عربي ودولي

«الأمن والدفاع» النيابية في العراق: البرلمان مجمع على إخراج القوات الأميركية

| وكالات

أكد عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية في البرلمان العراقي حسين العامري، أمس السبت، وجود إجماع نيابي على ضرورة تنفيذ قرار إخراج القوات الأميركية من العراق، مطالبا رئيس الوزراء باطلاع البرلمان بشأن أسباب الوجود الأميركي في العراق.

وقال العامري في حديث لوكالة «المعلومة» العراقية، إن «قرار إخراج القوات الأميركية من العراق ملزم للحكومة باعتباره صدر عن البرلمان خلال دورته الرابعة وشمل إخراج جميع القوات الأجنبية».

وأضاف: إن «أغلب القوى السياسية داخل مجلس النواب متفقة على إخراج جميع القوات الأجنبية وعلى رأسها الأميركية من العراق»، مشيراً إلى أن «الحكومة ملزمة بإطلاع البرلمان على أسباب وجود القوات الأميركية وقواعدها العسكرية».

وفي وقت سابق، دعا عضو «حركة حقوق» حسين جاسم رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى الالتزام بقرار مجلس النواب بجدولة الانسحاب الأميركي من العراق، مؤكدا عدم حاجة العراق لأي وجود عسكري أجنبي.

ومطلع أيار من عام 2020 صوت مجلس النواب العراقي بالإجماع على قرار إخراج جميع القوات الأجنبية من العراق، ومن بينها الأميركية.

من جهة ثانية، أعلنت وكالة الاستخبارات العراقية إلقاء القبض على 11 أجنبياً حاولوا التسلل إلى العراق عبر محافظة البصرة، وذلك وفق بيان للوكالة تحدث عن أن العملية جاءت استناداً لمعلومات استخبارية دقيقة، حسب وكالة الأنباء العراقية «واع».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن