الأخبار البارزةشؤون محلية

تسويات المخالفات تجاوز 213 مليوناً والتغريمات تجاوزت 1.7 مليار ليرة … مدير التجارة الداخلية في حمص: 2133 مخالفة تموينية في الأسواق منذ بداية العام

| محمود شاهين

أكد مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بحمص رامي اليوسف أن دوريات حماية المستهلك تقوم بمرافقة لجان المجالس المحلية بالقيام بالجولات على الأسواق ومراقبتها والتأكد من مدى التزام أصحاب الفعاليات التجارية بالالتزام بتطبيق أحكام المرسوم 8 لعام 2021.

اليوسف أوضح أن المديرية منذ بداية العام الحالي 2023 حتى تاريخه قامت بضبط 2133 مخالفة في الأسواق موزعة بين 66 ضبطاً لمخالفات أفران، و75 ضبطاً بحق معتمدي الخبز، و89 ضبطاً لمواد مجهولة المصدر، و39 ضبطاً لمواد منتهية الصلاحية.

وأشار إلى وجود 1656 ضبطاً قابلة للتسوية، بينما بلغ عدد ضبوط العينات 294 ضبطاً، موضحاً أن نتيجة تسوية الضبوط بلغت أكثر من 213 مليون ليرة سوية كما تم تنظيم 80 ضبط محروقات.

ولفت مدير التجارة الداخلية إلى أن قيمة التغريمات للضبوط المحالة للقضاء بلغ 1.729 مليار ليرة سورية.

وأضاف قائلاً: إن الهدف الأساسي لعملنا هو المواطن حيث نعمل لذلك بتوجيهات وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك ومحافظ حمص حيث نعمل من مبدأ أن المواطن دائماً على حق ونضع نصب أعيننا إنصافه ومتابعة همومه اليومية وتلبية احتياجاته والعمل على تعزيز ثقافة الشكوى لدى المواطن حماية لحقوقه.

وأكد أن جهاز حماية المستهلك وكوادره الفنية والإدارية في مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك تعمل على متابعة ومراقبة عمل جميع الفعاليات التجارية والخدمية والصناعية في الريف والمدينة الصناعية بحسياء للحرص على تطبيق أحكام المرسوم التشريعي رقم 8 لعام 2021 وتأمين المستلزمات اليومية للمواطن وتأمين انسيابية السلع وتوافرها في الأسواق وضبط حالات الاحتكار واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين ومعالجة كل الشكاوى الواردة إلى المديرية (الهاتفية، الخطية، الإلكترونية).

وبين مدير التجارة الداخلية بحمص أنه بناء على توجيهات الوزارة يتم التشديد على سحب العينات وخاصة الغذائية لإجراء التحاليل اللازمة في مخبر المديرية للتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية وضمان وصولها للمستهلك بالجودة المطلوبة.

وكذلك مراقبة عمل المخابز العامة والخاصة فيما يتعلق بجودة الرغيف ومعالجة الأسباب التي تؤدي لانخفاض جودة الرغيف وتأمين وصوله إلى المستهلكين بالجودة المطلوبة عن طريق مراقبة عملية نقل الخبز من المخبز إلى المعتمد حيث يتم توزيع كامل إنتاج المخابز على كامل المحافظة ريفاً ومدينة.

وفيما يتعلق بحالة الأسواق في مدينة حمص أكد إن جميع السلع الغذائية وغير الغذائية متوافرة وتتم مراقبة التزام أصحاب الفعاليات التجارية من خلال دوريات حماية المستهلك الجوالة للتأكيد على التجار الالتزام بتداول الفواتير بين حلقات الوساطة التجارية وتحديد سعر المادة وفق دراسات التكلفة والقرارات الصادرة من الجهات المختصة، كما تقوم مديرية التجارة الداخلية في مجال النقل بمراقبة توزيع مادة المحروقات على وسائط النقل ومنع التلاعب بها من خلال اللجان المشتركة مع الجهات صاحبة العلاقة في كراجي الانطلاق الشمالي والجنوبي وإلزام وسائط النقل بالإعلان عن التسعيرة المحددة وتم تنظيم عدد كبير من الضبوط بهذه المخالفات ويتم عن طريق نقطة المراقبة الإلكترونية مراقبة أي تجاوز بخصوص التصرف بالمحروقات.

وختم بالقول: بناء على توجيهات الوزارة فإن مديرية التجارة الداخلية تعمل كوادرها كافة على مدار الساعة لتنفيذ المهام المنوطة بها وفق القانون لمعالجة الشكاوى الواردة بالسرعة القصوى واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين وتنظيم الضبوط وإحالتها إلى القضاء المختص، مؤكداً على دور الرقابة الشعبية لتكون رديفاً لعمل جهاز حماية المستهلك لتحقيق الأهداف المرجوة.

كما تقوم المديرية بالتعاون مع المحافظة والقيادة السياسية والوحدات الإدارية في المحافظة بمعالجة كل المشاكل المتعلقة بالواقع التمويني والحفاظ على الأمن الغذائي للمواطن لتكون رديفاً للقطاعات الأخرى للتخفيف من آثار الحصار الاقتصادي الجائر على بلدنا الحبيب سورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن