الصفحة الأخيرة

تجنبوا تناول الكرز

| وكالات

أعلنت الدكتورة يكاتيرينا كاشوخ اختصاصية أمراض الجهاز الهضمي، أن تناول كميات كبيرة من الكرز يشكل خطورة على من يعاني من داء السكري.

وأشارت إلى أن الكرز يحتوي على العديد من العناصر المعدنية الضرورية للإنسان. كما يحتوي على فيتامينات B1، B2، C، E، PP. وعلى البوتاسيوم والفوسفور والحديد والكروم واليود، وللكرز تأثير منشط، ومذاق منعش يحسن المزاج.

وقالت: «هذه الثمرة، حلوى ممتازة لمن يعتني برشاقته، حيث يحتوي 100 غرام من الكرز على 50-80 سعرة حرارية، والكروم الموجود في تركيبها يساهم في تنظيم مستوى الغلوكوز في الدم ويعزز فاعلية الأنسولين. أما فيتامينات مجموعة В فتسرع عملية التمثيل الغذائي. إضافة إلى ذلك يحتوي الكرز على البكتين الذي يساعد على تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم ويحسن حركة الأمعاء. كما أن الكرز مدر خفيف للبول، لذلك له تأثير إيجابي في ضغط الدم المرتفع والوذمة».

ووفقاً لها، يحتوي الكرز على نسبة عالية من مادة الأنثوسيانين العضوية – صبغات نباتية تحمي الثمار من تأثير الأشعة فوق البنفسجية. ولهذه المادة خصائص مضادة للالتهابات والأكسدة.

وأضافت: «يجب ألا ننسى أن الكرز لا يحتوي على الفيتامينات والمعادن فقط، بل على كمية عالية من السكر (يحتوي 100 غرام من الكرز على 11-12 غراماً من السكر)، لذلك لا ينصح بتناوله بكميات كبيرة وخاصة المصابين بداء السكري. كما يمكن أن يسبب الكرز الحساسية. لذلك ينصح بإعطاء الطفل كمية قليلة من الكرز أول مرة ومراقبة حالته».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن