة ولاعبين مهرة، ومهما كان شكل المباراة ودياً أو رسمياً فإنه يتصف دائماً بالقوة والإثارة واللمحات الفنية الجميلة، ويلعب جمهورهما دوراً كبيراً في تشكيل أوراق ضغط، والفريقان يعرفان بعضهما جيداً لذلك سيكون اللعب مكشوفاً وهجومياً منذ البداية، الأهلي يسعى للفوز من أجل حسم الصدارة والابتعاد عن أي حسابات قد تبعده عنها كما يتطلع لرد الدين للجلاء الذي فاز في لقاء الذهاب بجدارة واستحقاق.

على حين أن الجلاء يدخل اللقاء بروح ومعنويات عالية بعدما ضم لاعباً أجنبياً من طراز السوبر ستار ويتطلع للفوز من أجل إنعاش آماله بالتأهل للمربع الذهبي لأن خسارته تعني تلاشي آماله بنسبة كبيرة من التأهل للفاينال فور، ومن أجل هذا سيلعب الجلاء بكل إمكاناته وقوته ولديه مدرب جيد ولاعبون منسجمون تغلب الحماسة على أدائهم.

النتيجة أقرب للأهلي لكن الجلاء قادر على قلب التوقعات والخروج بنقاط الفوز.

مباراة الذهاب حسمها الجلاء 65-63.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن