سورية

موسكو تعتزم استعادة دفعة جديدة من أطفال الدواعش الروس المحتجزين في مخيمات «قسد»

| وكالات

أعلنت روسيا عزمها استعادة دفعة جديدة من أطفال مسلحي تنظيم داعش الإرهابي الروس المحتجزين لدى المخيمات التي تديرها ميليشيات «قوات سورية الديمقراطية- قسد» في مناطق سيطرتها في شمال شرق سورية في الوقت القريب، من دون أن تحدد أي تاريخ لعملية إعادتهم.

وقالت مفوضة حقوق الطفل في روسيا، ماريا لفوفا بيلوفا: إن «الأطفال الذين تريد موسكو إعادتهم موجودون في الأراضي التي لا تسيطر عليها دمشق» في إشارة إلى مناطق سيطرة «قسد»، وذلك حسبما ذكرت وكالة «نورث برس» الكردية أمس.

وفي منتصف آذار الماضي، توصلت موسكو، حسب الوكالة، إلى اتفاق مع ما تسمى «الإدارة الذاتية» التي تهيمن عليها «قسد»، لاستعادة 200 طفل روسي آخرين إلى روسيا قريباً، وفي الشهر نفسه، استعادت روسيا 49 طفلاً يتيماً من عوائل تنظيم داعش.

وبالنسبة للدفعة المقبلة، قالت بيلوفا: «للأسف لا أستطيع أن أعطيكم تواريخ محددة لعمليات الإعادة المقبلة، لأن هذه معلومات سرية، كما أنها مرتبطة بالتهديدات الإرهابية على الأرض، لأننا نأخذ الأطفال من مناطق لا تخضع لسيطرة السلطات السورية الرسمية».

وتحتجز «قسد» في مخيماتها شمال شرق البلاد والتي يعد «الهول» أبرزها، إضافة إلى نازحين سوريين وعراقيين، آلافاً من مسلحي تنظيم داعش وعوائلهم بينهم الكثير من الأجانب الذين ترفض بلدانهم الأصلية استعادتهم خوفاً من أن يرتد عليها إرهابهم، بعدما قدمت تلك الدول الدعم لهم في سورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن